باطني وقناة هضمية

الإسهال والأدوية المصروفة دون وصفة طبية

()

يحتاج مصاب الإسهال أو إضطرابات الجهاز الهضمي إلى علاج فعال، يمكن الاستعانة به كي يتخلص من الألم أو الإصابة المفاجئة، وهو ما يتوافر ضمن أدوية دون الوصف الطبي.

ماهي الأدوية دون الوصف الطبي (Otc)؟

هي الأدوية التي لا تحتاج عند شرائها إلى روشتة طبية أو إرشاد، نظرًا لبساطة الحالة المرضية وإمكانية علاجها دون تدخل طبي أو جراحي، وتكون هذه الأدوية متوافرة للجميع في الصيدليات والمراكز الطبية مثل المسكنات والمضادات الحيوية.

الإسهال والأدوية دون الوصف الطبي

الإسهال أحد إصابات الجهاز الهضمي أو الأمعاء، ومعه يتحول البراز إلى حالة سائلة، إذ يتأثر عمل الأمعاء وقدرتها على سحب المياه من البراز، ليضطر المصاب إلى تكرار عملية التبرز خلال ساعات اليوم.

وقد شملت أدوية دون الوصف الصبي (OTC)، مضادات حيوية وعقاقير مطهرة للأمعاء، ومعالج لحالات الاسهال.

أعراض الإسهال

  1. ارتباك المعدة والشعور باضطراباتها.
  2. الشعور بالألم وعدم الراحة في المعدة.
  3. يحدث أحيانًا أن يصاحب الاسهال حالة غثيان.
  4. تكرار عملية التبرز لأكثر من خمس مرات خلال اليوم.

أسباب الاسهال

  1. يمكن أن يكون سبب الإصابة بالإسهال الإصابة بأحد الفيروسات، مثل فيروس الروتا وهو أشهر الفيروسات حدوثًا للأطفال ويكون سببًا في إصابتهم بالاسهال.
  2. تناول وجبات غير صحية تحتوي كثيرا من الدهون يكون سببًا في الاسهال.
  3. دخول البكتريا الجسم عن طريق طعام غير صحي أو غير آمن يؤدي إلى الإسهال.
  4. شرب مياه ملوثة يمكن أيضًا أن يكون سببًا.
  5. الإصابة ببكتيريا السالمونيلا أو الشيغلا.
  6. إصابة الأمعاء بالالتهابات التي تكون بعض الأدوية سببًا في حدوثها.

الإسهال المزمن

الإسهال

  1. يحدث عادة الاسهال المزمن لأسباب تتعلق بسوء النظام الغذائي، أو تناول أطعمة تتحسس منها المعدة، خاصة الأطعمة التي يدخل في تركيبها الجلوتين.
  2. تصاب المعدة بالاسهال المزمن أيضًا في حال تناول الشخص نوعا معينا من الدواء الذي لا تقبله المعدة أو تتنافر مكوناتها معه، وهذا نجده في بعض المضادات الحيوية مثل الأمبيسيلين، أو الأدوية التي تتركب من هيدروكسيد الماغنسيوم، وأدوية الأورام السرطانية.
  3. الإفراط في تناول مشروبات معينة يسبب الإسهال المزمن، يمكن أن تكون مشروبات غازية أو كحول، أيًا كان يكمن السبب وراء الكمية الزائدة التي تدخل المعدة.
  4. إذا كان الشخص يعاني من التهابات في القولون وغيرها من الأمراض المستمرة، يمكن أن يرافق هذه الإصابات الإسهال أيضًا.
  5. حدوث أي خلل هرموني في المعدة يسبب الإسهال المزمن.

الإسهال والمضادات الحيوية

يمكن أن تحدث بعض المضادات الحيوية خللًا في وظائف الأمعاء وذلك لاحتوائها على مواد كيميائية تخل بالتوازن الحاصل بين وظائف المعدة.

الاسهال والحمل

في الغالب يكون سبب إسهال المرأة الحامل التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسدها، أو تناول المكملات والفيتامينات المغذية أثناء فترة الحمل.

وفي حالات أخرى قد يكون السبب مرضا أو فيروسا أصاب المعدة وهنا تكون استشارة الطبيب واجبة ليتم فحص الحالة وتحديد العلاج المناسب.

الإسهال عند الرضع

يصاب الطفل الرضيع بالإسهال نتيجة عدة أسباب منها التقاطه لفيروسات لضعف مناعته أو قلة الاعتناء، تسبب له حالة الإسهال، أو إصابته بنزلة برد معوية، أو دخوله في مرحلة التسنين، كل هذه الأشياء من شأنها أن تسبب اضطرابات المعدة عند الأطفال الرضع.

الاسهال من علامات الحمل

يمكن أن تصاب المرأة الحامل بحالة إسهال لا تطول كثيرًا كمؤشر عرضي نحو وجود حمل، وهذا العرض يعد من بين أعرض أخرى أولية تبين وجود جنين في الرحم وتدعو لاستشارة الطبية.

علاج الاسهال

  1. ينبغي تحسين النظام الغذائي أولًا، إذ يعد المؤثر المباشر في المعدة والمساهم في إصابتها بالاضطرابات سريعًا.
  2. التوقف عن أخذ الأدوية التي تسبب حساسية المعدة أو إصابتها بالإسهال في حال التأكد من أنها سبب في حدوث المشكلة.
  3. تناول الأطعمة التي تتركب من الألياف والفيتامينات والإكثار من تناول المياه للمحافظة على رطوبة الجسم في مقابل ما يفقده بسبب الإسهال والذي يمكن أن يحيله إلى الجفاف.
  4. يحتاج المصاب بالإسهال في حالة عدم التعافي خلال يومين أو ثلاثة عبر الأدوية المضادة إلى التشخيص الطبي والفحص المنتهي بالعلاج المناسب.
  5. ينصح باللجوء إلى أدوية تعزيز المناعة في هذه الفترة، إذ يرجح أن تكون الإصابة بالإسهال بسبب فيروس التقطه الجسم لضعف جهاز المناعة.

اقرأ أيضا: انتينال antinal لعلاج الإسهال

علاج الإسهال عند الأطفال

الاسهال

  1. يجب معالجة الأسباب أولًا وهي عدم تعريض الطفل لأي موقف يمكن أن يسبب له نزلة برد أو الإصابة بفيروس معوي، وذلك بالامتناع عن تعريضه للهواء مباشرة، وتعقيم أدواته التي يستخدمها للشرب أو الأكل.
  2. الالتزام بالرضاعة الطبيعية، فاللبن الطبيعي يعزز من مناعة الطفل وبالتالي تحفظه من الفيروسات التي يمكن أن تخترق جسده أو معدته.
  3. تناول مشروبات دافئة مخصصة للأطفال، وتناول الجرعات المقررة من مضادات الاسهال.
  4. للإسهال أعراض عند الأطفال أو الرضع وهي تغير لون البراز بشكل ملحوظ، مع وجود ارتفاع غير مألوف في درجة حرارة الجسم لذلك ينصح باللجوء سريعًا إلى العلاج قبل أن تنتقل الإصابة العادية إلى مضاعفات قد لا يحتملها الطفل.

أدوية ال(OTC)  دون الوصف الطبي للإسهال

تناول الجرعات المدونة من المضادات الحيوية المتاحة للعامة في الصيدليات، وهي أدوية تقوم بتقليل حركة الأمعاء ولا تؤخذ لمدة تزيد عن 48 ساعة بالتحديد مثل الآزيترومايسين والآتروبين.

  1. ثمة أدوية تمتص السموم التي تحتويها المعدة خلال هذه الفترة.
  2. يمكن أن تكون لهذه الأدوية بعض الآثار الجانبية والمضاعفات، لذا ينبغي توخي الحذر دائمًا قبل تناولها وقراءة الإرشادات جيدًا.
  3. ينصح باستشارة الطبيب في حالة لم يستجب الجسم للمضادات أو العلاج اللاوصفي، وخاصة إذا كانت الإصابة لدى امرأة حامل أو طفل رضيع أو في حالة وجود أعراض أخرى مصاحبة كارتفاع الحرارة بشكل يتجاوز المألوف والقيء.

اقرأ أيضًا: دواعي الإستخدام دواء لاكتيول فورت لعلاج الإسهال

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك والأدوية المصروفة دون وصفة طبية

هل استفدت من هذا المقال ؟

اضغط على النجوم للتقييم

متوسط التقييم / 5. عدد التقييمات

لا يوجد تقييمات! كن أنت أول من يقوم بالتقييم

لأنك ترى أن هذا المقال مفيد....

تابع طبيبي على :

نحن نأسف جداً أن هذا المقال لم يكن مفيد لك!

قم بمساعدتنا لتحسين المعلومات الواردة فى المقال!

أخبرنا كيف نقوم بتحسين ذلك المقال؟

السابق
علاج الإمساك والأدوية المصروفة دون وصفة طبية
التالي
إسعافات أولية عند التعرض لحادث سير في الطريق

اترك تعليقاً