أفضل طرق علاج الكحة ببلغم

يتعرض الكثيرين في حياتهم اليومية للكحة، حيث أن الكحة هي الطريقة التي يخرج بها الغبار والدخان والمخاط من الممرات الهوائية ومن الرئة، ولكن من الممكن أن تكون الكحة شديدة مما يؤدي إلى إعاقة التنفس وتكون مصحوبة ببلغم، فيجب الاتجاه إلى العلاج الفوري لها، ولذلك في هذا المقال سوف نتناول طرق علاج الكحة ببلغم المختلفة والمتنوعة.

قبل أن نتحدث عن طرق علاج الكحة ببلغم يجب معرفة أسباب حدوثها أولًا، والأعراض التي تظهر على الشخص الذي يعاني من الكحة ببلغم، وهذا ما ستوضح في النقاط التالية:

أسباب حدوث الكحة ببلغم

علاج الكحة ببلغم يتوقف على سبب حدوث الكحة1ويب طب2medical news today، لذا يجب معرفة الأسباب التالية:

الفيروسات

الفيروسات لها دور في الإصابة بالكحة المصاحبة ببلغم عن طريق الإصابة بالبرد والإنفلونزا.

التلوث

من الممكن أن يتعرض مجري التنفس أو الشعب الهوائية للتلوث مما يؤدي إلى الإصابة بالكحة مع البلغم، وعند التعرض للتلوث يسبب التهابات في الشعب الهوائية أو في الجيوب الأنفية.

الأمراض المتعلقة بالرئة

من الممكن أن تظهر الكحة ببلغم عندما يكون هناك مشاكل في الرئة، مثل انسداد الرئة أو التهابات في الرئة، أو حدوث توسع في المسالك الهوائية مما يؤدي إلى ظهور الكحة المصحوبة ببلغم.

العادات الخاطئة

التدخين من العادات الخاطئة الذي يؤثر على الرئة ومجري التنفس بدرجة كبيرة، حيث أن الإكثار من التدخين يفسد الرئة، ويعيق مجري التنفس مما يؤدي إلى الإحساس طوال الوقت بصعوبة في التنفس، وبالتالي يؤدي إلى ظهور الكحة الشديدة وتكون مصاحبة ببلغم.

اقرا ايضا:كيفية تنظيف الرئتين من الغبار

أسباب حدوث الكحة ببلغم

الأعراض المصاحبة لمرض الكحة ببلغم

الكحة ببلغم تزداد خاصة عند التكلم أو عند الاستيقاظ من النوم، وهذه بعض الأعراض التي تصاحبها3very well health:

  • الشعور بصعوبة شديدة في التنفس، وظهور صوت يشبه الصفير أثناء التنفس.
  • ظهور أعراض تشبه البرد مع الإصابة بالحمى.

ألوان البلغم المصاحب للكحة وأسبابها

من الممكن معرفة سبب الإصابة بالكحة ببلغم عن طريق لون البلغم الذي يتم إخراجه4health line، وهذا ما سيتوضح فيما يلي:

اللون الأخضر أو الأصفر

نتيجة الإصابة بالتهاب في الشعب الهوائية، أو التهاب رئوي، أو التهاب في الجيوب الأنفية، أو حدوث تليف كيسي وهو عبارة عن مرض تجمع المخاط في الرئتين.

اللون الأسود

يظهر نتيجة استنشاق كمية كبيرة من دخان الفحم، أو الفطريات، أو بسبب التدخين.

اللون الأبيض

نتيجة الإصابة بالتهاب في الشعب الهوائية نتيجة الفيروسات، أو بسبب انسداد الرئة.

ألوان البلغم المصاحب للكحة

طرق علاج الكحة ببلغم

هناك طرق كثيرة مستخدمة في علاج الكحة ببلغم، وطرد البلغم من الحلق، وهذا ما ستوضح فيما يلي:

علاج الكحة ببلغم عن طريق الطرق المنزلية

ترطيب الهواء

هناك جهاز يعمل على ترطيب الهواء المحيط بالمكان الذي يوجد به المريض، ويعتمد فكرته على تبديل الهواء الجاف إلى هواء رطب يتم استنشاقه، حيث ان الهواء الرطب يعمل على علاج الكحة ببلغم وتهدئة الحلق5mydr.

دش بالبخار

عند الاستحمام بدش يتشبع بالبخار لمدة من الوقت تقدر بخمس دقائق ينتج عنه ترطيب كامل في المسالك الهوائية، ويقلل من السمك الخاص بالمخاط، وبالتالي علاج الكحة ببلغم تدريجيًا.

تناول العسل

العسل من الطرق الطبيعية والمضمونة في علاج الكحة ببلغم، حيث يستخدم عن طريق تناول ملعقة صغيرة منه قبل الذهاب إلى النوم بنصف ساعة حتى يقضي على الكحة ويبعث الشعور بالراحة خلال النوم والاستيقاظ.

تناول فيتامين سي

عند تناول الطعام والفواكه التي تحتوي على فيتامين سي يعمل ذلك على علاج الكحة ببلغم، ويقضي على الفيروسات المسببة للمرض، مثل تناول البرتقال أو عصير الليمون.

شرب كمية كافية من السوائل

عند تناول كمية مناسبة من السوائل على مدار اليوم فإن ذلك يحارب جفاف الحلق ويهدأ من الالتهابات التي توجد فيه، كما إنه يقاوم الفيروسات المسببة للمرض مما يؤدي إلى علاج الكحة ببلغم بطريقة طبيعية وفعالة، فينصح بتناول 10 أكواب من الماء كل يوم.

الغرغرة باستخدام الماء المالح

تساعد الغرغرة باستخدام الماء المالح على قتل الجراثيم والفيروسات التي توجد في الحلق، وبالتالي يعمل على الكحة ببلغم، فيستخدم عن طريق تذويب كمية مناسبة من الملح في كوب به ماء دافئ أو ماء مفلتر لا يحتوي على كلور ثم القيام بالغرغرة لمدة 30 ثانية.

شرب شاي الزنجبيل

شاي الزنجبيل يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للالتهابات، فشرب شاي الزنجبيل بشكل يومي يؤدي إلى علاج الكحة ببلغم عن طريق القضاء على التهاب الحلق والرئة.

شرب شاي القرنفل والزعتر

القرنفل والزعتر من أهم الطرق المنزلية في علاج الكحة ببلغم حيث أن لهم فائدة كبيرة جدا في علاج العدوى التي تكون في الجهاز التنفسي.

طرق علاج الكحة ببلغم

شرب المشروبات الدافئة

حيث أن شرب المشروبات الدافئة مثل المشروبات العشبية أو الشوربة يساعدوا كثيرًا في ترطيب الحلق والجسم مما يؤدي إلى علاج الكحة ببلغم6live strong.

وضع منشفة رطبة على الوجه

يؤدي وضع منشفة رطبة على الوجه والتنفس من خلالها إلى ترطيب الحلق جيدًا وكذلك الأنف، وتساعد الحرارة الناتجة عن المنشفة وهي على الوجه في علاج ألم الكحة.

الابتعاد عن المهيجات

يجب الابتعاد عن المواد المهيجة للحلق والأنف مثل الروائح والبارفانات والملوثات مثل الدخان، لأن كل ذلك سوف يعمل على تهييج المسالك الهوائية، وزيادة افراز البلغم.

التوقف عن الكحول والتدخين

الكحول يعمل على جفاف الحلق والجسم، مما يؤدي إلى زيادة الكحة المصاحبة بالبلغم وبالتالي يجب الامتناع عن شرب الكحول، بجانب التوقف عن التدخين لأنه يسبب مشاكل في الحلق والتنفس وحدوث التهابات في القصبة الهوائية والرئة.

تناول الخضروات والفواكه

عند تناول الفواكه والخضروات الذين يمتلكون نسبة عالية من الألياف الغذائية، فإنهم يساعدوا على ترطيب الحلق وبالتالي إلى علاج الكحة ببلغم، وتقليل سمك المخاط.

تناول الأعشاب

مثل شرب النعناع والينسون، حيث يؤدي شربهم إلى علاج الكحة ببلغم، وتهدئة التهابات الحلق، والتقليل من سمك المخاط الذي يتم افرازه.

أطعمة يجب تجنبها

عدم تناول منتجان الألبان، والأسماك، والمحار، والبيض، والمكسرات، وعدم شرب القهوة، وعدم تناول المعكرونة، والمخبوزات، والحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

 

علاج الكحة ببلغم عن طريق الأدوية

المطريات

هذا الدواء يكون على شكل شراب، ويستخدم في علاج الكحة ببلغم عن طريق وضع طبقة حماية على الحلق7الكونسلتو8cleveland clinic.

أدوية تحليل المخاط

هذه الأدوية تعمل على تحليل البلغم حتى يتم إخراجه بسهولة، ويعالج الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي مثل علاج الكحة ببلغم.

أدوية المقشعات

هي نوع من الأدوية تعمل على إخراج البلغم من الحلق ومن الشعب الهوائية مثل دواء غايفينيسين الذي له القدرة على تلطيف الجهاز التنفسي وتشحيمه.

الكحة ببلغم تنتج عن طريق عدوى فيروسية أو بكتيرية، أو عن طريق العادات الخاطئة مثل التدخين، وينتج عنها الكثير من الأعراض منها مثل صعوبة التنفس أو صعوبة البلع، ولكن يوجد الكثير من طرق علاج الكحة ببلغم، فيوجد الأدوية أو الطرق المنزلية.

الآن وبعد أن انتهينا من التحدث عن علاج الكحة ببلغم، وتعرفنا على أسباب هذه المشكلة والأعراض، نكون قد وصلنا للختام وفى حالة رغبتكم في التعرف على المزيد يمكنكم زيارة موقعنا.

قد يهمك أيضًا: ما هي أفضل طرق علاج الكحة للاطفال؟

قد يهمك أيضًا: أفضل طرق علاج الكحة والبلغم للحامل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.