أمراض وعلاجات

اسباب ومضاعفات تيبس الكتف وكيفية تجنبه وعلاجه

علاج تيبس الكتف

الكتف والرقبة من اكثر الاجزاء التى نحركها بشكل يومى ، لهذا فى حالة تيبس الكتف نواجه صعوبات كثيرة فى حياتنا اليومية
لأنك اذا كنت مصاب بتيبس الكتف ستضطر لتحريك جسدك كله بدلاً من الكتف او الرقبة فقط ، بسبب الألم لهذا يجب ان تعرف كل ما يخص تيبس الكتف .

تيبس الكتف و الرقبه

اذا كنت تعانى من صعوبة فى تحريك الرقبة خاصة عند ادارتها يمينا او يساراً ، مع وجود الم فى الحركة ؛ فأنت بنسبة كبيرة مصاب بتيبس الكتف والرقبة .

يترتب على تيبس العنق غالباً الصداع ،وآلام الكتفين والذراع ؛ هذا يدفع المصاب لتحريك الجسد بالكامل بدلاً من تحريكه للكتف والرقبة فقط ، تجنباً لآلام وصعوبة حركة العنق .

وقد اختلفت انواع تيبس الكتف ولكن النتيجة واحدة وهى عدم القدرة على تحريك الكتف والرقبة بالشكل الطبيعى ؛ فنجد انه يحدث عند البعض بسبب تجمد الكتف نفسه ، او بسبب وجود خشونة فى المفاصل تقلل من قدرتك على الحركة بسب احتكاك العظام ، او بسبب وجود تقطع فى الاوتار.

اذا كنت من مرضى السكر او من كبار ولاحظت هذه الاعراض ، فمن الغالب ستكون مصاباً بتيبس الكتف ، لأن نسب الاصابة به تزداد في هذه الحالات.

ولكن السؤال هو كيف اتأكد من اصابتى بتيبس الكتف ام لا؟
يجب عليك زيارة الطبيب ، الذى بدوره سيطلب منك اشعة X-RAY ليتأكد من عدم وجود أي كسور ؛ بعدها من الممكن أن يطلب منك اشعة رنين مغناطيسى ، حيث توضح حالة الانسجة والاوتار ، وبالتالى تشخيص اقل .

فى حالة تأكدت الاصابة بتيبس الكتف ، فستبدأ مع طبيبك رحلة العلاج التى يراها تناسب حالتك الصحية ؛ وكلما بدأت فى العلاج بشكل اسرع ومنتظم ، كلما نلت شفاءاً اسرع وبشكل اسهل .

اسباب تيبس الكتف

اسباب تيبس الكتف

فقدان القدرة على تحريك مفصل الكتف بشكل طبيعى ” تيبس الكتف ” له اسباب متعددة مختلفة منها :-

• التعرض للكدمات فى المفصل او الكسور السابقة فى المفصل .
•وجود خشونة فى المفاصل .
• أحياناً قد يحدث بسبب شد عضلى .
• وضع الهاتف المحمول على الاذن   والكتف لفترات كبيرة قد يؤدى لتيبس الرقبة أيضاً .
•  النوم بطريقة غير صحيحة كإستخدام الوسادة المرتفعة جدا ، يرثر على الكتف والرقبة ، وقد يصل التأثير الى تيبس الكتف والرقبة  ،حيث ان النوم بوضع خاطئ يؤثر على العمود الفقري والذى بدوره يضر يعضلات الكتف .
• فى حالة رفعك للأحمال الكبيرة بيد واحدة ،قد يؤثر سلباً على عضلات ما بين الكتف والرقبة .
• بعض العادات اليومية البسيطة ، مع تراكمها قد تؤدى لتيبس الكتف مثل : اللإنحناء للأمام اثناء مشاهدة التلفاز واثناء استخدام الحاسوب ، والتحدب على عجلة القيادة فى اثناء قيادتك للسيارة ؛ هذه الاوضاع تسبب توتر فى العضلات قد يصل مع التكرار المتعدد للتيبس .
• ممارسة بعض العادات الخاطئة من بينها  التحدب على عجلة القيادة أثناء القيادة أو التعرج إلى الأمام لمشاهدة شاشة الكمبيوتر مما يجعل العضلات متوترة.

نلاحظ ان تيبس الكتف غالباً ما يحدث بسبب عادات متكررة وليس لاسباب مفاجئة ؛ لهذا يجب علينا الانتباه لكل من هذه الأفعال ومحاولة تجنبها او التقليل منها ، حتى لا تصاب بتيبس الكتف ،وتفقد قدرتك على تحريك رقبتك وكتفك بالشكل الطبيعى .

تيبس الكتف اسبابه وعلاجه

وكما ذكرنا أن تيبس الكتف غالباً ما يحدث بسبب عادات تتكرر يومياً يجب تجنبها او فعلها بالشكل الصحيح تجنباً لتيبس الكتف

ولأن الوقاية خيراً من العلاج ، يجب أولاً معرفة كيفية تجنب الاصابة بتيبس الكتف والذى أولى خطواته هى تعديل العادات الخاطئة مثل :-

•عند استخدام الكمبيوتر او التليفزيون ، يجب وضع الجهاز فى مستوى العين ، حتى نتجنب امالة الرأس او التفافها لفترات كبيرة اثناء استخدام هذه الاجهزة التى تأخذ وقتاً كبيراً من الروتين اليومى فى حياة العديد منا ؛ ونفس الاحتياطات اثناء القيادة ؛ وفى حالة الشعور بالتعب اثناء عمل أحد هذه الاشياء يجب عليك أخذ قسطا من الراحة .

عند النوم  يجب  الا تنام على البطن اطلاقاً لأن ذلك يؤدى لالتواء الرقبة بشكل او بآخر  ؛ ولكن النوم على احد الجانبيين او الظهر  يكون افضل لجميع اعضاء الجسم وليس للرقبة والكتف فقط .
النوم على مرتبة ثابتة بدون استخدام وسادة أو بوسادة عنق خاصة .

— توجد بعض التمارين البسيطة التى اذا حولتها لعادات ، ستحافظ على مرونة عضلات الرقبة والكتف  منها :-
• الضغط على شفرات الكتف 10 مرات  .
• لف الكتفين للوراء وللأسفل كلا 10 مرات .
• جعل الاذن تصل للكتف 10 مرات لكل جانب .

عاداتة بسيطة قد لا تكلفك وقتاً ولا مجهودا لكنها بكل تأكيد تحافظ على صحة عضلاتك وعمودك الفقرى ، وبالتالى تجنب تيبس الكتف على المدى البعيد .

اما بالنسبة لعلاج تيبس الكتف وتيبس الرقبة فى حالة كنت مصاب بالفعل .

بالنسبة للاصابات البسيطة والنادرة لألم الرقبة ،يمكنك ان تعتمد على مجموعة من العلاجات البسيطة التى تعالج الام الكتف والتى من بينها :-
• تعريض المنطقة المصابة للحرارة او الثلج ؛ حيث يمكن استخدام الحرارة بالكمادات او باستخدام وسائد التدفية .
• الاستمرار فى التحرك بشكل لا يؤذى المنطقة المصابة .
• تناول مسكنات الألم ؛ لتقدر على التعايش مع الألم ، لأن الم تيبّس الكتف قد يجبرك على عدم تحريك رقبتك او كتفك نهائياً تجنباً لما ستشعر به من آلام .

نخلص الى انه لكى تعالج تيبّس الكتف فأنت أمام طريقين ، أحدهما ان تعالج بالتمارين الرياضية والعلاج الطبيعى ، والاخر هو التدخل الجراحى لكى يتم تكسير الألياف والالتصاقات المتكسلة . وبعدها تعود حركة الكتف والرقبة بشكل تدريجي للوضع الطبيعى مع بعض التمارين البسيطة للكتف “علاج طبيعى” .

علاج تيبس الكتف بالحجامه تمارين الكتف المتيبس

اعراض تيبس الكتف

الحجامه هى احد الطرق العلاجية الاساسية فى بعض الدول كالصين لحالات مرضية متعددة ، ولها نتائج فعالة فى العلاج  ، وفى حالات الاصابة بتيبّس الكتف قد يكون العلاج بالحجامة له نتائج ايجابية حيث انه يتم فيها :-

• شفط الجلد باستخدام اكواب خاصة بذلك او تعرف بالكئوس ، فترفع اجزاء ما تحت الجلد ، وبالتالى سهولة تدفق الدم والسوائل فى هذه المناطق .

• فى علاج تيّبس الكتف نستخدم اكواب سيليكون حتى تسهل عملية الإنزلاق ؛ وبعدها تتم جلسة الوخز بالإبر .
الحجامه لها دور كبير فى معالجة العديد من الأمراض كتيبّس الكتف وغيرها مثل دورها فى :-
• زيادة تدفق الدم وبالتالى التقليل من حدة الالام .
• احيانا تكون فعالة فى علاج التهابات الكبد.
• تزيد من قوة جهازك المناعى.
• تعمل كمضادات التهاب .

فى النهاية اذا طلب منك الطبيب المختص عمل الحجامة فعليك بها ، واذا طلب طريقة علاج آخرى فعليك بها ، لأنه اكثر منك علما بما يحتاجه كتفك المصاب .

وبهذا نكون قد عرفنا ما هو تيبس الكتف ، وكيف تتأكد من وجود اصابة به ام لا ، وأيضاً عرفنا جيداً طرق علاجه المختلفة بالإضافة لطرق تجنبه من خلال ممارسات يومية بسيطة ؛ دمتم بصحة وعافية .

اقرا ايضا:ما هي أسباب آلام الظهر؟

اقرا ايضا:أسباب آلام الورك وعلاجها

اقرا ايضا:إصابة الضفيرة العضدية الأسباب والأعراض والعلاج

السابق
زانتاك Zantac لعلاج قرحة المعدة
التالي
دلبانتو Delpanto لعلاج قرحة المعدة

اترك تعليقاً