أعراض ضعف عضلة القلب من الأمراض والعلامات التي يصاب بها الكثير من الأشخاص، وتعد مرض تدريجي لعضلة القلب حيث لا يمكنها ضخ الدم إلى بقية الجسم كما ينبغي..

هناك أنواع عديدة مختلفة من أعراض ضعف عضلة القلب الناجم عن مجموعة من العوامل، وفي الغالب يؤدي كل ذلك إلى مشاكل صحية كثيرة تعرف عليها من خلال المقال التالي.

ضعف عضلة القلب عند الأطفال

أعراض ضعف عضلة القلب عند الأطفال من الأمراض الخطيرة التي لا يتوفر لها في العادة علاج، ولكن يمكن إدارتها بتغييرات في نمط الحياة والأدوية والأجهزة المزروعة جراحيًا لتجنب تفاقم الأعراض مع الأطفال.

في الحالات الشديدة، قد تكون هناك حاجة إلى عملية زرع القلب، حيث أن اعتلال عضلة القلب هو السبب الأكثر شيوعًا لزراعة القلب عند الأطفال والمراهقين، وإذا لم تتم معالجة الحالة فقد يؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب الذي يهدد الحياة ويؤدى إلى مشاكل في صمام القلب، ويسبب الجلطات الدموية وفشل القلب.

هناك عدة أنواع من ضعف عضلة القلب بعضها يجعل عضلة القلب أكثر سمكًا، والبعض الآخر يجعلها أرق نتيجة لذلك لا يمكن للقلب ضخ الدم إلى الجسم بشكل طبيعي.1healthline

أنواع ضعف عضلة القلب عند الأطفال 

  • ضعف عضلة القلب الموسع (النوع الأكثر شيوعًا عند الأطفال): تصبح عضلة القلب أكثر نحافة
  • ضعف عضلة القلب الضخامي: تصبح عضلة القلب أكثر سمكا
  • ضعف عضلة القلب المقيِّد (نادر الحدوث عند الأطفال): تصبح عضلة القلب شديدة

أعراض ضعف عضلة القلب

أعراض ضعف عضلة القلب

قد تشمل العلامات والأعراض المرتبطة باعتلال عضلة القلب ما يلي:

  • الشعور بالتعب الشديد بعد النشاط الطبيعي
  • ضيق في التنفس
  • ألم في الصدر أو عدم الراحة
  • الدوخة والدوار
  • التعرض للإغماء المتكرر
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • تورم في الساقين والكاحلين والقدمين من تراكم السوائل
  • الانتفاخ

أسباب ضعف عضلة القلب

الأسباب المحتملة لضعف عضلة القلب ما يلي

  • الالتهابات
  • اضطرابات التمثيل الغذائي
  • مرض الشريان التاجي
  • نقص غذائي
  • تعاطي المخدرات والكحول
  • التعرض للسموم

أسباب ضعف عضلة القلب

ماذا يقوي عضلة القلب

كما وضحنا أن إدارة أعراض ضعف عضلة القلب تساعد على تحسين الحالة الصحية، والتقليل من خطورته التي يمكن أن تسبب الوفاة، وذلك من خلال مجموعة من النقاط والخطوات المفيدة للصحة بشكل عام، وإليك أبرز الخطوات التي تساعدك في تقوية عضلة القلب:2 UCIhealth

الحركة

تتمثل الخطوة الأولى في السيطرة على أعراض ضعف عضلة القلب، كالتمرين، والحركة المستمرة التي تعزز من صحة القلب، وتحدد معدل ضربات القلب.

الاقلاع عن التدخين

يرتبط الإقلاع عن التدخين بحالة القلب الجيدة، لذلك حافظ على تجنب التدخين نهائيًا، للحفاظ على صحتك والتقليل من أعراض ضعف عضلة القلب المؤلمة.

فقدان الوزن

فقدان الوزن، وممارسة الرياضة، لهما تأثير على شخصيتك بشكل عام، وتحول حياتك إلى الأفضل دائما.

تناول الأطعمة الصحية للقلب

من أفضل العلاجات التي تقدمها إلى جسمك بشكل عام وقلبك بشكل خاص هي الألتزام بتناول وجبات صحية مع الدهون الصحية المفيدة للقلب، والابتعاد عن المقليات، والدهون المهدرجة، والحلويات التي تزيد من نسب الدهون على القلب وتتراكم في الجسم.

الشوكولاتة

من الأخبار السارة التي يسمعها مريض أعراض ضعف عضلة القلب أو أمراض القلب بشكل عام، هي الحفاظ بين الفترة والأخرى على تناول مكعب من الشوكولاتة الغامقة، والتي تساهم في تحسين صحة القلب.

يحتوي الكاكاو (أحد المكونات الرئيسية في الشوكولاتة) على مضادات الأكسدة، التي ثبت أنها تزيد من الكوليسترول الجيد، وتخفيض الكوليسترول السيئ، وتعمل على تحسين وظيفة تخثر الدم.

لا تأكل كثيرًا

تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام، لأنها تسبب في الإصابة بأزمة قلبية والتي تزيد من حالات الوفاة حول العالم، حيث تناول الكثير من الطعام في وقت واحد يؤدي إلى:

  • تحول الدم من القلب إلى الجهاز الهضمي
  • إيقاعات القلب أسرع وغير منتظمة والتي يمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية أو فشل القلب

النوم الكافي

يرتبط الحصول على أقل من 6 ساعات من النوم بزيادة تناول الطعام، وخيارات النظام الغذائي غير الصحي، والاضطرابات الأيضية، لكن النوم الجيد مهم جدًا لصحة القلب.

السيطرة على نسبة السكر في الدم

مرض السكري هو حالة صحية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على القلب وقوته الكلية، ونقص السكر في الدم يمكن أن يزيد من الإجهاد التأكسدي، وتلف القلب والدماغ.

تشخيص ضعف عضلة القلب

يقوم الطبيب المختص بتشخيص أعراض ضعف عضلة القلب بناءً على تاريخك الطبي، وتاريخ عائلتك، والفحص البدني ونتائج اختبارات التشخيص.

في كثير من الأحيان، يقوم طبيب القلب أو طبيب قلب الأطفال بتشخيص وعلاج ضعف عضلة القلب من خلال بعض المقويات التي تدير المرض وتقليل من تفاقمه.

التاريخ الطبي والعائلي

سيرغب اطبيبك في معرفة تاريخك الطبي، وكذلك أي علامات وأعراض قد تكون لديك، وسيرغب طبيبك أيضًا في معرفة ما إذا تم تشخيص إصابة أي شخص في عائلتك بالاعتلال القلبي، أو قصور القلب، أو السكتة القلبية.

اختبار بدني

سوف يستمع طبيبك إلى قلبك ورئتيك، للتعرف على الأصوات التي قد تشير إلى ضعف عضلة القلب، وقد تشير الأصوات المعينة إلى وجود نوع معين من المرض.

تساعد بعض العلامات البدنية أيضًا طبيبك على تشخيص اعتلال عضلة القلب، حيث يشير تورم الكاحلين والقدمين والساقين والبطن أو الأوردة في رقبتك إلى تراكم السوائل، وهو علامة على فشل القلب.3kidshealth

الاختبارات التشخيصية

قد يوصي طبيبك بإجراء واحد أو أكثر من الاختبارات التالية لتشخيص اعتلال عضلة القلب:

  • اختبارات الدم: يتم أخذ كمية صغيرة من الدم عادة من الوريد في ذراعك باستخدام إبرة.
  • صور الصدر بالأشعة السينية: تلتقط صورًا للأعضاء والتراكيب داخل صدرك، ويمكنها إظهار ما إذا كان قلبك مصاب أم لا.
  • رسم القلب الكهربائي (EKG أو ECG): يسجل النشاط الكهربائي للقلب ويبين مدى سرعة ضربات القلب وما إذا كان إيقاعها ثابتًا أو غير منتظم.
  • مخطط صدى القلب: هو اختبار يستخدم الموجات الصوتية لإنشاء صورة متحركة لقلبك، ويوضح مدى عمل قلبك وكذلك حجمه وشكله.
  • اختبار الإجهاد: الهدف هو جعل قلبك يعمل وينبض بسرعة أثناء إجراء الاختبارات، وقد تتضمن هذه الاختبارات مسح القلب النووي والمسح الضوئي للانبعاث البوزيتروني، وسيُطلب منك المشي في مكانك على جهاز المشي المائل.

هل تشفى عضلة القلب

هل تشفى عضلة القلب

مع إدارة أعراض ضعف عضلة القلب، يمكن السيطرة على المرض، والتقليل من الألآم التي يشعر بها المريض، بالإضافة إلى منع تفاقم المرض، والتأثير على الجسم بشكل سلبي.

يمكن أن يكون ضعف عضلة القلب مهددًا للحياة وقد يؤدي إلى تقصير متوسط ​​العمر المتوقع في حالة حدوث تلف شديد في وقت مبكر،  هذا المرض يزداد سوءًا بمرور الوقت في حالة عدم إدارته، لكن مع العلاجات يمكن أن تطيل الحياة وتقليل أعراض ضعف عضلة القلب.

يمكن القيام بذلك عن طريق إبطاء تدهور حالة القلب، أو عن طريق توفير التقنيات لمساعدته على أداء وظيفته، لذا يجب على من يعانون من ضعف عضلة القلب إجراء العديد من التعديلات على نمط الحياة لتحسين صحة القلب.

قد تشمل هذه التعديلات على نمط الحياة الآتي:

  1. الحفاظ على وزن صحي
  2. تناول نظام غذائي معدل
  3. الحد من تناول الكافيين
  4. الحصول على قسط كاف من النوم
  5. التغلب على الإجهاد
  6. الاقلاع عن التدخين
  7. الحد من تناول الكحول
  8. الحصول على الدعم من العائلة والأصدقاء والطبيب

أحد أكبر التحديات هو التمسك ببرنامج تمرين منتظم، التمرين يمكن أن يكون متعبًا جدًا لشخص مصاب بقلب تالف، ومع ذلك فإن التمرين مهم للغاية للحفاظ على وزن صحي وإطالة وظائف القلب.

من المهم مراجعة طبيبك، والانخراط في برنامج تمرين منتظم، لا يفرض إجهاد كبير عليك ولكنه يجعلك تتحرك كل يوم.

في النهاية تكون قد تعرفت على أعراض ضعف عضلة القلب، وتأثيرها على الجسم، وكيفية علاجها، لمزيد من التساؤلات والاستفسارات، يمكن استشارة فريقنا الطبي عبر الموقع.

تعرف على: أعراض تضخم القلب وأسباب الإصابة وعلاجه بالأعشاب

تعرف على: أعراض مرض القلب وعلاجه – دليلك الطبي الشامل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *