تعرف على أعراض انخفاض الضغط وطرق العلاج المختلفة

انخفاض ضغط الدم من الأمراض التي أصبحت منتشرة في هذه الأيام، حيث من الممكن أن يكون من أعراض أمراض أخرى، ومن الممكن أن يكون مرضًا منفصل عن غيره ويحتاج إلى العلاج، لأنه في بعض الحالات يسبب الإغماء والدوخة، وبعض الحالات يكون مهدد للحياة، لذا يجب معرفة أعراض انخفاض الضغط وأسبابه جيدًا حتى يتم العلاج بصورة سليمة.

أعراض انخفاض الضغط

ضغط الدم الطبيعي يكون 60/90 ملم زئبق، فعندما تقل القراءة عن هذا الحد فهذا يعني أن كمية الدم التي تصل إلى الدماغ بواسطة القلب تكون قليلة وكذلك بقية الأعضاء الأخرى، مما يؤدي إلى ظهور أعراض انخفاض الضغط التالية:1mayo clinic

أعراض انخفاض الضغط المفاجئ

عند انخفاض ضغط الدم بطريقة مفاجئة تظهر الكثير من الأعراض على صاحب المشكلة مثل:

  • الشعور بالغثيان والدوخة والدوار وتكون خفيفة، وقد تصل إلى الإغماء.
  • فقد القدرة على التركيز والشعور بالتشتيت، وعدم الرؤية بوضوح حيث تصبح الرؤية ضبابية.
  • الإحساس ببرودة في الجسم مع وشحوب الوجه، والشعور بالعطش الشديد.
  • التنفس بدرجة سريعة، والشعور بإرهاق في الجسم، زيادة ضربات القلب بدرجة كبيرة.

أعراض انخفاض الضغط عند الحامل

عند ظهور أعراض انخفاض ضغط الدم على المرأة الحامل يجب الذهاب إلى الطبيب فورا حتى يتم التأكد من عدم وجود مشاكل أدت إلى تلك الأعراض غير انخفاض الضغط، وهذه الأعراض كالتالي:2medicine net

  • حدوث انخفاض شديد في ضغط الدم يؤدي إلى الحمل خارج الرحم، وقد يؤدي ذلك لحدوث إجهاض.
  • الشعور بالغثيان والتعب الذي من الممكن أن يزداد على مدار اليوم، الشعور بالدوار ويمكن أن يتطور ويصل إلى الإغماء خاصة عند الوقوف بطريقة مفاجئة وبسرعة، وهذه هي أعراض انخفاض الضغط الطبيعية بالنسبة للمرأة الحامل.
  • الشعور بالتشويش، ووجود مشاكل في الرؤية، وزغللة العينين.
  • حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي مثل عدم القدرة على أخذ نفس عميق، أو التنفس بدرجة سريعة.
  • الشعور بالعطش الشديد، وشحوب بشرة الوجه، وبرودة الأطراف، وتنميل في جزء واحد من الجسم.

اقرا ايضا:أنواع الملح لا تقتصر على نوع واحد فقط

أعراض انخفاض الضغط المفاجئ

أسباب انخفاض الضغط

تظهر أعراض انخفاض الضغط نتيجة العديد من الأسباب، فيمكن أن يظهر نتيجة حالات مرضية، أو عن طريق تناول أدوية معينة أدت لذلك، فهذه بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهر أعراض انخفاض الضغط:3mayo clinic

الحمل

تظهر أعراض انخفاض الضغط عند المرأة الحامل نتيجة التوسع في الأوعية الدموية خلال فترة الحمل.

الأمراض القلبية

حيث عند حدوث مشكلة في القلب أو في الصمامات يؤدي ذلك إلى عدم تدفق الدم إلى الدماغ وبقية أعضاء الجسم، مما يؤدي إلى ظهور أعراض انخفاض الضغط.

النزيف الشديد

خسارة الدم يؤدي إلى ظهور أعراض انخفاض الضغط وذلك لأنه يحدث نقص في كمية الدم الذي يوجد في الأوعية الدموية، وبالتالي نقص كمية الدم التي تصل للدماغ.

سوء التغذية

حيث يؤدي ذلك إلى حرمان الجسم من وجود فيتامينات معينة مثل فيتامين B12، فيؤدي إلى نقص في إنتاج كريات الدم الحمراء، مما يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا وفقر الدم الذي يؤدي في النهاية إلى ظهور أعراض انخفاض الضغط.

الأدوية

هناك مجموعة من الأدوية تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم مثل أدوية علاج الاكتئاب، الفياغرا، أدوية حاصرات الفا وحاصرات بيتا، والحبوب التي تعمل على إدرار البول.

مرض السكر

مرض السكر قد يؤدي إلى ضرر بالأعصاب التي ترتبط بالأوعية الدموية، لهذا السبب حدوث انخفاض في ضغط الدم عند الوقوف بسرعة لدى مرضى السكر، وعند حدوث انخفاض في مستوى السكر في الدم تظهر في هذه اللحظة انخفاض ضغط الدم كأحد أعراض انخفاض السكر.

اقرا ايضا:ما هو الملح الصخري وما هي فوائده

أسباب انخفاض الضغط

الطرق المختلفة لعلاج انخفاض ضغط الدم

علاج انخفاض الضغط عند المرأة الحامل

شرب السوائل

يجب شرب كميات كبيرة من السوائل خلال الحمل خاصة عند الشعور بالغثيان، وشاي الأعشاب يعمل على الوقاية من الغثيان الذي يعتبر من أعراض انخفاض الضغط عند الحامل.

النظام الغذائي

يجب تناول كميات قليلة ومقسمة على مدار اليوم أفضل من تناول وجبة كبيرة في وقت قصير، وعدم تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين، فالنظام الغذائي السليم يخفف من أعراض انخفاض الضغط بدرجة ملحوظة.

الراحة

يجب أخذ القسط الكافي من الراحة خلال فترة النهار، وعدم الوقوف بطريقة مفاجئة بل الوقوف تدريجيًا، وعند الشعور بالدوار يجب الجلوس فورًا حتى لا يتسبب ذلك في الإغماء، والنوم على الجانب اليسار يخفف من أعراض انخفاض الضغط، لأنه يزيد من تدفق الدم إلى القلب.

علاج انخفاض الضغط

علاج انخفاض الضغط باستخدام الأدوية

  • فلوردروكورتيزون: يستخدم هذا الدواء في زيادة حجم الدم وبالتالي إلى علاج انخفاض الضغط.
  • ميدودرين: يستخدم هذا الدواء في رفع مستوي ضغط الدم المنخفض عن طريق التحكم في توسيع الأوعية الدموية.
  • الأدوية المستخدمة لا يتم أخذها من تلقاء النفس، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا.

علاج انخفاض ضغط الدم باستخدام الطرق الطبيعية

من الممكن أن يأخذ الذهاب إلى الطبيب وقتًا كثيرًا، فيجب الاتجاه إلى علاج سريع لانخفاض ضغط الدم، وهذا العلاج يتضح في مجموعة من الطرق الطبيعية التي تتطبق في المنزل بكل سهولة وهي:

الشعير

الشعير يساعد على علاج انخفاض ضغط الدم، ويتم استخدامه عن طريق طحن الشعير وإضافة كمية من الماء عليه ثم يترك لعدة ساعات، ويتم تناول هذه الوصفة مرتين في اليوم.

صفار البيض

صفار البيض يعمل على ارتفاع ضغط الدم المنخفض، ويتم استخدامه عن طريق إضافة صفار بيضة واحدة مع معلقة من العسل إلى كوب واحد من اللبن الدافئ، ويستخدم مرتين في اليوم، وتستخدم الفانيليا للتخلص من رائحة البيض.

الشمندر

يساعد الشمندر على تخفيف أعراض انخفاض ضغط الدم، فيمكن إضافته إلى طبق السلطة بشكل يومي.

مرق الدجاج

يساعد على علاج أعراض انخفاض ضغط الدم، حيث يمكن تناوله في وجبة الإفطار والغذاء بشكل يومي.

اللوز

اللوز من المكسرات التي لها دور ساحر في علاج انخفاض الضغط.

طرق الوقاية من انخفاض ضغط الدم بالطرق المنزلية

هناك مجموعة من الطرق المنزلية الفعالة في علاج ضغط الدم وتقليل من أعراضه وهي:

  • شرب كمية كبيرة من الماء خلال اليوم، وذلك لإن الماء يعمل على مقاومة الجفاف الذي يكون سبب في حد ذاته في ظهور أعراض انخفاض الضغط.
  • الابتعاد عن تناول الكحول، وذلك لإن الكحول يسبب الجفاف حتى لو كان شرب الكحول معتدل، مما يؤدي إلى الإصابة بانخفاض ضغط الدم.
  • تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تعمل على الوقاية من انخفاض ضغط الدم، وهذه الأطعمة هي الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والأسماك والدجاج والطعام الخالي من الدهون.
  • عدم الوقوف بسرعة وبطريقة مفاجئة بعد الجلوس، وذلك لأن هذا يسبب انخفاض في ضغط الدم بشكل ملحوظ كما يحدث عند البعض.
  • تناول الطعام على هيئة كميات صغيرة وعلى مدار اليوم خير من تناول كمية كبيرة من الطعام على مرة واحدة في اليوم فقط، وعدم تناول الطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات بكثرة.
  • إضافة الملح الي الطعام ولكن بحد معقول، حيث أن إضافة الملح وإمداد الجسم بالصوديوم يؤدي إلى الوقاية من حدوث انخفاض في ضغط الدم.
  • عدم استخدام الأدوية التي تعمل على انخفاض ضغط الدم بكثرة، ويجب استشارة الطبيب فيها.

انخفاض ضغط الدم مشكلة تواجه جميع الفئات في المجتمع، وتظهر الكثير من الأعراض المرتبطة به مثل الدوار والغثيان ومشاكل في الرؤية ويعرض الحامل لمشاكل كثيرة، ولكن يوجد طرق علاج مختلفة له فيمكن استخدام الأدوية أو الاتجاه إلى الطرق المنزلية والطبيعية.

الآن وبعد أن انتهينا من التحدث عن أعراض انخفاض الضغط، وتعرفنا على أسباب هذه المشكلة وطرق الوقاية والعلاج، نكون قد وصلنا للختام وفى حالة رغبتكم في التعرف على المزيد يمكنكم زيارة موقعنا.

قد يهمك أيضًا: أسباب وأعراض تسمم الدم وطرق الوقاية

قد يهمك أيضًا: دليلك الشامل لأعراض ارتفاع ضغط الدم وعلاجه

قد يهمك أيضًا: ما هي أعراض نقص الحديد؟ إليك كل ما تريد معرفته

المصادر   [ + ]

1. mayo clinic
2. medicine net
3. mayo clinic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق