أعراض نقص الحديد عند الأطفال.. إليك 9 دلائل

نقص الحديد في الأطفال ليس نادرًا جدًا، لأنه مثلما يمكن أن يؤثر نقص الحديد على الأشخاص البالغين، في بعض الأحيان، لا يتوفر لدى الأطفال ما يكفي من الحديد لتزويد أجسامهم بالقدر الكافي، فلذلك ينشأ نقص.

إن وجود كمية كافية من الحديد أمر ضروري للنمو البدني والعقلي السليم عند الطفل، هل تشعر بالقلق إزاء ما إذا كان طفلك يحصل على ما يكفي من الحديد و ما هي أعراض نقص الحديد عند الأطفال وكيف يمكنك التعرف علي نقصه عند طفلك؟ فقد وصلت إلى المكان الصحيح، لأنه يمكنك هنا معرفة كل هذا.

أعراض نقص الحديد عند الأطفال

عشرة في المئة من جميع الأطفال يعانون من نقص الحديد، يتجلى هذا أولاً وقبل كل شيء في شحوب الوجه، وفقدان الشهية، وضعف التركيز، ويكمن سبب الأعراض في الوظائف التي يؤديها عنصر التتبع، يحتاج الجسم إلى الحديد لتشكيل الهيموغلوبين في الدم، والهيموغلوبين هو المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى الأعضاء.1eisenmangelnet

إذا تلقى الجسم كمية قليلة جدًا من الحديد، يتم إنتاج كمية أقل من صبغة الدم، هذا يسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، مما يؤدي إلى نقص في توفير الأوكسجين للأعضاء.

إقرأ أيضا:فوائد بياض البيض للقلب والعضلات والتخسيس

في أسوأ الحالات، يؤدي نقص الحديد عند الأطفال إلى اضطرابات النمو، يعد نقص الحديد في الأطفال حديثي الولادة والرضع حالة خاصة، وخلال الحمل تزداد الاحتياجات اليومية من الحديد للأم المستقبلية.

أعراض نقص الحديد عند الأطفال

إذا لم تلبي الحاجة المتزايدة، فإن النقص يؤثر على عملية نمو الطفل الذي لم يولد بعد، غالبًا ما يولد الأطفال المصابون بأجسام صغيرة جدًا، قد يؤثر نقص المعروض أيضًا على الحالة الذهنية.

ولأن نقص الحديد عند الأطفال يؤدي إلى صعوبة التركيز أوفي أسوأ الأحوال، إلى اضطرابات النمو كما ذكرنا، لهذا السبب يوصي الأطباء أولياء الأمور بإيلاء اهتمام وثيق لأعراض نقص الحديد عند الأطفال، النقص الذي تم تحديده في الوقت المناسب بالاقتران مع التدابير المناسبة أو العلاجات يمنع الآثار السلبية.

بسبب طفرة النمو في السنة الأولى والثانية من العمر، تزداد حاجة الأطفال إلى الحديد، في وقت لاحق يحتاج الجسم أيضًا إلى قدر أكبر من الحديد خلال فترة البلوغ، نتيجة لذلك الأطفال عرضة لنقص الحديد، يتعرف الآباء على النقص بناءً على الأعراض المميزة.

الأعراض الأولى لنقص الحديد

أعراض نقص الحديد عند الأطفال

الأظافر الهشة والشعر

إذا تلقى جسم الطفل كمية قليلة جدًا من الحديد لتلبية الاحتياجات، فإن النقص يؤدي إلى ظهور أعراض مرئية من الخارج، في بداية نقص الحديد، فإنها تميل إلى أن يكون أظافر طفلك هشة.2payback

إقرأ أيضا:خل التفاح وفوائده الكثيره في التنحيف

في الوقت نفسه يظهر الشعر الهش والبشرة الجافة، تشمل العلامات الأولى الأخرى تغيرات في الغشاء المخاطي في الفم والشفتين واللسان وزوايا الفم المتشققة.

على الرغم من العلامات الأولى الموصوفة، يعوض الجسم إلى حد كبير العجز الحديدي في المراحل المبكرة، إذا استمر نقص الحديد تظهر أعراض نقص الحديد عند الأطفال الإضافية، حيث يتدهور تدفق الأكسجين إلى الدم مع انخفاض خلايا الدم الحمراء المطلوبة.

الشحوب والتعب

يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم نتيجة لذلك، تظهر أعراض نقص الحديد عند الأطفال، والتي ترجع إلى قلة إمدادات الأكسجين للخلايا في الجسم، العلامة النموذجية هي الإرهاق المستمر الذي يصاحبه أيضًا سلوك غير مستقر، كما يحدث الصداع والدوار في بعض الأحيان، بالإضافة إلى ذلك فإن شحوب الوجه هو أحد الأعراض المميزة لنقص الحديد، في بعض الأحيان، تقل شهية الأطفال، كما يجد الآباء البول الوردي أو المحمر لدي أبنائهم.

زيادة التعرض للعدوى

في هذه الحالة يكون الجسم عرضة لمزيد من الأمراض، وبالتالي فإن زيادة التعرض للعدوى هي أيضًا واحدة من العلامات الكلاسيكية عند الأطفال.

ينصح الخبراء الآباء على الانتباه إلى أعراض نقص الحديد الموصوفة في أطفالهم، هذا ينطبق بشكل خاص على مراحل التنمية التي يحتاج فيها الجسم الصغير إلى زيادة الحديد.

يبدأ القسم الحرج الأول في حوالي ستة أشهر، بالإضافة إلى ذلك يحتاج الأولاد إلى مزيد من الحديد خلال فترة البلوغ بسبب نمو العضلات والفتيات بسبب بداية الحيض.

إقرأ أيضا:الشرخ الشرجي وطرق علاجه وأعراضه

بالإضافة إلى ذلك، تنطبق التوصية على الوقاية من النقص من خلال اتباع نظام غذائي متوازن غني بالحديد، لا تحدث أعراض نقص الحديد الموصوفة في جميع الأطفال أو يتم التعبير عنها بشكل ضعيف، لذلك يصعب أحيانًا تحديد العجز في الحديد، يتحايل الوالدان على اضطرابات النمو الوشيكة عن طريق إطعام أطفالهم بشكل جيد والأطعمة الغنية بالحديد.

بعد عرض أهم أعراض نقص الحديد عند الأطفال بشكل مفصل يمكننا اختصارها في أهم 9 علامات تدل على نقص الحديد في الجسم عند الطفل.

علامات نقص الحديد في الجسم عند الطفل

هناك 9 علامات تظهر على الجسم تعتبر من أشهر أعراض نقص الحديد عند الأطفال3مايو كلينك وهي كالتالي:

  1. التعب والإرهاق
  2. الدوخة، وضعف التركيز، والصداع
  3. بشرة شاحبة وسوء الدورة الدموية في الأغشية المخاطية
  4. تمزق زوايا الفم، وحرق اللسان، وصعوبة في البلع
  5. زيادة التعرض للعدوى
  6. فقدان الشهية والشهية للأشياء غير الصالحة للأكل
  7. تقصف الأظافر
  8. تقلب المزاج
  9. اضطراب النوم ومتلازمة تململ الساقين
علامات نقص الحديد عند الأطفال بعد السنتين | هي وبس

أسباب نقص الحديد في الأطفال

متطلبات الحديد مرتفعة بين الأطفال حديثي الولادة والأطفال والمراهقين، ينشأ النقص إذا بقيت جرعة العنصر التي يتم تناولها في النظام الغذائي أقل من الاحتياجات اليومية.4موضوع

الحديد عند الأطفال الحديد يؤدي عدة وظائف مهمة في الجسم، يلعب دورًا حاسمًا في نقل الأكسجين ويؤثر على العضلات والجلد والأظافر والشعر.

احتياجات الحديد اليومية حسب الفئات العمرية

تتراوح متطلبات الحديد اليومية الموصى بها للشخص البالغ بين 10 ملليغرام (رجل) و 15 ملليغرام (امرأة)، يتجاوز الأطفال القيم الأدنى المذكورة في سن العاشرة، تسرد النظرة العامة التالية الزيادة في الاحتياجات اليومية مع تقدم العمر:

  1. المواليد حتى عمر أربعة أشهر: 0.5 ملليغرام
  2. الأطفال ما بين أربعة إلى اثني عشر شهرًا: ثمانية ملليغرام
  3. الأطفال بين سنة وسبع سنوات: ثمانية ملليغرام
  4. فتيان تتراوح أعمارهم بين 10 و 15 سنة: اثنا عشر مليجراما
  5. فتيات تتراوح أعمارهن بين 10 و 15 سنة: 15 ملليغرام

بالنظر إلى الحاجة الموضحة الكبيرة، هناك خطر متزايد من نقص الحديد لدى الأطفال.

علاج نقص الحديد عند الأطفال

أعراض نقص الحديد عند الأطفال

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

يشكل عادة الأكل المتوازن والمتنوع الأساس لإمدادات كافية من الحديد، وهي تتكون من الفواكه والخضروات واللحوم، هذا الأخير يلعب دورًا هامًا، لذلك فإن خطر نقص الحديد أعلى في الأطفال الذين يعانون من التغذية النباتية.

لحوم البقر لديها نسبة عالية من الحديد، بشكل عام يقوم الجسم بمعالجة الحديد الحيواني بشكل أفضل من البديل النباتي، ومع ذلك تعتبر الفواكه والخضروات جزءًا من نظام غذائي صحي لمنع نقص الأطفال.

في هذا الصدد، يعتبر القمح أو السبانخ أو الخس أو المشمش أو التوت من بين الأطعمة التي تحتوي على الحديد.

الطعام-الذي-يحتوي-على-الحديد

علاج نقص الحديد مع الأدوية

مكملات الحديد تستخدم أيضًا لعلاج أعراض نقص الحديد عند الأطفال، يوصي الأطباء بالمكملات الغذائية في حالة حدوث نقص واضح يكون فيه النظام الغذائي المتغير غير كافٍ، العلاج إما عن طريق أقراص أو بالتسريب، وكقاعدة عامة يفضل الأطباء العلاج عن طريق الفم.

باختصار، أعراض نقص الحديد عند الأطفال تبدأ بعلامات مثل الأظافر الهشة أو الشعر الهش، النقص المستمر يؤدي إلى فقر الدم، وهو ما ينعكس في أعراض أخرى، وتشمل هذه على وجه الخصوص شحوب الوجه صعوبة التركيز والتعب، إذا لاحظتي هذه الأعراض لدي طفلك توجهي به للطبيب على الفور.

قد يهمك أيضًا: تعرف على فوائد و زيادة الحديد لجسم الإنسان

قد يهمك أيضًا: تغذية الطفل في الشهور الأولى

السابق
الكحة عند الاطفال – الأسباب والمضاعفات وما هي طرق العلاج
التالي
باور كابس power caps | دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

اترك تعليقاً