إلى ماذا يشير لون البراز عند الأطفال

تتعجب الكثير من الأمهات من لون البراز عند الأطفال، فقد يشير إلى وجود مشكلة صحية، وقد يدل على صحة طفلك، وحتى تطمئني على هذا، إليكِ لون براز الطفل، وما يشير إليه.

كيف يجب أن يكون لون البراز عند الأطفال

ستتعرفين فيما يلي عن الحالات التي تتطلب استشارة طبية، والحالات التي لا تستوجب القلق، كذلك ستتعرفين على تطور لون البراز عند طفلك في المراحل العمرية المختلفة، وفيما يلي لون البراز، وما يشير إليه:

لون البراز عند الأطفال

لون براز الطفل أخضر زيتي

لا تقلقي إذا لاحظت تغير لون البراز عند الأطفال إلى لون أخضر فاتح ذي رغوة أشبه بالطحلب أو الزبد، فهذا دليل على تناول الطفل المزيد من الحليب أثناء الرضاعة، وعادة ما يكون البراز الطبيعي للطفل الذي يتناول حليب الأم الطبيعي بل رائحة، ويحتوي على بعض البقع المرقطة، كما أنه يكون أشبه بمزيج من الجبن الأبيض والخردل، وفي حالة مال اللون إلى الإخضرار فهذا دليل على تناولك بعض الأطعمة المختلفة هذه المرة، فلا داعي للقلق.

لون براز الطفل أسود

في بعض الأحيان قد تلاحظين ميل لون البراز عند الأطفال إلى الأخضر الداكن أو الأسود، وفي الأغلب يحدث ذلك عند تناول الطفل لمقويات الحديد، ولكنه يتغير مع الوقت، أما في حالة عدم تناول طفلك لمقويات الحديد يجب التوجه إلى الطبيب فورًا للتأكد من عدم مرور دم عبر القناة الهضمية.

براز الطفل بألوان غريبة كالأزرق أو البرتقالي

مشاكل لون البراز عند الأطفال

قد تلاحظين على براز طفلك حتواءه على بعض قطع الطعام، ويرجع ذلك إلى عدم هضم الطعام بشكل كلي مما يترتب عليه ظهور بعض الألوان، فقد يتحول براز الطفل إلى الأزرق الداكن  مع قليل من قشر التوت عند تناوله، كما قد يتحول للون البرتقالي عند تناول الجزر، ويحدث ذلك نتيجة لمرور الطعام سريعًا عبر الأمعاء مما يترتب عليه عدم استغراق الوقت المطلوب لهضم الطعام، فيهضم بشكل جزئي، وهو أمر طبيعي وشائع ولا يتطلب تدخل طبي1الكونسلتو.

براز مع دم

في حالة ظهور بعض بقع الدم في براز طفلك فقد يكون ذلك دليلًا على إصابته بالإمساك، وقد تلاحظين قسوة براز طفلك، أو تكون حصى صغير، وكل هذه الأمور تدل على الامساك، فإذا لاحظتي خروج أكثر من حصوتين أو خروج بعض الدم، يجب التوجه إلى الطبيب.

وبشكل عام احرصي على تناول طفلك بعض الأطعمة الغنية بالألياف التي تعمل على تلين البراز الخوخ، أو البرقوق، أو الكمثرى، كما احرصى على أن يتناول القدر الكافي من السوائل كالماء والعصير2سوبر ماما.

براز مع دم أحمر فاتح

توجد مجموعة من الأسباب التي تتسبب في ظهور الدم مع البراز، ومن ضمنها الآتي:

  • ردة الفعل المناعية على الحليب ويعرف بأنه براز عادي مع بقع حمراء.
  • مص الطفل الذي يرضع طبيعيًا للدم الخارج من الحلمة المشققة، ويظهر في الحفاض على شكل حبوب السمسم.
  • نزيف في المجرى العلوى للجهاز الهضمي.
  • التهاب بكتيري ويظهر في شكل إسهال ممزوج بدم أحمر.
  • مرور البراز خلال القناة الهضمية، فيتحول لونه إلى الأسود.
  • تمزق في الشرج ويعرف بأنه إمساك مع دم أحمر.

لذا في حالة ظهور دم مع براز طفلك يجب التوجه إلى الطبيب لمعرفة السبب.

لون براز الطفل أخضر مائل للسواد

عادة ما يكون لون البراز عند الأطفال حديثي الولادة أخضر مائل للسواد، ويعرف هذا النوع باسم العقي، وعادة ما يتكون من بعض المواد التي تهضم في الرحم، والسائل الأمنيوسي والنسيج الغشائي للخلايا، فهو لا يصدر عنه أي رائحة، كما أنه يكون لزجًا كزيت السيارات، ولونه يميل إلى اللون القطران، لذا يصعب عليك معرفة وقت تغيير الحفاض3ويب طب.

تعرف على:أمور يجب معرفتها عن الاطفال حديثي الولادة

لون براز الرضيع بني مائل للأصفرار

انواع لون البراز عند الأطفال

عادة ما يميل لون البراز عند الأطفال الذي يتناول الحليب الاصطناعي مائل للون البني، حيث يبدو شاحبًا مثل زبدة الفستق مع القليل من اللون اللبني، وعادة ما يكون ذا رائحة محددة على عكس براز الطفل الذي يرضع طبيعيًا، ويختلف لونه ما بين بني مائل للاصفرار، وبني غامق، أو بني مائل للخضار، وستتمكنين من التعرف على رائحته بسهولة4بيبي سنتر أربيا.

براز الطفل بني غامق

قد تلاحظين تحول لون البراز عند الأطفال إلى اللون البني الداكن كما أنه يكون طريًا، وذا رائحة قوية، وأكثركثافة وتماسكًا من زبدة الفستق، وعادة ما يحدث ذلك عندما يتناول طفلك بعض الأطعمة الصلبة كالموز والأرز مع الرضاعة الطبيعية يتم تغيير لون البراز عند الأطفال، وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق.

ألون براز الرضيع أصفر فاتح

عادة ما يكون لون أسهال الأطفال أصفر فاتح، أو أخضر أو بني، ويكون سائلًا أكثر منه صلبًا، مما يترتب عليه تسربه خارج الحفاض، وفي هذه الحالة إذا استمر الإسهال لفترة طويلة دون العلاج قد تسبب في إصابة طفلك بالجفاف، لذا يجب التوجه للطبيب فورًا، حيث أنه قد يكون دليلا على الإصابة بالحساسية أو الإسهال، مما يتطلب تدخلا طبيا.

لذا في حالة استمر الأسهال لأكثر من يوم أو يومين، وكان مصحوبًا بدم أو مخاط واضحين، أو كان طفلك أقل من عمر الثلاثة أشهر وظهر الإسهال في أكثر من حفاضين، يجب استشارة الطبيب فورًا.

براز الطفل أخضر مخاطي

ترجع أسباب نزول المخاط مع البراز عند الأطفال إلى التحسس أو المعاناة من بعض الالتهابات، حيث تلاحظين تغير لون براز طفلك إلى الأخضر مع وجود بعض الخيوط البراقة، المصحوبة بلزوجة الحفاض، وقد يحدث هذا الأمر بسبب عدم هضم اللعاب، ولكن في حالة استمرار الأمر لعدة أيام يجب استشارة الطبيب.

وبذلك تكونين قد تعرفت على تغيير لون البراز عند الأطفال، ومتى يكون أمرا طبيعيا، ومتى يتطلب العلاج، لذا انتبهي كثيرًا لهذا الامر للحفاظ على صحة طفلك.

 

اقرا ايضا:اسباب خروج دم مع البراز عند الاطفال والرضع

اقرا ايضا:تعرف على أسباب وأنواع الصفراء عند الرضع

اقرا ايضا:أعراض الربو عند الأطفال: الآباء بحاجة إلى معرفتها

المصادر   [ + ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق