تعرف على أسباب ترهل الوجه

مع تقدمك في العمر، يمكن أن يصبح ترهل الوجه مشكلة حقيقية ومزعجة للغاية، ويمكن أن يكون سبب ترهل الجلد عددا من العوامل المختلفة، بما في ذلك أضرار أشعة الشمس، وانخفاض إنتاج الكولاجين، ونقص الرطوبة، وحتى وضعية نومك.

لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق لعلاج ترهل الجلد كما توجد وسائل لمساعدتك على محاربة الجلد الفضفاض المترهل، هذا ما سنعرضه لك خلال هذا المقال.

أسباب ترهل الوجه

بشرتنا عرضة لكثير من الاضطرابات والأمراض والتغيرات، وتراجع الجلد هو واحد فقط من بين العديد من هذه التغييرات، وهو التغيير الذي سيشهده معظم الناس خلال حياتهم.

ترهل الجلد ليس نتيجة لسبب واحد فقط، هناك العديد من العوامل التي تسهم في تدلي الجلد وترهل الوجه الذي كان مشدودًا وقويًا ومرنًا.

1. شيخوخة

بالطبع، السبب الأكثر شيوعًا لترهل الوجه هو شيخوخة الجلد مع تقدمك في العمر، تبدأ بشرتك في فقدان الإيلاستين والكولاجين الطبيعي.

يعد نمو الكولاجين الصحي أحد المساهمين الأساسيين في ظهور بشرة ممتلئة بالحيوية، فمع تباطؤ هذا الإنتاج مع تقدم العمر، يصبح النسيج الضام أضعف وتبدو البشرة أكثر تعبًا.

2. التعرض لأشعة الشمس

المساهم الكبير الآخر في ترهل الوجه هو التعرض للشمس، أولئك الذين يقضون الكثير من الوقت في الشمس، سواء كان الاستحمام الشمسي، أو العمل في الهواء الطلق، أو الاستمتاع بالكثير من الأنشطة الترفيهية يعرضون خلايا بشرتهم لأشعة قوية مع مرور الوقت ستحلل الإيلاستين والكولاجين بينما تسبب أيضًا التجاعيد، بقع بنية اللون وسرطان الجلد.

3. التدخين

أولئك الذين يدخنون يقومون بإكساب بشرتهم ضررا كبيرا عن طريق تعريض بشرتهم وغيرها من الأعضاء للمواد الكيميائية الضارة والدخان، الذي يجفف البشرة ويسبب ترهل الوجه.

4. الجفاف

كما يجب إلقاء اللوم على الجفاف، مع أولئك الذين لا يشربون الكثير من الماء يوميًا مما يجعل من الصعب على بشرتهم الارتداد من التلف أو الاستمرار في بناء كولاجين جديد بسرعة كافية.

أسباب ترهل الوجه

خلطات لشد الوجه وتسمينه

فقدان الوزن السريع يؤدي عادة إلى ترهل الوجه والجلد بسبب التمدد بينما تفقد وزنك بسرعة، لا يمكن لبشرتك أن تتوافق مع شكلك الجديد لأن المرونة قد تعرضت للتلف، قد تمكنك بعض الخلطات من شد وجهك مرة أخرى وتسمينه.

  • قشرى وجهك أسبوعيًا لإزالة خلايا الجلد الميتة، هذا يزيد من الدورة الدموية، مما يساعد في تكوين ألياف الكولاجين المسؤولة عن مرونة بشرتك.
  • أداء تمارين الوجه يوميًا للمساعدة في شد بشرتك، تجعد شفتيك مع الاستمرار لمدة 5 ثوان، أو قومى بتدليك ذقنك مع التكرار 10 مرات، تساعد تعبيرات الوجه والحركة على بناء العضلات وإعادة جلدك إلى حالته المرنة.
  • ضعي مستحضر الهلام (الجل) أو المستحضرات التي تحتوي على مستخلص الصويا أو مستخلص الصبار أو مستخلص الخميرة على وجهك بعد كل عملية تطهير.

يوفر الكولاجين الدعم لبشرتك مع تقدمك في العمر، تتباطأ قدرة جلدك على إنتاج الكولاجين بينما يبدأ الكولاجين الحالي في الانهيار؛ لذلك، عندما يكون هناك القليل منه، تبدأ بشرتك في الترهل.

يمكن أن يكون هذا واضحًا للغاية حول وتحت فكك، يمكنك العمل للحفاظ على بشرة قوية ومشدودة من خلال الترطيب كل يوم، إن وضع مرطب للبشرة او كريم شد البشرة تحت فكك يشجع على إنتاج الكولاجين.

اقرا ايضا:كيفية منع ترهل الثدي بعد الرضاعة الطبيعية

اقرا ايضا:10 اسباب لترهل الجلد وطرق علاجه

اقرا ايضا:تعرف علي عملية شد ترهلات الفخذين

ماسك لشد البشرة المترهلة

ماسك الموز للوجه

الموز غني بالدهون التي تساعد على ترطيب بشرتك والحفاظ على الرطوبة، كما أنه يساعد في تحسين مرونة الجلد ويساعد في شد الجلد المترهل.

عندما تخلط معلقة صغيرة من العسل ومعلقة صغيرة من زيت الزيتون مع الموز المهروس، فهذا يساعد في إصلاح خلايا الجلد التالفة.

قومى بوضع العجينة على وجهك ورقبتك بالكامل، ثم اتركيها على وجهك لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بماء فاتر، وأخيرًا، قومى بشطفه بالماء البارد لإغلاق المسام.

ماسك لشد الوجه سريع المفعول

ماسك البيض

البيض عنصر شائع الاستخدام لشد البشرة، الزلال الموجود به  يشد بشرتك ويجعلها ثابتة، كما تساعد الزبادي في التخلص من الشوائب وتنظف بشرتك.

السكر هو مقشر طبيعي يساعد في تطهير وترطيب بشرتك، ويزيل الخلايا الميتة ويعكس علامات الشيخوخة.

قومى بوضع بياض بيضة مع ملعقة زبادى ونصف ملعقة صغيرة سكر.

افصلى البيض الأبيض عن الأصفر وادمجي الزبادي والسكر فيه، وضعى الخليط على وجهك واتركيه حتى يجف، ثم اشطفيه جيدًا بالماء الفاتر.

علاج ترهل الوجه

اليوم، يمكن لأطباء الأمراض الجلدية وجراحي التجميل شد التراخي وتراجع الجلد على الوجه والجسم، غالبًا دون استخدام مشرط.

الترددات الراديوية

هناك الكثير من المنتجات الموضعية التي تشد جلد الوجه والرقبة، ولكن عندما ترغبين في رؤية تغيير حقيقي في المرآة، يتفق معظم الخبراء على أن طاقة الترددات الراديوية (RF) هي أفضل طريقة.

تعمل طاقة RF على تسخين الكولاجين تحت سطح الجلد، مما يؤدي إلى تقلصها وكذلك إلى تكوين المزيد من الكولاجين بشكل طبيعي، حيث تقوم بشد الجلد من الداخل و الخارج، وتعرف هذه العملية باسم تحلل الدهون بمساعدة التردد اللاسلكي.

النتائج تظهر تدريجيا في غضون ستة أسابيع إلى ثلاثة أشهر، قد تكون هناك حاجة إلى أكثر من مرة واحدة إذا كان الجلد مترهلاً للغاية، كما يتم إجراء عملية شفط الدهون في الذقن لأن الدهون أسهل في إزالتها، لأنه تم بالفعل استحلابها بواسطة طاقة RF.

شد الجلد بالموجات فوق الصوتية

تعمل طاقة الموجات فوق الصوتية التي يتم توصيلها عن طريق علاج يسمى Ultherapy على استخدام موجات صوتية لتعزيز مخازن الكولاجين تحت سطح الجلد، مما يعزز البشرة، فهى تقوم بشد الرقبة والذقن والجبين.

يمكن أن يتغلغل علاج Ulther على أعماق مختلفة بناءً على كيفية تركيزنا للطاقة، فأن يتخطى الطبقة السطحية من الجلد ويزداد عمقًا، يمكنك الحصول على مزيد من الحرارة دون حرق الجزء الداخلي من الجلد.

شد ترهل الوجه

(Microneedling) مع التقنيات الأخرى

تجمع بعض الإجراءات الحديثة بين تقنيات متعددة في جهاز واحد لشد الجلد،على سبيل المثال، يعد Vivace علاجًا جديدًا يبدأ بالاختزال الدقيق ويضيف التردد الراديوي وضوء الليزر.

إنه أول جهاز يستخدم محركًا آليًا لدفع الإبر برفق إلى البشرة، مما يتيح تحكمًا سلسًا ودقيقًا، ولا تتوقف عن العمل، ويوفر راحة كاملة، تحفز مكونات الإلكترون والترددات الراديوية الكولاجين، مما يؤدي إلى شد الجلد.

يمكن استخدامه بشكل أساسي على الوجه والعنق والصدر، ولكنه قد يستخدم أيضًا فى مناطق أخرى من الجسم مثل اليدين والركبتين والبطن.

وحتى الآن، أثبت أنه علاج جيد جدًا، فقد لاحظ معظم الناس على الفور أن الجلد يبدو أكثر إشراقًا وأكثر تشددًا، مع مرور الوقت، يجب أن تبدو البشرة أكثر نعومة وثباتًا، مع تحسين الملمس وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

(Spillover) تشديد الجلد

مع بعض الإجراءات، تكون البشرة الأكثر ثباتًا أكثر من مجرد هدف، النتائج ليست درامية بقدر ما يمكن تحقيقه من خلال إجراءات مصممة خصيصًا لشد الجلد، ولكن بالنسبة للشخص المناسب، قد تكون هذه الفوائد كافية لإحداث فرق ذي مغزى.

يوضح جيفري س. دوفر، MD، طبيب الأمراض الجلدية لأطباء SkinCare في Chestnut Hill، ماساتشوستس: كل من Kybella و Coolsculpting ينتجان بعض شد ترهلات الجلد في المنطقة السفلية (الذقن)، لكنهما في المقام الأول يخفضان حجم الدهون.

تعمل حقن Kybella عن طريق ذوبان جيوب الدهون غير المرغوب فيها تدريجياً، بينما يعمل Coolsculpting على تجميد الخلايا الدهنية حتى الموت.

اقرا ايضا:4 طرق تخلصك من ترهل الجسم بعد عملية التكميم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق