أمراض وعلاجات

أعراض ضيق الشرايين

أعراض ضيق الشرايين

الشرايين عبارة عن اوعية دموية تقوم بعملية حمل الأكسجين وكذلك الغذاء من القلب إلى جميع أنحاء الجسم، ويُمكن أن تتجمع الدهون وكذلك الكولسترول داخل الشرايين تشكل لويحات خاصة مع التقدم في العمر، وتصلب الشرايين عبارة عن مصطلح يتم إطلاقه على حالات حدوث ضيق في الشرايين نتيجة تراكم اللويحات مما ينتج عن ذلك إعاقة في حركة تدفق الدم بالشكل المطلوب، وذلك يُعيق عملية وصول الدم والأكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة، وحالات تصلب الشرايين في العادة مرتبطة بحالات التقدم في السن، ولتفاصيل أكثر عن أعراض ضيق الشرايين في المقال الآتي..

 أعراض انسداد الشرايين عند النساء

من أكثر أنواع الأزمات القلبية التي تصيب النساء حدوث ضغط أو عدم الراحة في منطقة الصدر، وفي بعض الأحيان لا يكون شديد أو واضح شكل كافي، وقد تُصاب السيدات بحالة من النوبات القلبية بدون الشعور بأي آلام في منطقة الصدر، لذا النساء هن أكثر عرضة من الرجال لأعراض الأزمات القلبية والتي ليس لها علاقة بآلام الصدر، من أعراض ضيق الشرايين للنساء1webmd:

  1. عدم الراحة في مناطق الرقبة أو الكتف او الفك او حتى الجزء العلوى من البطن او الظهر.
  2. حدوث ضيق في التنفس.
  3. الشعور بالألم في الذراع اليمنى.
  4. الشعور بحالة من الغثيان أو القيء.
  5. حالة من التعرق.
  6. الشعور بحالة من الدوار أو الدوخة.
  7. الشعور بتعب غير عادي.

هذه الأعراض قد تكون طفيفة بشكل أكبر من الآلام الناتجة عن الضغط على منطقة الصدر، وهو في الغالب يرتبط بالأزمات القلبية، ويمكن وصفه من قبل النساء على انه ضغط أو ضيق.

النساء هن أكثر عرضة للإصابة بحالات الانسداد في الشرايين الرئيسية والصغيرة كذلك والتي تقوم بعملية تغذية القلب بالدم، ويُطلق على هذه الحالة مرض القلب والأوعية الدموية الدقيقة.

في الغالب تُصاب السيدات بهذه الأعراض في وقت الراحة أو الاسترخاء أو حتى وقت النوم، ويُمكن أن تنتج هذه الأعراض كذلك عن الأزمات القلبية لدى السيدات.

العديد من النساء قد يذهب إلى غرف الطوارئ عقب حدوث ضرر في القلب خاصة لأن هذه الأعراض تشبه الأعراض التي ترتبط مع الأزمات القلبية، لأن الغالبية قد تتهاون في الاهتمام بالفحص والتأكد من هذه الأعراض، لذا عند المعاناة من وجود أي أعراض أو اشتباه في الإصابة بأزمة قلبية يجب الذهاب فورًا لأقرب مركز طبي للعلاج، مع الحرص على عدم القيادة بنفسك في الطرقات حفاظًا على صحتك.

أعراض الشرايين المسدودة

تختلف أعراض ضيق الشرايين حسب العضو الذي يتعرض لهذه الحالة والذي يُعاني من نقص في وصول الدم اليه او المغذيات أو ما يُقصد به نقص التروية، نتيجة وجود انسداد في الشريان المغذي له وكذلك فترة الانسداد، وفي حالة حدوث انسداد في الشرايين المُغذية لعضلة القلب قد ينتج عنها سكتات قلبية، وعند حالات انسداد الشرايين المُغذية الدماغ ينتج عنها سكتة قلبية، ومن أمثلة أعراض ضيق الشرايين ما يأتي2medical news today:

أعراض الشرايين المسدودة

  •  عند حالات الإصابة بـ الذبحات الصدرية يشعر اي مُصاب بآلام في منطقة الصدر في الجسم.
  • عند حدوث انسداد في الشريان المُغذي للدماغ يشعر المُصاب حينها بحالة من فقدان التركيز وكذلك فقدان الإدراك أو حتى التركيز، والإصابة بحالة من الشلل مع عدم قدرة الجسم على الحركة.
  • الشعور ببعض الآلام في الساق أو الذراع.
  • يشعر المريض حينها بحالة من ضيق التنفس.
  • الشعور بحالة من الخدر في الأطراف.
  • الإصابة بشحوب في المنطقة التي تفقد التروية أو وصول الغذاء إليها.
  • عدم الإحساس بالنبض داخل المنطقة التي تعرضت لانسداد.
  • الشعور بحالة من التعب العام والارهاق.

أعراض انسداد الشرايين في اليد

تتكون الاوعية الدموية داخل جسم الإنسان من أوردة وشرايين، تعمل الشرايين فيها على عملية نقل الدم المحتوى على أكسجين من القلب إلى جميع المناطق في جسم الإنسان، اما دور الاوردة فهي تقوم بعملية إعادة الدم غير المؤكسد إلى القلب والرئتين.

في حالة حدوث اي خلل في الشرايين أو الاوردة يُطلق عليها حالة من الاضطرابات في الاوعية الدموية، وغالبُا تحدث في الأطراف السفلية أكثر من الأطراف العلوية من جسم الإنسان، ومن الممكن حدوث حالة من انسداد الشرايين في اليد وفي تلك الحالة تحدث مشكلات مختلفة مثل آلام وجروح مفتوحة ويُمكن أن يتطور حتى تصل إلى أطراف الجسم، والشرايين الكعبري الزندي هما المسئولان عن عملية تزويد اليد والأصابع أو الأطراف العلوية بالدم.

أعراض انسداد الشرايين في اليد

وتُعد شرايين اليد أحد أمراض الأطراف العلوية التي يُمكنها أن تتفاقم وتزيد بشكل سريع ويُمكن أن تقوم مزمنة بشكل مستمر حتى أخر العمر ويزيد المرض ببطء، خاصة وأن أحد الأعراض المبكرة لمشكلة انسداد شرايين اليد هي الشعور ببعض الآلام عند تحريك اليد أو حتى الأصابع، وقد يمتد الشعور بآلام في منطقة الذراع بالكامل خلال فترة الراحة أو في مراحل متقدمة من الإصابة بالمرض كما أنه قد ينتج عن نقص التروية إلى هذه الأطراف تقرحات جلدية وجروح في النهاية تؤدي إلى موت الخلايا وفقدان الطرف في حالة لم يتم العلاج، ومن أعراض ضيق الشرايين اليد ما يأتي:

  1. الشعور بآلام في مناطق بالجسم.
  2. حدوث تغيير مع ملاحظة تغير لون الإصابة بشكل غير طبيعي في أطراف الأصابع.
  3. حدوث تقرحات في الجسم مع عدم التئام الجروح.
  4. حالة من الخدر والوخز في منطقة الأطراف في الأصابع في حالة التعرض والتواجد في أي منطقة في حرارة منخفضة.
  5. برودة في اليدين والأصابع معًا.

أعراض ضيق الشرايين في الرقبة

يعتبر مرض الشريان السباتي أحد الأمراض التي ليس لها أعراض ظاهرة، ولكن قد ينتج عنه بعض الأعراض النادرة، وقد تظهر تلك الأعراض في حالة تم انسداد جزء من هذا الشريان أو انسداده بالكامل، وفي حالة وصلت نسبة الانسداد لأكثر من 80% يُعتبر حينها مسدودًا بالكامل، ويكون المريض في تلك الحالة عرضة بشكل أكبر لأخطار الإصابة بحالات نقص التروية أو حتى السكتات الدماغية، وتضم أعراض ضيق الشرايين بالرقبة ما يأتي :

  • من أعراض ضيق الشرايين في الرقبة حدوث ضعف مع تنميل في أحد أطراف الجسم منها الوجه.
  • وجود صعوبة في الكلام ومشكلة في الفم.
  • حدوث مشكلات في الرؤية بشكل مفاجئ في عين واحدة أو كلتا العينين.
  • حدوث فقدان في التوازن مع دوار في الجسم.
  • الإصابة بحالة من الصداع الشديد أو الحاد.
  • الأعراض قد تستمر لفترة تصل ليوم كامل، لهذا في حالة الشعور بأي من هذه الاعراض يجب التوجه فورًا إلى مركز طبي للعلاج أو استشارة طبيب متخصص حفاظًا على سلامتك وصحتك

أعراض ضيق الشرايين في الرقبة

أعراض انسداد الشرايين الرأس

قد تظهر بعض الأعراض في حالات السكتة الدماغية أو حتى النوبات الإفقارية العابرة وتكون أعراض هذا النوع من الانسداد ما يأتي:

  • الشعور بحالة من الضعف المفاجئ أو الخدر في الوجه أو أطراف الجسم، وفي الغالب تحدث تلك الاعراض في جانب واحد من جسم الإنسان.
  • صعوبة في عملية التحدث او الاستيعاب والفم.
  • الإحساس بفقدان في الاتزان بشكل مفاجئ.
  • الشعور بصداع شديد بدون سبب أو مبرر واضح.
  • صعوبة بشكل مفاجئ في الرؤية في إحدى العنينين.

نسبة تضيق الشرايين

يتم قياس نسب تضييق الشرايين من خلال كومبيوتر القسطرة QCA، وتعد هذه الطريقة أكثر دقة من الطرق الأخرى رغم تدخل العنصر البشري فيها، حيث تتم عملية القياس، ولكنها قد لا تكون دقيقة بشكل كاف من ناحية بدأ القياس وإلى أين ينتهي ودرجة التكبير الخاصة بالصورة، وهل هناك فروع في محيط تلك المنطقة التي يتم قياسها، ومما يؤكد ذلك انه في حالة اجراء قياسات مختلفة لأكثر من مرة تأت نفس النتائج.

نسب التضييق في الشرايين تكون مختلفة حسب وجهة نظر الطبيب نفسه ومن طبيب لأخر، وقد تكون 35% وفي بعض الأحيان يزيد التضييق حتى يصل إلى 80%، أو يكون أقل من 20% ويُمكن أن يزيد إن كان متوسط ما بين من 50% إلى 70%.

هل انسداد الشرايين خطير

  • قد ينتج عن انسداد الشرايين بذحة قلبية أو حدوث احتشاء في عضلة القلبية او حتى فشل في القلب، أو اضطرابات في النظم الدهربية داخل القلب.
  • تعتمد خطورة الإنسدادات على حدته والمكان والمدة وكذلك على الحالة المرضية للحالات او المرضى.
  • يتم العلاج من خلال استعمال  الأدوية أو عمليات جراحية في حالات الخطرة التي يُمكن علاجها بدون تدخل جراحي.

عزيزي القارئ الآن قد تعرفت على جميع التفاصيل التي تخص أعراض ضيق الشرايين. يمكنك الانتقال لتتعرف على أعراض تصلب الشرايين وطرق العلاج المختلفة

قد يهمك أيضًا: أكلات مهمة للوقاية من تصلب الشرايين

قد يهمك أيضًا: أعراض الجلطة الدماغية ومضاعفاتها – هل تؤدي إلى الوفاة؟

المصادر   [ + ]

السابق
أعراض التهاب الأعصاب في الرأس
التالي
سرطان عنق الرحم: أوقفيه قبل أن يبدأ

اترك تعليقاً