أعراض رأرأة العين التشخيص والعلاج

رأرأة العين هي حالة يتحكم بها الدماغ في حركة العين، تتحرك عيناك تلقائيًا للضبط عند تحريك رأسك قليلا، يعمل هذا على تثبيت الصورة التي تنظر إليها حتى ترى صورة أكثر وضوحًا، والرأرأة تدل على مناطق الدماغ التي تتحكم في حركات العين ولا تعمل بشكل صحيح.

رأرأة العين هي حالة رؤية تصنع فيها العين حركات متكررة لا يمكن التحكم فيها، غالبًا ما تؤدي هذه الحركات إلى أنخفاض الرؤية والإدراك العميق ويمكن أن تؤثر على التوازن والتنسيق.
في بعض الحالات، ليس من الواضح سبب إصابة شخص بالتشنط، في حالات أخرى، قد يرتبط رأرأة الوجه بمشاكل العين الأخرى.

اقرا ايضا:عمى الوجوه! أهم 7 علامات تشير إليه

أسباب رأرأة العين

أسباب رأرأة العين

يمكن أن ترتبط رأرأة العين بما يلي:

  • وجود تاريخ عائلي من رأرأة العين1طبكان.
  • المهق (نقص اللون، أو تصبغ في الجلد)
  • وهناك مجموعة واسعة من مشاكل في العين في الأطفال الرضع، الأطفال، بما في ذلك إعتام عدسة العين، الحول ومشاكل التركيز.
  • مشاكل الأذن الداخلية، مثل مرض مينير.
  • التصلب المتعدد.
  • السكتة الدماغية.
  • إصابة في الرأس.
  • استخدام بعض الأدوية، مثل أدوية الليثيوم أو الأدوية المضادة للنوبات.
  • تعاطي الكحول أو المخدرات.

الرأرأة في مرحلة الطفولة المبكرة قد يكون سببها عيب في العين أو المسار البصري من العين إلى المخ، يحدث في مجموعة واسعة من اضطرابات العين في مرحلة الطفولة مثل إعتام عدسة العين، بعض اضطرابات الشبكية والمهق، قد توجد أيضًا في الأطفال الذين يعانون من إعاقات متعددة مثل متلازمة داون.

كثير من الأطفال الذين يعانون من رأرأة لا يعانون من مشاكل في العين أو الدماغ أو غيرها من المشكلات الصحية، في هذه الحالة تسمى الحالة “رأرأة مجهولة السبب”، وهذا يعني أن الحالة تبدأ باكرا في الحياة والسبب غير معروف2الكونسلتو.

عدة أنواع من رأرأة يمكن أن تكون موروثة، لمعرفة فرص أنتقال شخص ما إلى مرض التنيستوس إلى الجيل التالي، يجب على الطبيب المختص أولا إجراء تشخيص دقيق للحالة الأساسية، يستطيع عالم الوراثة السريري تقديم معلومات مفصلة، سيكون بإمكان أخصائي العيون إحالتك إلى واحدة.

  • رأرأة مكتسبة، والتي تتطور في وقت لاحق من الحياة، قد تكون من أعراض حالة أخرى مثل السكتة الدماغية أو التصلب المتعدد أو حتى ضربة في الرأس، هناك العديد من الأسباب.
  • رأرأة ليست معدية أو معدية.

نظرًا لأن رأرأة العين قد تكون أول علامة على حدوث اضطراب خطير في العين أو الدماغ، فمن الأهمية أن يتم إحالة الطفل أو البالغ إلى طبيب عيون أو طبيب أعصاب عند تطور الرأرأة لأول مرة.
من غير المعروف بدقة مدى شيوع هذه الحالة، ولكن يعتقد أن رأرأة العين تؤثر على حوالي واحد من كل 1000 شخص.

أعراض رأرأة العين

أهم أعراض رأرأة هي حركة العين السريعة التي لا يمكن السيطرة عليها، عادة ما تكون الحركة جنبًا إلى جنب، ويمكن أيضا أن يكون صعودا وهبوطا أو دائرية، يمكن أن تختلف الحركة بين البطيئة والسريعة، وعادة ما تحدث في كلتا العينين3ويكيبيديا.

بالإضافة إلى حركة العين السريعة، تشمل أعراض رأرأة العين:

  • الحساسية للضوء
  • الدوخة
  • صعوبة  في الرؤية في الظلام
  • مشاكل في الرؤية
  • الشعور بأن العالم يهتز

تشخيص رأرأة العين

اعراض رأرأة العين

يتم تشخيص رأرأة العين من قبل طبيب عيون، سوف يقوم بفحص داخل عينيك واختبار رؤيتك، سيبحث أخصائي العيون الخاص بك أيضًا عن مشكلات أخرى في العين قد تكون ذات صلة بالتهاب الرحم، يمكن أن تشمل هذه المشكلات الحول أو إعتام عدسة العين أو مشكلة في شبكية العين أو العصب البصري.

طريقة واحدة لرؤية رأرأة العين هي تدور حول شخص لمدة 30 ثانية، والتوقف ثم جعلهم يحاولون التحديق في كائن، إذا كان لديهم رأرأة، فستتحرك أعينهم ببطء في اتجاه واحد، ثم تتحرك بسرعة في الاتجاه المعاكس.

علاج رأرأة العين

علاج رأرأة يعتمد على السبب، لا يمكن علاج الأشخاص المولودين مع الرأرأة بهذه الحالة، ومع ذلك، قد يستفيدون من النظارات أو العدسات اللاصقة، هذه لا تصلح رأرأة، ولكن وجود رؤية أوضح يمكن أن يساعد في إبطاء حركات العين4كل يوم معلومة طبية.

نادرا ما يتم إجراء عملية جراحية لإعادة وضع عضلات العين التي تحرك العينين، هذا يمنع الرأس من الحاجة إلى الانعطاف بعيدًا عن العينين، ومع ذلك، فإن الجراحة لا تصحح أو تشفي الرأرأة، أنها تسمح لشخص ما بالاحتفاظ برأسه في وضع أكثر راحة للحد من حركة العين.

في بعض الأحيان، يمكن أن تختفي رأرأة العين، يحدث هذا إذا تم علاج الحالة التي تسبب الرأرأة، يمكن أن يشمل ذلك معالجة مشكلة طبية أو إيقاف تعاطي المخدرات أو الكحول.

يبدو أن إعطاء الكثير من التحفيز للأطفال في السنوات الأولى يساعدهم على الاستفادة بشكل أفضل من الرؤية التي لديهم، اللعب الذي يشجع الطفل على متابعة جسم متحرك، مثل الرخام أو مجموعات القطارات، مفيد، وكذلك الألعاب المصممة لتطوير التنسيق بين يديك.

ولأن رأرأة العين غير مؤلمة ولا تؤدي إلى العمى التام، تميل الرؤية إلى التحسن حتى تستقر في سن الخامسة أو السادسة.

العلاجات الدوائية

بينما يستمر فهم رأرأة العين، يتم استخدام العديد من الأدوية لإدارة الحالة، لقد تبين أن حقن توكسين البوتولينوم تساعد بعض الأشخاص الذين لديهم الشكل المكتسب من رأرأة العين يرتبط بالتصلب المتعدد، على الرغم من أن هذه ليست فعالة عادة في الأشخاص الذين يعانون من رأرأة خلقية.

كما أثبتت الأدوية جابابنتين، باكلوفين وميمانتين بعض النجاح في الحد من آثار رأرأة المكتسبة في بعض الناس، ويجري حاليا تجريبها على الأشخاص الذين يعانون من رأرأة خلقية، للأسف، أنها لا تعمل من أجل الجميع ويمكن أن يكون لها آثار جانبية.

الخيارات الجراحية

تقدم بعض المراكز جراحة العين للأطفال والبالغين الذين يعانون من رأرأة حيث يوجد منعطف ملحوظ في الرأس بسبب وجود نقطة فارغة، الإجراء ينطوي على أنفصال وإعادة ربط عضلات العين، كما هو الحال مع أي عملية جراحية، هناك مخاطر تنطوي عليها.

والنتيجة هي عادة وضع رأس طبيعي بحيث يمكن للمريض أن يتطلع مباشرة إلى الأمام للتركيز على الوجوه والأشياء وأحيانًا يبلغون أنه يمكنهم قراءة خط أو مزيد من الانخفاض أسفل مخطط العين، هناك حاجة أحيانًا إلى عملية المتابعة لتحسين أي تصحيح، يرى بعض الأشخاص تباطؤًا في حركات العين كنتيجة للجراحة، على الرغم من أنه يُعتقد أنه رواية وقد يكون ببساطة بسبب التغير في موضع النقطة الخالية.

العلاجات البديلة

لقد جرب الأشخاص الذين يعانون من رأرأة نفسية علاجات بديلة مختلفة، وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي على أنها تعمل، إلا أن بعض الأشخاص يقولون أنهم قد قادوا إلى تحسين الرؤية.

يمكن أن تساعد تقنيات الاسترخاء بشكل غير مباشر عن طريق الحد من التوتر ومساعدة الناس على التزام الهدوء، لقد وجد أنه مع كل من رأرأة خلقي ومكتسب، يكون الشخص أكثر هدوءًا وأكثر راحة، وأقل تأثير رأرأة، هذا يمكن أن يعني تحسين الرؤية وقدرة أكبر على التركيز، الأشخاص الذين يعانون من رأرأة مكتومة يكتشفون أيضًا أن أسوأ آثار التذبذب يتم تخفيفها إذا كانت خالية من القلق والتعب والإجهاد.

مضاعفات رأرأة العين

اسباب رأرأة العين

هناك بعض المضاعفات التي يمكن أن تنشأ من وجود رأرأة العين، الأكثر شيوعا ما يلي:

  • صعوبات التوازن
  • الدوخة
  • الصعوبات المدرسية والاجتماعية

من المهم أنه عندما يبلغ طفلك سن المدرسة، تقوم بتعليم معلمه على متطلباته الخاصة، مما يجعل الانتقال أسهل كثيرًا.

ولأن رأرأة العين غير مؤلمة ولا تؤدي إلى العمى التام، تميل الرؤية إلى التحسن حتى تستقر في سن الخامسة أو السادسة.

الوقاية من رأرأة العين

لتقليل آثار رأرأة العين والتأكد من أن الأشخاص المصابين بالحالة لديهم نفس فرص الوصول إلى نفس الفرص التي يتمتع بها الأشخاص ذو الرؤية الكاملة.

المعلومات الدقيقة والدعم، خلال السنوات الأولى على وجه الخصوص، يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا، في أسوأ الحالات، بدون تفسير واضح لآثار رأرأة الرحم، يعتقد بعض الأطفال عن طريق الخطأ أنهم يعانون من صعوبات في التعلم، هذا يعني أن المشكلات الحقيقية التي تسببها رؤيتهم الضعيفة لا يتم معالجتها.

اقرا ايضا:علاج امراض العين بأستخدام الاعشاب الطبيعية

اقرا ايضا:9 أمراض خطيرة في جسمك تكشفها العين

اقرا ايضا:ما هي أمراض العيون التي تسبب الدوار؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *