ما هي اعراض مرض السكري عند النساء؟

داء السكري هو اضطراب مرضي في استقلاب السكر، يتم زيادة مستوى السكر في الدم من المتضررين بشكل دائم، هذا يلحق الأضرار بالأوعية والأعضاء المختلفة مع مرور الوقت، لذلك، يجب اكتشاف مرض السكري في وقت مبكر وعلاجه، فيما يلي إجابات لجميع الأسئلة المهمة: ما هي اعراض مرض السكري عند النساء والأعراض المشتركة والعواقب التي يسببها؟ وعلاجه؟

هناك بعض العلامات التي تظهر عند الإصابة بمرض السكري منها ما هو مشترك بين الرجال والنساء، ومنها اعراض مرض السكري عند النساء الخاصة بهم دون الرجال، فيما يلي سنتعرض للأعراض المشتركة بينهما، واعراض مرض السكري التي تظهر على النساء.

اعراض مرض السكري عند النساء

أعراض مرض السكر

الفطريات

من أهم اعراض مرض السكري عند النساء، والتي تصيب المهبل تعرف بالخميرة أو التهابات مهبلية، ويمكن أن تصيب هذه الفطريات الفم أيضًا، وهناك نوع من الفطريات متسبب في هذه العدوى يسمى المبيضة، هذه الفطريات تتسبب في ظهور بعض الأعراض الأخرى مثل الحكة المصاحبة لإلتهابات المهبل، وتكون القرح، وشعور النساء بالألم عند ممارسة الجنس، وجود إفرازات مهبلية بشكل غير عادي.

فتور جنسي

من أبرز اعراض مرض السكري عند النساء هو اعتلال الأعصاب السكري أو ما يسمى بـ تلف الألياف العصبية، وهذا الشيء راجع لإرتفاع السكر بالدم، مما يترتب عليه فقدان الشعور بأجزاء الجسم، كاليدين والقدمين والمهبل أيضًا، مما يسبب فتور جنسي بسبب عدم إحساس المرأة وتفاعلها مع زوجها أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.

عدوى الجهاز التناسلي

التهابات المسالك البولية شائعة بين النساء عمومًا ولكنها من أبرز اعراض مرض السكري عند النساء بشكل خاص، يرجع ذلك إلى ضعف الإمداد الدموي مما يحول دون وصول خلايا الدم البيضاء إلى مناطق العدوى لمحاربة البكتيريا التي تسببها، من أبرز الأعراض في هذه الحالة هو الشعور بالألم والحرقة عند التبول، بالإضافة إلى نزول الدم مع البول.

عند التحدث عن اعراض مرض السكر عند النساء، لابد من ذكر أن هناك حالة تزيد من فرص حدوث المرض من نوعه الثاني وهى إصابة المرأة بتكيس المبايض، بالإضافة إلى ما يعرف بسكري الحمل الذى تختص به النساء دون الرجال.

سكري الحمل

بعض النساء يصبن بالسكر بشكل مؤقت أثناء الحمل، حيث يتم إطلاق المزيد من الهرمونات، والتي هي معارضة للأنسولين (على سبيل المثال ، الكورتيزول ، الإستروجين ، البروجستيرون ، والبرولاكتين) مسببة اعراض مرض السكري عند النساء.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر ظهور اعراض مرض السكري عند الحوامل، وتشمل هذه على سبيل المثال، السمنة ومرض السكري في الأسرة.

اعراض مرض السكري عند النساء في الحمل

مرض السكري أثناء الحمل

  • التهابات المسالك البولية المتكررة أو الالتهابات المهبلية.
  • زيادة كمية السائل الذي يحيط بالجنين.
  • الوزن الزائد والحجم الزائد للطفل الذي لم يولد بعد.
  • ارتفاع ضغط الدم.

اعراض مرض السكر في بدايته

يستغرق الأمر سبع سنوات في المتوسط ​​قبل تطور مرض السكري من النوع 2، وظهور اعراض مرض السكري عند النساء ومع ذلك، يجب أن تؤخذ كل أعراض بعينها على محمل الجد في سن مبكرة -إذا اجتمعت العديد منها- فقد ترتفع نسبة السكر في الدم بالفعل إلى 250 إلى 800 ملغ، وقد يكون هناك داء السكري من النوع الثاني.

ما قبل السكري هو في الواقع زيادة الوزن في البطن، يجب على النساء التفكير في اعراض مرض السكري عندما يكون محيط البطن 88 سم، الرجال يزيد طولهم عن 102 سم. وتعد الخسارة غير المقصودة في الوزن دون تغيير في عادات الأكل، علامة التنبيه المبكرة أيضًا هو الأسيتون الكيميائية رائحة الفم الكريهة.

اعراض مرض السكر وعلاجه

اعراض مرض السكري عند النساء

أهم اعراض مرض السكري عند النساء المشتركة مع الرجال هي:

زيادة التبول

من أبرز اعراض مرض السكري المشتركة، في حالة ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مستمر، زيادة إفراز السكر في البول (الجلوكوز) عن طريق الكلى (الجلوكوزوريا)، نظرًا لأن السكر يربط الماء فعليًا، يفرز المصابون كميات كبيرة من البول (البولوريا) في نفس الوقت، وغالبًا ما يتعين عليهم الذهاب إلى المرحاض، لا سيما في الليل.

العطش القوي

إن الرغبة القوية في التبول تؤدي إلى شعور مزعج بالجفاف لدى المرضى، حيث يريد الجسم التعويض عن فقدان السوائل من خلال زيادة شرب الماء، والعطش المستمر من أهم اعراض مرض السكري عند النساء المشتركة مع الرجال.

الضعف والتعب وصعوبة التركيز

عدم الكفاءة هو أيضًا أحد اعراض مرض السكري عند النساء ، غالبًا ما يشعر المرضى بالعجز وبأقل كفاءة بدنية، معظم الجلوكوز يحتاجه الجسم يوميًا للدماغ، لذلك يؤثر نقص الجلوكوز على وظائف المخ الطبيعية، يمكن أن يسبب ضعف التركيز والتعب وكذلك اضطرابات خطيرة في الوعي والغيبوبة.

عدم وضوح الرؤية

إذا لم تتم معالجة مرض السكري أو لم يتم علاجه بشكل كافٍ وإذ تم إهمال اعراض مرض السكري عند النساء، فلن يرتفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير فحسب، بل يتقلب أيضًا بشكل كبير، يمكن لهذه التقلبات القوية تضخم العدسة في العين وبالتالي حدة البصر وعدم وضوح الرؤية.

الحكة والجلد الجاف

تظهر الحكة كما رأينا في اعراض مرض السكري عند النساء بسبب الفطريات وكذلك نجد جفاف بالجلد، أحد أسباب ذلك هو فقدان السوائل المرتفع بسبب زيادة إفراز البول، ومع ذلك يشتبه آليات أخرى قد تكون مسؤولة عن زيادة الحكة لدى المرضى، يمكن أن تكون هذه على سبيل المثال، هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول، التي تفرزها الغدد الكظرية.

ضعف الجهاز المناعي

زيادة نسبة السكر في الدم يضعف الجهاز المناعي ضد الالتهابات بطريقة غير مفهومة تماما بعد، لذلك فإن العديد من المرضى في كثير من الأحيان يعانون على سبيل المثال من التهاب الشعب الهوائية، والالتهاب الرئوي، والتهاب الجلد أو الأمراض الفطرية المختلفة، هذا من أبرز اعراض مرض السكري عند النساء والرجال وكذلك الأطفال.

مضاعفات مرض السكري على المدى الطويل

مرض السكري على المدى الطويل

تحدث الأعراض المتأخرة لمرض السكري خاصة عندما تكون مستويات السكر في الدم غير مضبوطة جيدًا وغالبًا أو كامنة جدًا، ثم تتلف الأوعية الدموية والأعصاب بشكل لا رجعة فيه مع عواقب وخيمة على أجهزة الجسم المختلفة ووظائف الجسم، وتشمل مضاعفات مرض السكري عند النساء ما يلي:

تلف الأعصاب (اعتلال الأعصاب)

ارتفاع مستويات السكر في الدم يضر بالجهاز العصبي المحيطي مع مرور الوقت، فكما ذكرنا في اعراض مرض السكري عند النساء، تتأثر كل من المحركات (العضلات) والشعور والخلايا ومسارات العصب، لذلك غالباً ما يعاني مرضى السكر من إحساس بالألم.

وقد تتأثر وظيفة الأعضاء الداخلية (مثل الجهاز الهضمي) أيضًا قد ينتج عن الإسهال ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي، قد تصل إلى تلف الجهاز العصبي اللاإرادي، والذي يوفر الجهاز الهضمي، فقد يؤدي ذلك إلى شلل في المعدة أو الأمعاء، النتائج المحتملة هي الانتفاخ والقيء والإسهال أو الإمساك.

الأضرار التي تلحق الأوعية الدموية

تتسبب مستويات السكر المرتفعة في الدم عادة في حدوث تغيرات في طبقة الجدار الداخلية (اعتلال الأوعية الدقيقة) على الأوعية الدموية الصغيرة والأصغر (الشعيرات الدموية)، بمرور الوقت يمكن أن تتلف الأوعية الدموية المتوسطة والكبيرة من تلف الأوعية الدموية الناتج عن اضطرابات الدورة الدموية حتى الإغلاق التام، هذا يمكن أن يؤثر على مجموعة واسعة من الأجهزة. فيما يلي أهم الأمثلة:

  • القلب: وتشمل العواقب المحتملة فشل القلب، وأمراض القلب التاجية (CHD) والنوبة القلبية.
  • الدماغ: ضعف وظائف المخ ويمكن أن تؤدي إلى العجز العصبي المزمن، وسكتة دماغية.
  • العيون: اعتلال الشبكية السكري تسبب اعراضا مثل «ومضات الضوء» عدم وضوح الرؤية، رؤية محدودة للألوان وفقدان الرؤية في النهاية حتى العمى.
  • الكلى: الاعتلال الكلوي السكري يمكن أن يؤدي في النهاية إلى القصور الكلوي.
  • الجلد: يكون الجلد أكثر عرضة للاستعمار بالجراثيم، وجود القروح المزمنة في منطقة أسفل الساق / القدمين، القدم السكري.

علاج مرض السكري عند النساء

يهدف علاج مرض السكري عند النساء إلى خفض مستوى السكر المرتفع في الدم ومنع عواقب المرض الضارة على الأوعية الدموية والأعصاب والأعضاء، من ناحية ينبغي تحقيق ذلك من خلال التدابير غير الدوائية: قبل كل شيء التغذية السليمة والتمارين الكافي يمكن أن يحسن الحالة، ويساعد القياس المنتظم لمستويات السكر في الدم على تتبع مسار المرض.

من ناحية أخرى، غالبًا ما يتطلب علاج مرض السكري عند النساء أدوية إضافية لمرض السكري (مضادات السكر)، تتوفر المستحضرات الفموية (أقراص سكر الدم) والأنسولين، والتي يجب حقنها، العوامل المضادة للسكري التي تستخدم في الحالات الفردية تعتمد على نوع مرض السكري وشدة المرض.

وبذلك نكون قد عرضنا على أهم اعراض مرض السكري عند النساء، والحالات التي تختص بها دون الرجال، كما تعرفنا على اعراض مرض السكري عند النساء والرجال على المدى الطويل، وكذلك خيارات العلاج الخاصة بالمرض.

اقرئي أيضًا: ما هي أعراض مرض السكر الخفيف؟

اقرئي أيضًا: تعرف على أعراض السكر عند الأطفال والشباب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *