الحمل

ما هي أعراض الحمل بالتفصيل!

أعراض الحمل

تعرف الكثير من السيدات بعض أعراض الحمل، ولكن القليل فقط يعلمن عن الأعراض المبكرة، وقد تتسألين يومًا عن الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل، أو ما هي الأعراض المبكرة للحمل، وإيمانًا منا بأهمية وعيك تجاه كل ما تمرين به في فترة الحمل، سنسرد لكِ كل ما يخص أعراض الحمل بالتفصيل، فتابعِي معنا.

الفحوصات اللازمة عقب ظهور أعراض الحمل

تبدأ عملية الحمل عند التقاء الحيوان المنوي بالبويضة، و تحدث عملية الإخصاب، وبعد أسبوع من الإخصاب، يبدأ الجنين في الالتصاق ببطانة الرحم، وهو ما يعرف باسم الانغراس، وبذلك تصبحين حامل فعليًا، إذ يبدأ الجنين في النمو داخل الرحم بصورة طبيعية.

وبالرغم من أن أشهر الحمل تتم حساباتها من أخر فترة حيض، ولكن عادةً لا تظهر أعراض الحمل في أول أسبوعين، نظرًا لمرور الجنين بالمراحل السابق ذكرها قبل حدوث الحمل، وبمجرد تأخر الدورة الشهرية لديكِ، تبدأ الشكوك تراودك عن ما إذا كنتِ حامل أم لا، وهنا عليكِ اللجوء إلى أحد الفحوصات التالية للتأكد:

اقرا ايضا:اليرقان عند الحامل أسبابه ومضاعفاته وكيفيه علاجه

فحص السونار

السونار هو عبارة عن جهاز يتم تمريره على بطنك، ليمنحك صورة للجنين، أو الكشف عن كيس الحمل، ولكن عادة لا يتم استخدام السونار في الفترة الأولى من الحمل، لأن الجنين يكون مجهريًا في البداية، ولا يرى، لذا لا ينصح بهذا الفحص إلا في المراحل المتقدمة.

فحص الدم المخبري

فحص الدم هو الأفضل من حيث دقة النتائج، إلا أنه يحتاج لبعض الوقت لتحليل عينة الدم التي يتم أخذها منكِ، وعادة ما يتم هذا الفحص في المختبرات المتخصصة.

الفحص المنزلي

هو فحص زهيد الثمن، متوفر في الصيدليات، ويمنحك نتائج جيدة، إلا أنه غير دقيق بالقدر الكافي، فقد يأتي بنتائج خاطئة في بعض الأوقات، لذا ينصح باستخدامه في البداية فقط، وإذا كانت النتيجة إيجابية يمكنك عمل فحص الدم بعد ذلك للتأكد.

متابعة الحمل بعد الفحص

بعد فحص الدم سيقوم الطبيب بطلب الكشف عن بعض الأمور الهامة، من ضمنها ما يلي:

  • فحص نسبة السكر في الدم، للكشف عن داء السكري.
  • فحص الموجات فوق الصوتية الأولى للكشف عن الرحم.
  • الاختبارات الجينية، و تعداد الدم، وغيرها من فحوصات الدم.
  • الكشف عن بعض الأمراض مثل التهاب الكبد، وفيروس C.
  • فحص داء المقوسات، والكشف عن مرض الهربس.
  • الحميراء (اختبار الأجسام المضادة للحصبة الألمانية).

وبعد القيام بجميع هذه الفحوصات، سيبدأ الطبيب في متابعة الحمل معك، ووصف العلاج المناسب، إذا لزم الأمر.

أعراض الحمل في الأسبوع الثاني وحساب أيام التبويض

كما ذكرنا مسبقًا فإن أول أسبوعين بالحمل لا تكون الأم حامل بشكل فعلي، إذ تستغرق عملية تخصيب البويضة حوالي 12 ساعة، وفي حالة عدم حدوث التخصيب تخرج البويضة مع الدم وبعض الأنسجة، وعادة ما تحدث عملية الإخصاب في الأسبوع الثاني من الحمل.

وبشكل عام فإن البويضة تخرج من من المبيض وتنتقل إلى قناة فالوب، مرة واحدة كل 28 يوم، وهناك تنظر الحيوان المنوى لـ تخصيبها، لذا عادة ما يتم عمل اختبار الحمل بعد مرور ثلاث أسابيع على أخر موعد دورة شهرية، حيث يتم الاخصاب والانغراس وتصبحين حامل بشكل فعلي.

أعراض الحمل في الأسبوع الثاني

حساب أيام التبويض

إن معرفة أيام التبويض قد تساعدك على تسريع عملية الحمل، أو منع حدوثه إذا كنتِ ترغبين في ذلك، لذلك من المهم معرفة كيفية حساب أيام التبويض، إذ أن هناك ثلاث طرق لـ معرفة فترة التبويض، وتشمل ما يلي:

درجة حرارة الجسم

عادةً ما تنخفض درجة حرارة الجسم قليلًا في فترة الإباضة، ويمكنك الكشف عن هذا الأمر بسهولة من خلال استخدام الترمومتر (مقياس الحرارة).

الإفرازات

قد تكون الإفرازات أيضًا من المؤشرات الهامة لـ فترة الإباضة، إذ أنه قبل فترة الإباضة يحدث انخفاض في هرمون الاستروجين، ينتج عنه إفراز مخاط منخفض اللزوجة من عنق الرحم، وعادةً ما يتم هذا الأمر لـ تجهيز الرحم لاستقبال الحيوان المنوي، لإبقائه على قيد الحياة، كذلك بعد فترة الإباضة يتم إفراز هرمون البروجسترون (هرمون أنثوي هام لصحة الرحم)، الذي يتسبب في ظهور إفرازات عالية اللزوجة لـ تدمير الحيوانات المنوية.

فترة الحيض

يمكنك ببساطة حساب فترة التبويض من خلال متابعة مواعيد الدورة الشهرية، إذ عادة ما تحدث فترة الإباضة قبل الحيض بحوالي 14 يوم، وتعد هذه الطريقة هي الأنسب والأكثر شيوعًا، إذ يمكن حساب طول الدورة من خلال تسجيل تواريخ بدايتها ونهايتها في آخر ثلاثة أشهر، ثم طرح 14 يوم من موعدها لمعرفة فترة الإباضة.

تكوّن الجنين في الأسبوع الثالث من الحمل

بعد مرور ثلاث أسابيع من الحمل، يتم التقاء الحيوان المنوي بالبويضة في قناة فالوب، يتم انقسام الخلايا إلى قسمين ثم أربعة، وحتى 16 خلية، وعادةً ما تكون هذه الخلايا غير متطابقة، مما ينتج عنه تكون الجنين، وانتقاله إلى تجويف الرحم، لينغرس في البطانة، وتصبحين حامل.

والجدير بالذكر أنه عندما يصعب وصول الجنين إلى تجويف الرحم بسبب التصاقات في تجويف قناة فالوب، أو مشكلة في التنقل من القناة إلى الرحم، ينغرس الجنين في القناة، ليحدث ما يعرف باسم الحمل خارج الرحم أو الحمل الأنبوبي.

وبعد أن تتم عملية الانغراس بنجاح سواء في الرحم أو خارجه، يقوم جسمك بإفراز كمية كبيرة من الهرمونات، تعمل على توقف التبويض، وبالتالي توقف الدورة الشهرية، التي تعد أولى أعراض الحمل، كذلك يزداد إفراز هرمون البروجسترون، وهرمون الاستروجين، اللذان يعملان على الحد من إزالة أنسجة الرحم، وبالتالي حماية الجنين من أي ضرر، وفي هذه المرحلة يمكن أن تتأكدي أنك الحمل قد حدث فعليًا.

أعراض الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم بنسبة 2% من حالات الحمل، وبالرغم من ندرته إلا أنه يجب التعرف على أعراضه، فهي تتشابه كثيرًا مع الحمل العادي من حيث الغثيان، والدوخة، والضعف العام، إلا أنها قد تختلف في بعض الأمور التي تشير لوجود خطأ ما، ومن ضمنها ما يلي:

  • الدوخة الشديدة التي تصل إلى حد الإغماء.
  • نزيف مهبلي حاد، يتسبب في فقد كميات كبيرة من الدم بدون سبب واضح.
  • الشعور بألم شديد في البطن، ويرتكز في منطقة الحوض، وعادة ما يكون هذا الألم متقطع.
  • بعض اضطرابات الجهاز الهضمي التي تسبب شعور مستمر بالغثيان، وعدم الرغبة في تناول الطعام.

لذا إذا لاحظتي ظهور هذا الأعراض عليكِ يجب فورًا استشارة الطبيب، والتأكد من وضع الجنين، وما إذا كان الحمل داخل الرحم أو لا حتى يتمكن الطبيب من عمل اللازم، إذ يعد الحمل خارج الرحم من الأمور الخطيرة التي تتطلب تدخل طبي.

أعراض الحمل خارج الرحم

أعراض الحمل في الأسبوع الثالث

في هذه الفترة قد تلاحظين ظهور بعض الإفرازات الدموية البسيطة، وهو أمر طبيعي جدًا ووارد، كذلك قد تشعرين بعملية الإباضة، ولكن من دون تلقيح، وبشكل عام يصعب الكشف عن أعراض الحمل في هذه المرحلة، فكل ما قد تعانين منه هو الرغبة المستمرة في النوم، مع شعور بالتعب والإرهاق، وبعض الاحتقان في الصدر.1americanpregnancy

فحوصات الحمل في الأسبوع الثالث

أما عن فحوصات الحمل في الأسبوع الثالث، فقد يطلب منكِ الطبيب القيام بالآتي:

  • فحص ضغط الدم.
  • فحص السكر صائم.
  • مقياس الوزن والطول.
  • بعض فحوصات البول.

معرفة الحمل من العين أول علامات الحمل بعد التبويض 

عادةً ما يستمر وجود البويضة المخصبة داخل قناة فالوب لمدة ثلاث أيام، قبل انتقالها للانغراس في الرحم، وفي هذا الوقت يكون هرمون الحمل موجود في الدم، إلا أنه  لا يظهر في الإختبار إلا بعد مرور موعد الدورة الشهرية، لذا عادةً لا ينصح بعمل الفحوصات قبل ذلك.

ومع ذلك هناك بعض الأعراض الطفيفة التي قد تظهر عليكِ بمجرد استقرار البويضة في بطانة الرحم، وهي ما تعرف باسم أعراض الحمل المبكرة، والتي تشمل الآتي:

  • إفرازات مهبلية

بعد حدوث الحمل تبدأ الخلايا التي تبطن المهبل في النمو بشكل ملحوظ، مسببة إفرازات مهبلية بيضاء تستمر طوال فترة الحمل، وهو أمر طبيعي لا يسبب أي ضرر، ولكن إذا صاحب هذه الإفرازات حكة أو قرحة، أو رائحة سيئة يجب استشارة الطبيب.

  • الإعياء والتعب الشديد

نظرًا لـ أنخفاض مستويات السكر في الدم، وارتفاع هرمون البروجسترون، قد تشعرين بإرهاق، وتعب شديد في المراحل المبكرة من الحمل، لذا ينصح في هذا الوقت، تناول الأغذية الغنية بالحديد والبروتين مع الحرص على أخذ قسط كافي من الراحة.

  • تقلبات المزاج

في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، يحدث العديد من التغيرات في الهرمونات، لذا قد تلاحظين أنك تعانين من تقلبات مزاجية حادة وسريعة.

  • التشنج والنزيف

يعتبر النزيف والتشنج، من أولى أعراض الحمل التي تحدث في فترة تخصيب البويضة، نتيجة لتعلقها في جدار الرحم، مما ينتج عن ألم أشبه بتقلصات الحيض، لذا لا يلتفت الكثير من النساء إليه.

  • التغيرات في الثدي

من أعراض الحمل المبكرة أيضًا، هو تغيير شكل الثدي، فقد تشعرين أنه أثقل، وقد تتورم المنطقة المحيطة بالحلمات، أو يتغير لونها، ليصبح غامق بعض الشيء.

  • غثيان الصباح

بالرغم من عدم التعرف على أسباب الغثيان الصباحي الذي يحدث في المراحل الأولى من الحمل، إلا أنه يعد من الأعراض الهامة أيضًا، وعادة ما يقل هذا الغثيان بحلول الأسبوع الرابع عشر من الحمل.

  • كثرة التبول

عادة ما يبدأ هذا العرض في الظهور بداية من الأسبوع الثامن، نتيجة لارتفاع هرمون البروجسترون، مسببًا تغيرات معوية، وقد يسبب لكِ الإمساك بسبب تمرير الماء ببطء إلى الأمعاء، لذا عادة ما ينصح في هذه الفترة بتناول الأطعمة الغنية بالألياف والإكثار من شرب الماء.

  • الصداع والام الظهر

آلام الظهر من الأعراض التي تظهر في مراحل متأخرة، إلا أن الكثير من النساء يعانين من هذا الألم في بداية الحمل، وعادة ما يكون مصحوب بصداع متكرر.

أول علامات الحمل بعد التبويض

ما الفرق بين ألم الظهر في الدورة والحمل

كما ذكرنا مسبقًا فإن أعراض الحمل المبكرة تتشابه كثيرًا مع أعراض فترة الحيض، وعادةً ما يحدث ألم الظهر في الحالتين، إلا أنه لا يكون قويًا إلا في حالات الإجهاد الشديد المصحوبة بالنزيف، لذا عادة ما ينصح بعمل حمل أي من الأشياء الثقيلة في فترة الحمل. 2flo.health

كذلك يجب العلم أن تأخر الدورة الشهرية لا يعد بمثابة دليل مؤكد على حدوث الحمل، فقد يحدث نتيجة لأيً من الأسباب التالية:

  • بعض الاضطرابات والمشاكل في الهرمونات.
  • التوقف عن تناول حبوب منع الحمل فجأة.
  • زيادة أو فقدان بعض الوزن بشكل سريع.
  • التعب العام والإجهاد، والتوتر والاكتئاب.

وبشكل عام إذا حدث توقف لـ الدورة الشهرية دون وجود سبب واضح، يمكنك الاستعانة بفحص الحمل المنزلي للاطمئنان، فهو زهيد الثمن، ومتوفر في جميع الصيدليات.

أعراض وعلامات الحمل الكاذب

تعاني الكثيرات من أعراض الحمل الكاذب، وهي حالة تصيب العديد من النساء نتيجة لرغبتهن الشديدة في الإنجاب، لذا فقد تشعر المرأة في هذه الحالة بجميع أعراض الحمل الطبيعية ولكن دون وجود جنين بالرحم، وبالرغم من أن الحمل الكاذب قد يحدث في أي وقت، إلا أنه شائع أكثر بين النساء ما بين عمر الـ 20 وحتى عمر الـ 44، وعادة ما يحدث هذا الأمر نتيجة لتأخر الحمل لفترة طويلة، أو وجود بعض المشكلات لدى المرأة تمنع الحمل.3nhs

وبشكل عام فإن أعراض الحمل الكاذب تتشابه تمامًا مع الحمل الطبيعي على النحو التالي:

  • انتفاخ البطن تمامًا كالحمل.
  • تكون الحليب في الحلمتين.
  • الغثيان والقيء المستمر.
  • توقف الدورة الشهرية.
  • تغير في حجم الثدي.
  • زيادة الوزن المفاجئ.

وقد تستمر أعراض الحمل الكاذب لفرتة طويلة تتراوح ما بين عدة أسابيع وحتى سنوات طويلة، لذا عادةً ما ينصح بعمل الفحوصات اللازمة عند ظهور أعراض الحمل حتى لا تنخدعي بأعراض الحمل الكاذب.

أعراض الحمل بولد أو بنت أو توأم

يتساءل الكثير من السيدات عن الأعراض التي تساعد على تحديد نوع الجنين ما إذا كان ولد أو بنت أو توأم، وبالرغم من أن هذه الأمور غير مبنية على حقائق علمية، إلا أن الكثيرون يرغبون في لتعرف عليها، لذا نقدمها لكي فيما يلي:

علامات الحمل بولد

  • قلب الجنين ينبض بمعدل أقل من 140 نبضة في الدقيقة.
  • رغبة شديدة في تناول الأطعمة الحامضة أو المالحة.
  • تغييرات مزاجية حادة للتحول شخصيتك إلى العدوانية.
  • زيادة حجم الثدي اليمين، وتضخمه بصورة ملحوظة.
  • زيادة نمو الشعر بصورة كبيرة في جميع الجسم.
  • جفاف اليدين وتقشر البشرة بشكل متكرر.
  • عدم المعاناة من الغثيان في الصباح، وحدوثه باقي اليوم.
  • ظهور البثور وحبوب الشباب بكثرة في الوجه.
  • وجود الجنين في الجزء السفلي من البطن.
  • تغيير لون البول إلى الغامق دليل على الحمل بولد.
  • الشعور ببرودة شديدة في اليدين والقدمين متكررة.
  • النوم لفترات طويلة مع التركيز على الجانب الأيسر.
  • زيادة الوزن، و تمركز الدهون في المعدة والبطن.

علامات الحمل ببنت

  • تقلبات مزاجية حادة، والميل إلى العصابية.
  • تمركز الجنين في الجزء العلوي من البطن.
  • كثرة إفراز دهون البشرة بصورة ملحوظة.
  • غثيان شديد يتكرر في كل صباح.
  • تمركز الدهون في منطقة الخصر.
  • رغبة ملحة في تناول الحلوى والسكريات.
  • ارتفاع نبض الجنين لأكثر من 140 نبضة.

علامات الحمل بتوأم

بشكل عام تتشابه أعراض الحمل بتوأم مع الحمل العادي، إلا أنها تتضح أكثر من خلال ظهور الأعراض مبكرًا، كذلك بعض الأعراض التالية:

  • الانزعاج من بعض الأطعمة والروائح المعينة.
  • زيادة حجم الرحم، والبطن أكثر من الطبيعي.
  • غثيان متكرر حاد، خصوصًا في الصباح.
  • تهييج الثدي خصوصًا عند الملامسة.

من هم أكثر النساء عرضة للحمل بتوأم

إذا كنتً ترغبين في الحمل بتوأم من المؤكد تساؤلك عن النساء الأكثر عرضة لذلك، فقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن النساء التي تتوفر فيهن أيً من الشروط التالية تزداد لديهم فرص إنجاب توأم:

  • إذا أنجبتِ توأم من قبل.
  • إذا كان وزنك زائد بأكثر من 25 كجم.
  • إذا تم الحمل بالتلقيح الصناعي.
  • إذا كان عمرك أكثر من ثلاثون عام.
  • إذا كان طولك أزيد من المتوسط.
  • إذا كان لديكِ تاريخ عائلي بالحمل المتعدد.

ونستخلص مما سبق أنه بالرغم من كثرة أعراض الحمل، إلا أنها تختلف من مرحلة لأخرى وفقًا لتكون الجنين، وبشكل عام لا يمكن التأكد من الحمل دون عمل الفحوصات التي أشرنا إليها أعلاه، لذا لا تترددي عزيزتي وحافظي على صحة جنينك.

قد يهمك أيضًا: حقيبة الولادة الطبيعية والقيصرية في الصيف والشتاء

قد يهمك أيضًا: أم لأول مرة كيف تتصرفي في أول لحظات بعد الولادة

قد يهمك أيضًا: المخاض والولادة و اللحظات الأخيرة للحمل

المصادر   [ + ]

السابق
ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى ؟
التالي
سايكليزين Cyclizine | دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

اترك تعليقاً