أنشطة للأطفال ممتعة ولكن قد تضر!

تسهم العديد من أنشطة للأطفال في إكساب الطفل مهارات مختلفة، إلا أن بعض هذه الأنشطة قد تلحق ضرراً بصحته، وعلى الرغم من ضررها إلا أنها هامة ليتعلم الطفل طرق مختلفة وجديدة للتعامل مع المواقف ويكتسب الكثير من التجارب.

أنشطة للأطفال ممتعة ولكن قد تكون ضارة

هذه هي الأنشطة الأكثر ضررا على الأطفال والتي من الممكن أن يتعلمها بإشراف الأم.

أنشطة للأطفال

  • تربية الحيوانات واللعب معهم

نعرف جميعا أن لعب الأطفال مع الحيوانات يدخل عليهم السرور، كما أن لها العديد من الفوائد، فهي تكسبه الشجاعة والتأقلم مع البيئة والكائنات الحية التي تحيط به، وأيضا تكسبه القدرة على تحمل المسؤولية والتدرب على الاهتمام بالحيوانات وطبيعة التصرف معها في المواقف العديدة.

ورغم ذلك قد تلحق هذه الحيوانات الأليفة الضرر بصحة الطفل، مثل عدوى الأمراض نتيجة الاحتكاك مع هذه الحيوانات لما قد يوجد بفروتها من بكتيريا وجراثيم، والتي قد تسبب العديد من الأمراض الجلدية والصدرية وقد تقلل من فرص الإنجاب في بعض الحالات النادرة، كما قد تجرح هذه الحيوانات الطفل وقد يسبب ذلك مشاكل بالدم؛ مما يترتب عليه أضرار جسيمة بصحة الطفل.

ومع ذلك لا يجب منع الطفل من الاحتكاك بهذه الحيوانات والتعامل معها، إلا انه يجب أن يتم ذلك برعاية الأم مع توخي الحذر الكافي، كما يجب أن نحتفظ بمسافة كافية بين الطفل والحيوان والابتعاد عن الوجه، كما يجب أيضا الاهتمام بنظافة الطفل وغسل اليدين جيداً بعد اللعب مع الحيوانات لكي لا تسبب أي عدوى للطفل.

إقرأ أيضا:تعرف على أهمية الصحة النفسية
  • العبث بالرمل والأتربة

يعشق معظم الأطفال العبث بالرمال والتربة والطين والكثير من المواد المسببة للكثير من الأمراض للطفل فتلك أشهر أنشطة للأطفال، فهم يعشقون صناعة الأشكال والتماثيل ويخترعون الكثير من الألعاب التي تسهم في تطورهم ونموهم العقلي وتنمية القدرات الخيالية والابتكارية عندهم، وتساعد هذه الرمال والأتربة في تقوية جهاز المناعة لدى الطفل لمقاومة العديد من الميكروبات التي قد توجد في هذه الرمال والأتربة1أحلى هوم.

ولكن لا يخفى علينا ما بهذه الرمال والأتربة من قدرة على إصابة الأطفال بأمراض معوية وصدرية ومن هنا يتوجب علينا توخي الحذر والتنبيه على الأطفال بعدم وضع اليدين على الوجه أو الفم بعد التعامل مع الرمال والأتربة.

وقد ينتج عن التعامل مع الرمال والأتربة مشاكل صحية أخرى للطفل مثل أمراض الجلدية وغيرها من الأمراض؛ ولذلك يجب المحافظة على نظافة الطفل بعد ممارسة هذه الألعاب، ويندرج اللعب بالصلصال تحت هذه الفئة، ويجب توخي الحذر خصوصا إذا كان الطفل مصاب ببعض الأمراض الصدرية مثل الربو والحساسية.

إقرأ أيضا:أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن.. ما يجب على الأم معرفته
  • اللعب بالآلات الحادة

يجب أن نهتم بعمل أنشطة للأطفال بأن يمارس الطفل هواية الرسم والتلوين والقص واللصق مثلا، لأنها تزيد من مهاراته وقدراته الإبداعية، يساعد استخدام المقص في زيادة ذكاء الطفل ونمو عضلاته وتقويتها، ويترتب على ذلك الكثير من المخاطر نتيجة لتعامل الطفل مع هذه الآلة الحادة مما يعرضه لبعض الإصابات في العين أو الوجه إذا استخدم المقصات غير المخصصة للأطفال.

ويجب علينا في هذه الحالة التشديد على استخدام المقصات المخصصة للأطفال، والتي تصنع من مواد آمنة مثل البلاستيك مع ملاحظة الأطفال أثناء التعامل معه .

  • الألعاب المائية أسعد أنشطة للأطفال

من الأنشطة الضرورية التي يقوم بها الأطفال في المنازل، وهي اللهو في حوض استحمام الطفل وذلك يساعد في زيادة حب الطفل السباحة، كذلك يذيد لعب الطفل بالماء في تقوية الجسم وبناء العضلات وإكسابه العديد من الصفات، كالجرأة والشجاعة والإرادة وتحمل المسؤولية ويشعره بالسرور.

وقد يتسبب الماء في مخاطر عديدة للطفل إن لم تنتبه الأسرة، لأنه قد ينزلق في الماء مما قد يتسبب في فقدان الوعي أو الوفاة لا قدر الله، ولذلك على المسؤول عن الطفل أن يلاحظ  الطفل باستمرار أثناء اللعب بالماء سواء بالمنزل أو خارج المنزل، ويجب توعية الطفل بالقواعد التي عليه اتباعها أثناء استخدام المسبح أو اللعب بالماء، وتحذيره من التصرفات الخطرة مثل بلع الماء أو البقاء اسفل الماء لفترة طويلة.

إقرأ أيضا:العملية القيصرية مراحلها وكم تستغرق من وقت
  • الصعود إلى الأماكن المرتفعة

مع زيادة سن الطفل يبدأ لديه حب المجازفة والمخاطرة ومعرفة الكثير عما حيط به، والتي تكون أولى العقبات التي تواجهه في حياته، فإن تخطاها دل ذلك على نجاحه وتحليه بروح المنافسة، ومن الأعمال التي تنمي هذا لدى الطفل صعود الأماكن المرتفعة، لأنه يتعود تكرار المحاولة حتى الوصول إلى هدفه، ويكمن دور الأم هنا في تشجيع الطفل على صعود الأماكن المرتفعة، كما يقع عليها مؤوليه الاختيار للاماكن المناسبة للطفل من حيث الارتفاع والأكثر أمانا.

صعود الأماكن المرتفعة يعود الطفل الشجاعة وتحمل المسؤولية، كما يساعد في بناء العضلات.

  • الفروسية

إن أردت أن تعطي طفلك كثيرًا من المميزات فلتعلمه الفروسية (ركوب الخيل)، لأنها احدى الألعاب الشيقة والممتعة والنافعة وفي آن واحد، ناهيك هن تعلم الطفل الشجاعة ومخالطة الخيل لا رهبة وإعطاءه شخصية قوية، فإن الدراسات أكدت على أن الفروسية تساعد في زيادة النمو الإدراكي لدى الطفل.

وعلينا أن نلاحظ الطفل وقت ممارسة الفروسية وحمايته لكي لا يسرع به وينتج عن ذلك وقوعه من على الخيل، يترتب على ذلك حصول كسور وإصابات كثيرة وينتج عن ذلك أمراض نفسية، وينتج عنه بعد الطفل عن التعامل مع الحيوانات الأليفة، ويجب أن نتدرج مع الطفل في نشاط الفروسية حيث نبدأ معه بالخيل الصغير الذي يتناسب مع سنه وقدراته العضلية ، ووقت أن يصبح اكثر قدرة وقوة يتدرب على ركوب الخيل الأسرع والأكبر.

ويجب أن نحقق للطفل التأمين التام من أخطار الفروسية فيجب أن يرتدي الملابس الخاصة بهذه الرياضة مثل ارتداء الخوذة على الرأس وما شابه ذلك، وأن يكون التدريب على يد المتخصصين في هذا المجال.

أنشطة للأطفال

  • لعبة النطاطة (الترامبولين)

هي من الألعاب المحببة لدى الأطفال، وتكون متواجدة في حدائق الأطفال، ومن الممكن أن تقوم الأسرة بتوفيرها للأطفال في البيوت، وللنطاطة الكثير من الفوائد، فهي تزيد من لياقة الطفل البدنية وتساعد في نموه بطريقة سريعة، وتزيد من مقاومة الطفل للكثير من الأمراض لأنها تضاعف كرات الدم البيضاء فتزداد مناعة الطفل، وتساعد رياضة النط في زيادة حرق الدهون، وزيادة ضخ الدم في الجسم، وتساعد على قيام الجسم بوظائفه بشكل أفضل.

وعلينا أن نتحدث عما تسببه هذه الرياضة من مخاطر وإصابات، نتيجة لاستخدام الطفل للأدوات بشكل خاطئ فيقع وينتج عن ذلك كثير من القصور في القدم أو الذراع أو الرقبة، ومن الممكن أن يرتطم الطفل برأس صديقه أثناء القفز وينتج عن ذلك أضرار كثيرة2360 Moms.

تأمين اللعب أثناء عمل أنشطة للأطفال مهم جدًا، حيث يوصى بتحديد عدد الأطفال في المرة الواحدة مع تنبيه الطفل إلى كيفية القفز و أن تكون الأداة مؤمنة ومغلقة جيداً، زيادة على ذلك ملاحظة الطفل أثناء اللعب.

اقرئي أيضًا: تربية الأطفال: عادات خاطئة للرضيع نتركه يفعلها

اقرئي أيضًا: 9 عادات صحية تمنحك حياة أفضل

اقرئي أيضًا: أنواع اللعب عند الأطفال

اقرئي أيضًا: أهم 8 أخطاء ترتكبها بحق ذكاء ومخيلة طفلك

المصادر

السابق
النوم المتقطع علاجه وأضراره
التالي
الديتوكس 9 علامات تحذرك أنك بحاجة إليه

اترك تعليقاً