ما هي أعراض نقص الحديد؟ إليك كل ما تريد معرفته

عنصر الحديد في الجسم لا غنى عنه لامتصاص الأكسجين، وتخزينه، وتكوين الدم، النزيف يمكن أن يفقدك الكثير من الحديد بسرعة، التعب والشعور بالضعف من أبرز أعراض نقص الحديد. وفي هذا الملف الشامل ستتعرف على أعراض نقص الحديد وكل ما يخصها من أسباب ونصائح.

ما هو نقص الحديد

في نقص الحديد، لا يوجد ما يكفي من الحديد في الدم، مما يؤثر على الجسم بطرق مختلفة: فالحديد مهم لاستيعاب الأكسجين وتخزينه والمساعدة في العديد من العمليات الكيميائية الحيوية مثل نمو الخلايا وتمايز الخلايا.

ما هو نقص الحديد

يحتوي جسم الإنسان على اثنين إلى أربعة جرامات من الحديد، يرتبط معظم الحديد (حوالي 60 في المائة) في الدم بما يسمى الهيموغلوبين (صبغة الدم الحمراء) في خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء)، ويعد الحديد أيضًا جزءً من بروتين العضلات الميوغلوبين، والعديد من الإنزيمات والبروتينات، الحديد يوجد أساسا في الكبد، والطحال ونخاع العظام في شكل الفيريتين المخزنة وهيموسيديرين وعندما ينقص يتعرض الإنسان لأعراض نقص الحديد التي سنتعرف عليها خلال المقال.

أما عن النقل في الدم فيحدث عبر بروتين، ومن أجل تقييم نقص الحديد من المهم أيضًا تحديد تركيز مواد تخزين ونقل الحديد، في نقص الحديد يرتبط الحديد الأقل بالنقل في التحكم في قيمة المختبر، يتجلى هذا في «تشبع الترانسفيرين» المنخفض.

إن الخسارة اليومية للحديد على شكل جلد ميت وأغشية مخاطية وكذلك البول والبراز والعرق تبلغ من 1 إلى 2 ملليغرام، عادة يتم تعويض فقدان الحديد من خلال النظام الغذائي، إذا كان الأمر يتعلق بالنزيف المستمر أو الثقيل، فإن فقد الحديد يكون أعلى بكثير.

أعراض نقص الحديد


أعراض نقص الحديد في الجسم

يمكن أن يرتبط نقص الحديد بمجموعة متنوعة من أعراض نقص الحديد(قد لا يلاحظ النقص الطفيف)، غالبًا ما يشعر المصابون بالتعب والشعور بالضعف في أدائهم البدني، وإذا زاد نقص الحديد تتبعه الأعراض الأثقل، تتميز ثلاث مراحل من نقص الحديد:

المرحلة الأولى من نقص الحديد

أولاً، تنقص كمية الحديد في الذاكرة، ولكن يتم تكوين ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، عادة ما يكون نقص الحديد بدون أعراض في هذه المرحلة.

المرحلة الثانية من نقص الحديد

في المرحلة الثانية، يصبح نقص الحديد مرضًا لأنه لم يعد بالإمكان تزويد الخلايا بما يكفي من الحديد، لم يعد من الممكن تعبئة أو تتبع عنصر النزوح بسرعة كافية من مخازن الكبد والطحال، ويتم إطلاق المزيد والمزيد من الحديد من الناقل الخاص به، الترانسفيرين، ويستخدم لتشكيل خلايا الدم الحمراء، ويقلل تشبع الترانسفيرين، ويمكن أن تكون أعراض نقص الحديد الأولى:

  • حرقان على اللسان (متلازمة بلامر-فينسون)
  • ألم عند البلع
  • هشاشة الشعر و فقدان الشعر
  • الحكة
  • زوايا الفم المتشققة
  • الجلد الجاف

المرحلة الثالثة من نقص الحديد

في المرحلة الثالثة، يعد نقص إمدادات الحديد لخلايا الجسم قويًا بالفعل إلى درجة أن العديد من الوظائف الجسدية لم تعد تعمل بشكل مناسب، يخلق نقصًا خطيرًا في الحديد، تشمل أعراض نقص الحديد في المرحلة الثالثة التالي:

  1. الصداع.
  2. نقص الطاقة.
  3. اضطرابات النوم.
  4. التعب المزمن.
  5. فقدان الشعر.
  6. الأظافر الهشة وشحوبها.
  7. في وقت لاحق يحدث ضيق في التنفس.1ويب طب: أعرض نقص الحديد في الجسم

أعراض نقص الحديد في الجسم

أعراض نقص الحديد عند النساء

يعتبر النساء هما أكثر عرضة لظهور أعراض نقص الحديد، بسبب عملية الحمل والولادة بالإضافة إلى الدم المفقود أثناء الحيض، ومن أعراض نقص الحديد الأكثر شهرة عند النساء،2وزارة الصحة: أمراض الدم ما يلي:

  • غالبا ما يشعرون بالتعب والضعف دون أي سبب خارجي واضح.
  • ضيق في التنفس والخفقان عند بذل أي مجهود بسيط.
  • تصبح أكثر حساسية للبرد وترتعش بسهولة أكبر.
  • بشرة شاحبة وجافة.
  • أظافر هشة وفقدان للشعر.

أعراض نقص الحديد عند الرجال

السبب الأكثر شيوعًا لنقص الحديد لدى الرجال هو اتباع نظام غذائي غير متوازن، ومع ذلك، يمكن تعويض ذلك عن طريق بعض التعديلات الصغيرة على عادات الأكل، ومن أعراض نقص الحديد عند الرجال3مايو كلينك ما يلي:

  1. التعب المزمن.
  2. الإرهاق .
  3. الدوخة .
  4. وخز في القدمين واليدين .
  5. الجلد الجاف.
  6. عدم القدرة على التحمل.
  7. أداء أقل.

أعراض نقص الحديد عند الاطفال

أعراض نقص الحديد عند الاطفال

أعراض نقص الحديد لدى الأطفال تشبه أعراض البالغين، الأطفال المصابون عادة ما يمرضون بسرعة، ومنها ما يلي:

  • زيادة التعرض للعدوى.
  • يشكو الكثيرون أيضًا من التعب.
  • وهم أقل جوعًا.
  • وقد يعانون من مشاكل في التعلم أو التركيز.
  • نظرًا لأن العلامات الخارجية يمكن أن تحدث تمزق في زوايا الفم أو الشعر الجاف والهش والأظافر، في حالة نقص الحديد الواضح، يمكن أن تحدث اضطرابات النمو والتطور.

أسباب نقص الحديد في الجسم

في معظم الحالات، يحدث نقص الحديد إما عن عدم كفاية تناول الحديد من خلال النظام الغذائي أو من فقدان كبير للحديد بسبب النزيف، فترة الحيض الشهرية يمكن أن تؤدي إلى نقص الحديد.4موضوع: أسباب نقص الحديد

يحدث انخفاض في تناول الحديد في النظام الغذائي النباتي أو سوء التغذية ما يتسبب في ظهور أعراض نقص الحديد، وأفضل مصادر الحديد هي اللحوم الحمراء والأسماك، تحتوي السبانخ أيضًا على كمية كبيرة نسبيًا من الحديد، ومع ذلك لا يمكن للجسم امتصاص العنصر النزولي من الخضروات بشكل فعال مثل اللحوم.

يمكن أن يكون انخفاض كمية الحديد في الأمعاء الدقيقة بسبب عدة أسباب:

  1. سوء التغذية على نظام غذائي صارم أو اتباع نظام غذائي نباتي.
  2. حمض المعدة قليلًا جدًا.
  3. قرحة المعدة أو الاثني عشر.
  4. الأمراض الأخرى للغشاء المخاطي في الأمعاء ( مرض الاضطرابات الهضمية، الإسهال المزمن، على سبيل المثال في مرض التهاب الأمعاء).
  5. الأدوية (مثل سوكرالفات وأقراص الكالسيوم).
  6. العمليات (إزالة المعدة، استئصال الأمعاء الدقيقة).
  7. بعض الأطعمة (مثل الشاي).
  8. الوراثة (نادر جدًا).

نقص الحديد في الحمل

يتعين على جسم المرأة الحامل إنتاج ما يصل إلى 40 بالمائة من الدم، حتى تتمكن من رعاية الطفل الذي لم يولد بعد في نفس الوقت، لذلك تحتاج المرأة الحامل إلى ضعف ما تحتاجه المرأة غير الحامل، ويحدث نقص الحديد عند الحامل بطريقة سريعة بسبب ما تفقده من دماء يستهلكها الطفل ما يعرضها لظهور أعراض نقص الحديد عليها.

أعراض نقص الحديد عند الحامل

تظهر أعراض نقص الحديد عند الحامل في صور مختلفة، يعلمها الأطباء جيدًا لكن إذا شاهدت أحد تلك الأعراض التالية عليك الذهاب إلى الطبيب سريعًا:

  1. شحوب الجلد والأغشية المخاطية.
  2. عدم القدرة على التركيز.
  3. تعب عام في الجسم.
  4. قابلية أكبر للعدوى.
  5. تساقط الشعر.
  6. زوايا الفم الممزقة.
  7. الأظافر الهشة.
  8. الشعور بالصداع

نقص الحديد عند الحامل

زيادة خسائر الحديد

غالبًا ما تكون مصادر النزف في مواقع مختلفة سببًا لزيادة فقدان الحديد وظهور أعراض نقص الحديد، وأيضًا نزيف الحيض الثقيل جدا (فرط الطمث) غالبًا ما يؤدي إلى نقص الحديد لدى النساء، حتى النزيف من الجهاز الهضمي، على سبيل المثال في قرحة المعدة، يمكن أن يؤدي إلى فقدان حاد للحديد.

نقص الحديد والنظام الغذائي

في حين أن الخسارة اليومية للحديد لا تزيد عن واحد إلى مليجراما، فإن متطلبات الغذاء أعلى بعشرة أضعاف: في البالغين 10 إلى 20 ملليغرام.

السبب في ذلك هو صعوبة تناول الحديد من الطعام، لا يمكن للجسم البشري أن يستهلك سوى حوالي عشرة بالمائة من الحديد الموجود في النظام الغذائي.

فقط في نقص الحديد، يمكن لهذه النسبة زيادة طفيفة، بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات والأطفال والمراهقين، يتم تطبيق قيود أخرى.

ماذا تفعل عند نقص الحديد 

أولاً، يجب أن يجد الطبيب سبب نقص الحديد، تحت إشراف طبي يمكن زيادة الحديد عن طريق تناول الطعام، في بعض الأحيان يكون من الضروري أيضًا تناول مكملات الحديد، ويمكن أن تؤدي تلك المكملات إلى الإسهال وظهور البراز الأسود، والعلاج عادة ما يتطلب عدة أيام إلى أسابيع للتخلص من أعراض نقص الحديد واستعادة الحياة الصحية مرة أخرى، وأثناء تناول الحديد على المدى الطويل، يجب أن تخضع قيم الحديد لرقابة صارمة حتى لا يتعرضوا لخطر زيادة حمل الحديد في الدم.

عواقب نقص الحديد

عواقب نقص الحديد متعددة وغالبا ما تكون مختلفة جدًا، بالإضافة إلى أعراض مثل متلازمة تململ الساقين أو متلازمة التعب المزمن، يمكن أن يكون سبب الحالات التالية5ويب طب: مشكلات صحية يسببها نقص الحديد نقص الحديد:

فقر الدم

نتيجة حتمية لنقص الحديد، وفي حالة فقر الدم بسبب نقص الحديد يجب تعويض نقص الحديد عن طريق النظام الغذائي أو العلاج من بالأدوية، ويتم قاس محتوى الهيموجلوبين في الدم إذا كان تركيز الهيموغلوبين (كمية صبغة الدم الحمراء) في الرجال أقل من 13 غ / دل وفي النساء تحت سن 12 غ / دل  يدل على النقصان.6ويكيبيديا

في فقر الدم يمكن أن لا تنقل الأكسجين بشكل كاف، ونقص تشبيع الأعضاء بالأكسجين يؤدي إلى خفقان القلب بشكل أسرع وتسريع التنفس.

مع هذه الآليات، يحاول الجسم تعويض نقص الأكسجين خاصة أثناء المجهود البدني، يمكن اعتبار هذه الآليات التعويضية بمثابة خفقان وضيق في التنفس، وعلى الرغم من أن الجسم يمكن أن يستمر هذه الحالة إلى حد ما، إلا أنه إذا استمر فقر الدم لفترة أطول من الوقت، فقد يؤدي ذلك إلى فشل القلب .

فقر الدم الحاد طويل الأمد يمكن أن يؤدي إلى الموت، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (2011)، يتم تعيين درجات شدة فقر الدم للبالغين (النساء والرجال غير الحوامل) على النحو التالي:

  1. فقر الدم الخفيف: قيمة Hb بين 11.0 و 11.9 جم / دل (نساء) و 11.0 و 12.9 جم / دل (رجال).
  2. فقر الدم المعتدل: قيمة Hb بين 8.0 و 10.9 جم / دل (النساء والرجال).
  3. فقر الدم الوخيم: قيمة Hb أقل من 8.0 جم / دل (للنساء والرجال).

الآثار المحتملة الأخرى لنقص الحديد

غالبًا ما تتأثر حالة النساء بعد الولادة بسبب نقص الحديد وتظهر حينها أعراض نقص الحديد عليها ويمكن أن تتطور الأعراض لفقر الدم، هذا يعتمد على جهة بمتوسط الاحتياجات الإضافية من 1.000 ملغ من الحديد أثناء الحمل وعلى الجانب الآخر مع فقدان الدم أثناء و بعد الولادة معا.

يتحدث المرء عن اكتئاب ما بعد الولادة، عندما يكون تعكر المزاج واضحًا جدًا – وعلى عكس الاسم – يستمر لفترة أطول من بضعة أسابيع، يمكن أن يحدث اكتئاب ما بعد الولادة خلال أول عامين من الولادة، على الرغم من أنه لا يتطور فجأة ولكن ببطء وتدريجي.

لذلك، يجب أن يتم دائمًا تفسير قيمة الفيريتين لدى النساء اللائي وضعن مولودًا مؤخرًا، مع قيمة CRP (البروتين سي التفاعلي) وتشبع الترانسفيرين، تتمكن من تشخيص نقص الحديد المؤكد.

التأثير على تنمية الطفل

من أعراض نقص الحديد أنه يمكن أن يؤثر على تنمية الطفل الذي لم يولد بعد في الرحم، كانخفاض الوزن عند الولادة وتأخر النمو.

  • في الأطفال والشباب الذين يعانون من عيوب الحديد، يحدث العديد من العيوب في نمو الدماغ، وصعوبة في التركيز.
  • في الفتيات تحدث اضطرابات الدورة الشهرية

إمدادات الحديد في كبار

عند كبار السن تقل الشهية، يأكلون أقل وغالبا ما تكون وجباتهم من جانب واحد، يتجنبون وجبات اللحوم الغنية بالحديد لأنهم يواجهون صعوبة في المضغ نظرًا لضعف الأسنان، ويفضلون الأطعمة اللينة التي تحتاج إلى مضغ أقل ويمكن بلعها بسهولة أكبر مما يعرضهم بشكل كبير إلى ظهور أعراض نقص الحديد أو حتى الإصابة بفقر الدم.

بالإضافة إلى ذلك، في سن الشيخوخة، تحدث اضطرابات متزايدة، مما يعوق امتصاص الحديد، وتشمل هذه الأمراض في الجهاز الهضمي وكذلك الأمراض المزمنة مثل ضعف الكلى أو قصور القلب أو مرض السكري.

إذا كان لا يزال هناك عقاقير تمنع تكوين الحمض في المعدة (مثبط مضخة البروتون أو مضادات الحموضة)، فإن امتصاص الحديد سيء للغاية، وبالتالي لم يعد توفير العناصر النزرة كافياً في سن متقدمة.

الأمراض المزمنة التي يمكن أن تسبب نقص الحديد تشمل:

  1. الفشل الكلوي المزمن
  2. أمراض القلب المزمنة
  3. التهاب الجهاز الهضمي المزمن (مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون)
  4. السرطان

الأمراض المزمنة المرتبطة بعملية التهابات في الجسم، تقلل من قدرة امتصاص الحديد في الأمعاء، بحيث يمكن للمريض امتصاص كمية قليلة جدًا من الحديد، في التهاب الجهاز الهضمي المزمن، يتأثر الغشاء المخاطي في الأمعاء بشكل مباشر، مما يعني أن قدرة امتصاص الحديد ليست محدودة فقط.

يعتبر نقص الحديد، أو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، مرهقًا بشكل خاص لمثل هؤلاء المرضى، لأن لديهم بالفعل نوعية محدودة من الحياة بسبب المرض الأساسي.

إذا كانت قدرة ارتشاف الحديد في الأمعاء محدودة بسبب المرض الأساسي، فيجب على الطبيب المعالج أو خبير الحديد النظر فيما إذا كان العلاج بالحديد مع الأقراص مفيدًا ومناسبًا، بالنسبة للعديد من هؤلاء المرضى، يعد العلاج بالتسريب خيارًا ممكنًا.

المتبرعين بالدم

التبرع بالدم يعني فقدان الدم وبالتالي فقدان الحديد للمانحين، إذا كان معدل التبرع بالدم مرتفعًا، فقد ينشأ نقص في الحديد.

كيف يمكنني منع تطور أو تكرار نقص الحديد

بمجرد التعرف على نقص الحديد وأعراض نقص الحديد، تكون قد اتخذت بالفعل خطوة كبيرة للأمام، بالإضافة إلى العلاج الذي تقوم به مع طبيب مختص، فإن السؤال الأكثر أهمية الآن هو: كيف يمكنني منع حدوث النقص مرة أخرى؟

تستند الوقاية إلى ثلاثة مبادئ:

  • رفع مستوى الوعي
  • السيطرة أو القضاء على المرض الأساسي
  • النظام الغذائي الصحيح

منع تطور أو تكرار نقص الحديد

رفع مستوى الوعي

الخطوة الأولى هي التعليم الطبي الدقيق حول خلفية وأسباب نقص الحديد، في السياق أهمية خاصة:

لست وحدك في هذه المشكلة في الواقع، يعد نقص الحديد أحد أكثر أعراض نقص المناعة شيوعًا على الإطلاق، في كثير من الأحيان يمكن للمرأة أن تصف الأعراض بدقة شديدة ومع ذلك فهي لا يتم فحصها أبدًا بسبب نقص الحديد.

في بعض الحالات الأخرى، يتم إجراء اختبارات الدم لنقص الحديد، والتعرف علي أوجه القصور المرتبطة بالأعراض غير المحددة، سيجد المتضررون أنفسهم من خلال مواقع الويب مثل هذه التفسيرات والإجابات والنصائح ذات الصلة والمساعدة الذاتية.

سيعمل الطبيب معك لاختيار العلاج المناسب لك إذا كنت تعاني من نقص الحديد، الهدف من العلاج ليس فقط تصحيح المعلمات المخبرية، ولكن أيضًا مكافحة الأعراض بفعالية، نظرًا لأن العلاج له تأثير فردي على كل شخص، فإن ملاحظاتك حول نجاح العلاج هي أيضًا ذات قيمة للطبيب.

من المهم بنفس القدر توضيح من أين يأتي نقص الحديد، سواء كان السبب الآن في نظام غذائي أحادي الجانب أو غير صحي، أو تمرين مكثف، وفقدان الدم الثقيل (مثل الحيض ) أو ربما في مرض مزمن كامن، الأمر متروك لطبيب مؤهل مهنيًا لتوضيح ذلك .

الوعي هو أيضًا في الوقت المناسب الاعتراف والتصنيف الصحيح للأعراض، هل تعرف أعراض نقص الحديد؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، يجب أن تأخذ الوقت الكافي لقراءتها لفترة وجيزة حتى تكون مستعدًا عندما تدرك أن العلامات تصبح بطيئة، لا تتردد ودع طبيبك يعرف على الفور.

تعني الوقاية أيضًا أنه إذا كنت تنتمي إلى مجموعة خطر بسبب نقص الحديد، فستخضع لفحص دم على أساس منتظم، حيث سيتم فحص محددات الحديد فيريتين وتشبع الترانسفيرين وبروتين سي التفاعلي (سي آر بي) .

يمكن للطبيب المختص تقديم النصح لك بشأن المدة الزمنية التي يجب أن تستغرقها الفحوصات، كجزء من الفحص السنوي، لا يوجد جهد إضافي لفحص الفيريتين – الذي يجب أن يكون أعلى من 30 نانوغرام / مل.

القضاء على المرض الأساسي

حالما يتم تحديد سبب نقص الحديد، يمكن تطوير استراتيجيات لمحاربته والشفاء منه، من الناحية المثالية، سوف تحصل على علاج الحديد أثناء أو مباشرة بعد حل سبب نقص الحديد في هذه الحالة، يمكنك افتراض أن لديك نقصًا في الحديد تحت السيطرة بمجرد امتلاء مخازن الحديد الخاصة بك.

ومع ذلك، لا يمكن التعامل مع بعض الأسباب بسهولة، أو يمكن أن تكون أمراضًا مزمنة يمكن إيقاف تقدمها، ولكنها لم تعد قابلة للعلاج.

النظام الغذائي الصحيح

بمجرد ملء مخزن الحديد، يمكن لأي شخص لديه التغذية المناسبة أن يساعد في إبقائه ممتلئًا، فاللحوم وخاصة اللحوم الحمراء يجب أن تكون في القائمة، وإذا كنت تحب الكبد فهو مصدر جيد جدًا للحديد، وتحتوي بعض الخضروات أيضًا على الكثير من الحديد، وتشمل هذه البقول (مثل العدس والفاصوليا والحمص)، حتى في نخالة القمح، فإن العناصر النزرة وفيرة.

احذر من القهوة والشاي الأسود ومنتجات الألبان، هذه تمنع امتصاص الحديد ويجب ألا تؤخذ قبل 30-60 دقيقة قبل وجبة الطعام.

وبعد التعرف على أعراض نقص الحديد، إذا لاحظت ظهور أي من هذه الأعراض السابق ذكرها، عليك أو على أطفالك، يجب على الفور التوجه إلى الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

قد يهمك أيضًا: تعرف على فوائد و زيادة الحديد لجسم الإنسان

قد يهمك أيضًا: فيتايامى كبسولات Vitayami لزيادة الحديد

المصادر   [ + ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق