التخلص من الارق من أكثر المشاكل الشائعة في هذا العصر نظرا لكثرة استخدامنا للأجهزة الإلكترونية، فالأجهزة الإلكترونية لها تأثير فعال جدا على النوم والشعور بالأرق، ولكن توجد مشروبات وأعشاب تساعد على النوم والتخلص من الأرق.

قد يكون حدوث الأرق ليس بأيدينا، ولكن التخلص منه وتقليله بأيدينا فعلاج الأرق سهل والجميع قادر عليه فبعض الأشياء البسيطة التي نقوم بها تعالج الأرق وتؤدي للحصول على نوم هادئ طوال الليل، ومن بعض هذه الأشياء تعطير المكان الذي ننام فيه والاستحمام بماء دافئ قبل النوم وإضافة زيت لافندر لماء الاستحمام، وشرب أعشاب تساعد على النوم مثل كوب ينسون أو نعناع أو حليب فكل هذا يعمل علي التخلص من الارق

اقرا ايضا:التخلص من سموم الجسم بالإعشاب

أعشاب تساعد على التخلص من الأرق

البابونج 

البابونج هو الاسم الشائع لزهرة بيضاء اسمها زهرة الأقحوان، يتحول لون هذه الزهرة للون الأصفر عند التخزين، نجد أن البابونج له فوائد عديدة أهمها تهدئة الأعصاب وتخفيف الإجهاد والتخلص من الأرق والحصول على نوم هادئ وعميق، وذلك من خلال غلي الماء ثم إضافة أزهار البابونج لهذا الماء وتركه حتى يهدئ من السخونة ثم يتم تصفيته وشربه.

الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب المعروفة منذ القدم حيث تم استخدامها منذ آلاف السنين، في آسيا والهند والدول العربية، فهو يستخدم كمادة طبية لعلاج الكثير من المشاكل التي تخص الجهاز العصبي لدى الإنسان والضغوط النفسية والصداع، نجد أن الزنجبيل يعمل على محاربة السموم والمواد الكيميائية الموجودة داخل الجسم فكل هذه المواد تسبب الضغط النفسي، ويعالج الزنجبيل مشاكل الجهاز التنفسي التي قد تسبب الأرق ليلا فهو يعالج مشاكل الربو والصدر ويخفف السعال والزكام، ويحسن الحالة المزاجية ويؤدي للشعور بالاستقرار النفسي.

النعناع

النعناع هو نبات أخضر له رائحة منعشة تعمل على استرخاء الأعصاب والشعور بالراحة النفسية، ويستخدم في معظم دول العالم، النعناع هو من اشهر وأفضل المهدئات الطبيعية التي تعمل على التخلص من الأرق والنوم بهدوء تام ليلا والتخلص من التوتر والقلق الذي يعاني منه بعض الأشخاص، ويؤدي لاسترخاء العضلات للحصول على نوم عميق وهادئ.

اليانسون 

اليانسون له مكونات عديدة منها الكالسيوم والفسفور والبروتين والألياف والكربوهيدرات، اليانسون معروف بأنه مهدئ طبيعي للجهاز العصبي فهو يساهم في علاج الأرق والتخلص منه، ويخفف من الصداع النصفي، ويعالج السعال ومشاكل الجهاز التنفسي التي تسبب الأرق ليلا، ويساعد على نوم هادئ.

مشروبات تساعد على النوم ليلا والتخلص من الارق

طرق التخلص من الارق

  • الفانيلا: يقلل من التوتر ويعمل على التخلص من الأرق فتناوله مع كوب حليب قبل النوم يؤدي للحصول على نوم هادئ.
  • الحليب: يحتوي الحليب على التريبتوفان الأميني والسيروتونين اللذين يساهمان في تهدئة واسترخاء الأعصاب ويقلل من حدة القلق والأرق فشرب كوب منه ليلا قبل النوم يؤدي لنوم هادئ.
  • كاكاو: يعمل الكاكاو على تهدئة الأعصاب والشعور بالراحة والاسترخاء ويحسن الحالة المزاجية فشرب كوب من الكاكاو قبل النوم يحسن القدرة على النوم.

التخلص من الارق بالأعشاب

أعشاب تساعد على النوم وهي

  • زهرة البنفسج: ينصح بنقعها في الماء الساخن لمدة ١٥ دقيقة، ثم بعد ذلك يتم تناول هذا الماء المنقوع، فزهرة البنفسج لها رائحة جميلة جذابة تعمل على استرخاء الأعصاب والنوم بهدوء ليلا والتخلص من الأرق.
  • خشخاش كاليفورنيا: يستخدم خشخاش كاليفورنيا في التخلص من الأرق وتهدئة الأعصاب والمساعدة على نوم هادئ.
  • عشبة الكافا: تعمل هذه العشبة على التخلص من الأرق وتهدئة الأعصاب والحصول على نوم عميق وهادئ.

نصائح لتجنب الأرق

التخلص من الارق

التخلص من الارق من أكثر الظواهر المنتشرة والتي أصبح يعاني منها الكثير ولتجنبه ينصح بالآتي:

تجنب التعامل مع الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بحوالي ساعتين على الأقل، وإبعادها نهائيا عن مكان النوم لأنها تسبب الأرق والقلق.

  •  البعد عن أي ضوء ازرق في أماكن النوم

إذا كان الشخص يعاني من أرق وقلق ليلا يجب أن يتجنب النوم في النهار، وإذا كان في أشد الحاجة للراحة والنوم نهارا ينام ما لا يزيد عن نصف ساعة نهائيا.

  • أحيانا دقات الساعة قد تسبب القلق للشخص إذا كان هو قلقا شخصيا، ومتابعة الوقت يزيد القلق خاصة إذا كان الشخص مرتبطا بمواعيد معينة للاستيقاظ، لذلك ينصح بإبعاد الساعة بعيدا عن مكان النوم.
  • ينصح عند النوم بوضع وسادة بين الساقين يكن موضعها بين الركبتين تحديدا حيث إنها تقلل من آلام الظهر وتعطي إحساسا بالراحة والهدوء والاستقرار.
  • المحافظة جيدا على نظافة الفراش وتعقيمه جيدا والحرص على تنفيضه باليدين ثلاث مرات حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الفراش به حشرات صغيرة جدا لا يمكن رؤيتها ولا يمكن التخلص منها بأي منظف إلا من خلال تنفيض الفراش.
  • تحديد غرفة النوم للنوم والراحة فقط والحرص على عدم وضع التلفزيون أو جهاز الكمبيوتر في مكان النوم وتجنب الحديث في الهاتف في غرفة النوم.
  • التقليل قدر المستطاع من المشروبات التي تحتوي على الكافيين وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الكافيين ابتداء من فترة الظهيرة.
  • الحرص على ممارسة الرياضية بشكل يومي لأنها تنشط الجسم وتزيل الأرق فترة النوم وينصح بممارستها قبل النوم بحوالي خمس ساعات.
  • البعد عن الأكلات الدسمة ليلا لأنها تضر بالجهاز الهضمي وتسبب الأرق، فينصح بتناول جبن ووجبات خفيفة جدا وذلك يكن قبل النوم بحوالي ساعة على الأقل.
  • البعد عن الكحوليات تماما لأنها على المدى البعيد تسبب الأرق والحصول على نوم متقطع.
  • تقليل شرب الماء أو المشروبات عموما قبل النوم بحوالي ساعتين على الأقل لان كل هذه المشروبات، تجعل الشخص في حاجة للذهاب لدورة المياه باستمرار مما يسبب الأرق.
  • تجنب التدخين أو التقليل منه قدر المستطاع لأن التدخين من أشد الأسباب التي تؤدي لحدوث الأرق.
  • البعد عن أماكن الضوضاء قدر المستطاع، وإيقاف أي جهاز من الممكن أن يحدث أصواتا بسيطة على تواقيت متقطعة لأنه يؤثر على النوم خاصة لو كان الشخص قلقا.
  • شرب أعشاب تساعد على النوم مثل اليانسون والنعناع والزنجبيل.

لقد تناولنا في هذا المقال فوائد البابونج واليانسون والزنجبيل والنعناع وأثرها الفعال في القضاء على الأرق وتهدئة الأعصاب والحصول على نوم عميق وهادئ، وذكرنا مشروبات وأعشاب تساعد على النوم والتخلص من الأرق، وبعض النصائح التي تجنبنا حدوث الأرق ليلا.

تخصيص أماكن النوم للنوم فقط من أهم الأسباب التي تضفي راحة النفسية على المكان وتخلصنا من الأرق وشرب أعشاب تساعد على النوم مثل اليانسون والنعناع والزنجبيل.

اقرا ايضا:تعرف علي متلازمة التعب المزمن التي تسبب الارهاق

اقرا ايضا:فوائد التدليك العلاجي وطرق المساج العلاجي بالمنزل.

اقرا ايضا:أدوية تساعد على النوم دون وصفة طبية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *