أسئلة قد تطرحها إذا كنت مصاب بالتهاب البروستاتا

اسباب التهاب البروستاتا

قد تصاب بالتهاب البروستاتا او تضخمها، وتحتاج إلى معرفة كل التفاصيل عن المرض وكيفية الوقاية منه، وهل إذا وصل الأمر إلى سرطان البروستاتا يتم الشفاء نهائيَا منه أم لا؟

أسئلة كثيرة قد تطرأ على بال كثير من الرجال المصابين بأمراض البروستاتا، ويخجلون من توجيه الأسئلة الهامة للطبيب المعالج، لهذا السبب سوف ننقل لك كل الأسئلة والأجوبة الخاصة بأمراض البروستاتا

اقرأ في هذا المقال

أي وقت يفضل البدء في إجراء فحوصات البروستاتا؟

عند الاقتراب من سن الخمسين، يفضل التوجه إلى طبيب المسالك البولية، وبدء إجراء الفحوصات على البروستاتا، والكشف عن أمراض المسالك التي قد تصيب الرجل، فالكشف المبكر يحمي كثيرًا.

لماذا يحدث تضخم البروستاتا والسرطان عند كبار السن؟

لأن هناك بعض النمو الذي يحدث في البروستاتا نتيجة الهرمونات الذكورية، وذلك يبدأ بحلول سن الـ50 الذي يطرأ فيه على الجسم بعض التغيرات وزيادة المعدلات الهرمونية عند الرجل، وذلك يسبب زيادة النمو السريع الذي يطلق عليه “تضخم البروستاتا الحميد”.

اقرأ ايضا تضخم البروستاتا الحميد وكيفية العلاج

لماذا لا تظهر أعراض بأمراض البروستاتا عند جميع المصابين؟

حتى الآن لم يتم الكشف عن أسباب لذلك، لكن هناك بعض الاجتهادات، بأن التهاب البروستاتا الصغيرة تؤدي إلى أعراض سيئة للغاية، في حين أن تضخم البروستاتا لا يظهر أي مشكلة لدى المصابين به.

إقرأ أيضا:أسباب وجع القلب الحقيقية والوهمية.. تعرف على الفرق بينها

وقد يعتمد ذلك على ضغط البروستاتا على مجرى البول، وقدرة المثانة في التغلب على أي إعاقة أو انسداد، لكن هناك بعض الأعراض الخفيفة التي تظهر على كبار السن.

ما العلاج الأولي الذي ينصح به الرجال فوق سن الـ60؟

يجب في المرحلة الأولى إجراء اختبارات الدم التي تكشف الإصابة بأمراض البروستاتا وأي أمراض أخرى، وهنا يتم تحديد العلاج الدوائي سواء دواء هرمونيا أو أدوية حاصرات ألفا، على حسب وصف الطبيب.

هل العلاج يؤثر على الأداء الجنسي أو يحدث مشاكل في الانتصاب؟

في العلاج الجراحي يحدث تأثير على الأداء الجنسي بنسبة ضئيلة للغاية في بداية الخروج من العملية الجراحية ثم يعود الأمر بشكل طبيعي كما كان.
لكن تظهر ظاهرة القذف الرجعي “رجوع السائل المنوي إلى المثانة بدلًا من إخراجه بشكل طبيعي”، وبالتالي تكون فرصة الخصوبة والإنجاب ضئيلة، لكنها ممكنة في بعض الحالات.

هل يمكن أن يؤثر التهاب البروستاتا على طرف العلاقة الجنسية؟

الإجابة بالتأكيد لا، لأن تضخم البروستاتا مرض يخص البروستاتا عند الرجال، ولا يمكن أن يصيب المرأة، ولا ينقل أي أمراض أو عدوى عن طريق الاتصال الجنسي.

هل خروج الدم في السائل المنوي يدل على الإصابة بأمراض البروستاتا؟

  • الإجابة بنعم، لأن خروج الدم مع السائل المنوي من أبرز المؤشرات على الإصابة بأمراض البروستاتا، كما أنه يمكن أن يكون مؤشرا لمرض آخر في الجسم وليس بالضرورة البروستاتا.
  • لكن الأكيد أن خروج الدم من السائل المنوي مثله مثل خروج الدم من الأنف يدل على وجود مشكلة في الجسم، لكن لا تقلق الأمر ليس خطيرا كما تعتقد، وعليك زيارة الطبيب لمعرفة المشكلة والعلاج اللازم لها.

هل هناك طرق للحد من مخاطر الإصابة بأمراض البروستاتا؟

التهاب البروستاتا

إقرأ أيضا:أسباب وأعراض تسمم الدم وطرق الوقاية

 

لا توجد إجراءات وقائية طبية للحد من مخاطر الإصابة بأمراض البروستاتا، لكن هناك بعض التعليمات الطبيعية للوقاية من الإصابة بأمراض البروستاتا ومنها

  • تناول السوائل بكميات كبيرة للحد من التهابات البروستاتا.
  • عدم احتجاز البول لفترة طويلة واحرص على التبول كل ساعتين أو 3 ساعات على الأكثر.
  • الاعتماد على نظام غذائي صحي مفيد والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون، للوقاية من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • تناول الطماطم وفول الصويا يوميًا، لقدرتهما على الوقاية من الإصابة بمرض سرطان البروستاتا.

هل الشعور بألم في الخصية يدل على الإصابة بأمراض البروستاتا؟

يعتبر الشعور بألم في الخصيتين أحد الأعراض الشائعة للإصابة بأمراض البروستاتا، ولكنها ليست بالضرورة التهابات أو تضخما، وقد تكون أمرا آخر، لذلك عليك زيارة الطبيب، وعدم الاعتماد على الأعراض الشائعة فقط.

هل تزيد فرصة وفاتي بالبروستاتا بسبب وفاة والدي بهذا المرض؟

ليس بالضرورة أن ينتشر المرض في العائلة لمجرد إصابة فرد أو اثنين به، لكن عليك الوقاية والاعتماد على الفحوصات الدورية للاطمئنان، ومحاربة المرض في بداية الظهور لأن الوقاية خير من العلاج.

هل العلاج بالأعشاب أفضل من الأدوية والعملية الجراحية؟

في كثير من الحالات تستخدم الأعشاب والنباتات الطبيعية في علاج أمراض البروستاتا، ومنها من نجح في الوصول إلى الهدف المطلوب، بالإضافة إلى أنها ليست لها آثار جانبية، لكن عليك استشارة الطبيب أولًا، إذا كانت هذه الأعشاب مناسبة للمرض الذي تعرضت له أم لا، وهل حالتك في بدايتها فيسهل علاجها بالأعشاب أم تحتاج إلى أدوية علاجية، أم حالة متأخرة وتحتاج إلى عملية جراحية ضرورية.

إقرأ أيضا:فولتارين أمبولات حقن Voltaren لعلاج الالتهابات

هل يمكن إجراء عملية استئصال البروستاتا كوقاية من الأمراض؟

الإجابة لا، لأن عملية الاستئصال تتم بشكل جزئي إذ تقوم بقطع جزء من البروستاتا، ويمكن أن تصاب بالتضخم أو السرطان أو حدوث مضاعفات، فضلًا عن إمكانية إصابتك بالقذف الرجعي مدى الحياة.

هل يمكن عودة التضخم بالبروستاتا مرة أخرى بعد العلاج؟

في الحالات التي لا يزيل فيها الجراح غدة البروستاتا حتى القشرة “كاملة”، يكون خطر الإصابة بها من جديد أمرا متوقعا، لذلك فالأمر يتحدد على مهارة الجراح الذي يقوم بالعملية الجراحية.

في أي مرحلة ينصح بالخضوع لاستئصال البروستاتا؟

إذا استمر المريض على تناول الأدوية العلاجية من دون شفاء، أو ظهور آثار جانبية خطيرة عليه تستوجب التوقف عن تناول العلاج الداوئي فورًا.
وفي هذه الحالات يكون الخضوع لعملية الاستئصال ضروريا، وهنا يأتي دور الطبيب في تحديد الموعد الأنسب للقيام بها على حسب حالة المريض.

هل هناك أعراض أولية يستنتج منها الإصابة بسرطان و التهاب البروستاتا؟

للأسف لا، عند الإصابة بسرطان البروستاتا لا تظهر أي أعراض في المرحلة الأولى، ويتم التشخيص بعد انتشار الورم خارج الغدة.

تبدأ الأعراض في الظهور من خلال مشاكل في التبول بسبب الضغط الذي يشكله الورم السرطاني على المثانة.

هل البدناء هم الأكثر تعرضا للإصابة بسرطان البروستاتا؟

الرجال الأكثر سمنة هم الأكثر تعرضا للإصابة بسرطان البروستاتا، إذ إنه يتطور بشكل عنيف لديهم وخاصة الذين يكون مرشر كتلة الجسم لديهم 32.5 أو أعلى.

هل للرياضة أو الطعام الصحي تأثير على خفض خطر الإصابة بسرطان البروساتا؟

اعراض التهاب البروستاتا

الإجابة نعم بالتأكيد، لأن التمارين الرياضية تعمل على فقدان الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة، وبالتالي تمنع الإصابة بسرطان البروستاتا، إذ أكدت بعض الأبحاث أن التمارين تقلل من مستوى التستوسيترون ومستويات الـ PSA في الجسم.

كما الحال في الطعام الصحي المغذي الذي يعتمد على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات والألياف والدهون الصحية ومادة الليكوبين التي تقلل خطر الإصابة بالسرطان وموجود في “الطماطم والبروكلي”.

هل هناك أسباب للإصابة بسرطان والتهاب البروستاتا؟

حتى الآن لم تظهر أسباب واضحة للإصابة بسرطان البروستاتا، لكن هناك بعض العوامل التي ترفع خطر الإصابة بالمرض، ومنها “الأسباب الوراثية، التقدم في العمر، التغذية الخاطئة، التاريخ العائلي، الظروف البيئية السلبية على الجسم”.

اقرا ايضا:التهاب المسالك البولية

اقرا ايضا:الدم في السائل المنوي وسبب نزوله وعلاجه

السابق
كيفية التعامل مع الابن المراهق السبب والعلاج
التالي
إرشادات لبشرة مثالية بعد استخدام الديرما رولر

اترك تعليقاً