أعراض التهاب العضلات.. ماذا تفعل حيال ذلك؟

التهاب العضلات عملية التهابية تحدث في العضلات يمكن أن يكون له مجموعة واسعة من الأسباب، في مقدمتها البكتيريا والفيروسات والطفيليات، لكن الأمراض التنكسية أو تفاعلات المناعة الذاتية يمكن أن تكون أيضًا وراء ظهور أعراض التهاب العضلات أيضًا، وأكثر المتأثرين بذلك هم البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا، قراءة كل شيء مهم حول أعراض التهاب العضلات وأسبابه وطرق العلاج هنا

أمراض العضلات 

قبل التعرف على التهاب العضلات سنتعرف على أمراض العضلات بشكل عام في البداية:

  • إلتهاب العضلات والجلد
  • تشنج العضلات
  • حثل العضلات
  • ألم العضلات الروماتزمي

أسباب التهاب العضلات

أسباب التهاب العضلات عديدة، إن تحديد نوع التهاب العضل العضوي الحالي يساعد في كثير من الأحيان في العثور على السبب.

يحدث التهاب العضلات بسبب مسببات الأمراض، وهذا يشمل البكتيريا والفيروسات أو الطفيليات، وغالبًا ما يكون التهاب العضل من الآثار الجانبية للتفاعلات الالتهابية الجهازية في الجسم، وهذا يشمل في المقام الأول التهاب الروماتيزم .

ردود فعل المناعة الذاتية غالبا ما تكون سبب التهاب العضلات، في تفاعلات المناعة الذاتية يتعرف الجهاز المناعي عن طريق الخطأ على هياكل الجسم على أنه غريب ويحاول القضاء عليها.

في التهاب العضل يتم توجيه التفاعل ضد الأوعية الدموية الصغيرة في العضلات، نتيجة لذلك تتدهور الدورة الدموية وقد تنكمش العضلات.

إقرأ أيضا:تنظيف القولون بطرق متعددة تعرف عليها
برنامج كلام من القلب - أسباب إلتهاب العضلات - د. سمر العمريطى - Kalam men El qaleb

هل التهاب العضلات يسبب حرارة

في البداية قبل التعرف على أعراض التهاب العضلات الكثير يتساءل حول ما إذا كان التهاب العضلات يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، والإجابة هي نعم أن ارتفاع درجة الحرارة هي أولي أعراض التهاب العضلات.

أعراض التهاب العضلات

أعراض التهاب العضلات والأوتار

الأعراض الشائعة لالتهاب العضلات هي ضعف العضلات1medlexi، ولكن أيضًا هناك خمسة أعراض رئيسية وتشمل هذه الأعراض..

  • ارتفاع درجة الحرارة
  •  احمرار
  •  تورم
  • انخفاض الأداء.

ويزيد على هذه الأعراض عند التهاب الأوتار أيضًا..

  • فرقعة عند الحركة.
  • ألم يتزايد مع الحركة.
  • خشونة.
  • حدوث كتلة أو ورم على طول الوتر.

يمكن أيضًا ملاحظة هذه الأعراض عند التهاب العضلات..

إقرأ أيضا:نصائح للحفاظ على الوزن المثالي

يعتمد موقع الألم على موقع الالتهاب، يمكن أن تتأثر كل عضلة من الرقبة إلى الساق، يعاني العديد من المرضى أيضًا من ضمن أعراض التهاب العضلات صعوبة في البلع.

نظرًا لأن الأوعية الدموية تحتوي أيضًا على قدر معين من العضلات، يمكن أن تشارك الأوعية الدموية يحدث التهاب الأوعية الدموية أحد أعراض ذلك هو ” متلازمة رينود “، حيث يكون هناك لون فاتح وتغميق للجلد، وخاصة على الأصابع، بسبب التشنج في الأوعية الدموية الموردة.

التهاب الجلد هو امتداد لالتهاب العضلات، وينتشر على الجلد بالإضافة إلى أعراض التهاب العضلات، وهناك احمرار وتورم في مناطق فردية من الجلد.

أعراض التهاب العضلات الروماتزمي

  • ألم شديد في المنطقة المصابة سواء الذراعين أو الكتفين أو الرقبة أو الساقين2ويب طب.
  • تيبس المنطقة وخصوصًا عند الاستيقاظ أو عدم الحركة لفترة.
  • حمي.
  • إرهاق وتعب مستمر.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن.

التهاب العضلات الظهر

التهاب عضلات الظهر هو حدوث ألم موضعي في العمود الفقري المحوري والمفاصل ويظهر غالبًا عند الأشخاص أقل من 35 عامًا، وتتمثل أعراض هذا الالتهاب فيما يلي:

إقرأ أيضا:أعراض جرثومة المعدة في البراز
  • ألم مفاجئ .
  • ألم مزمن لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر.
  • حالة من الجمود والتصلب تزيد صباحًا.
  • الشعور بالتعب الشديد بعد الوقوف لفترة أو المشي.

أعراض التهاب العضلات الروماتزمي

الم العضلات العصبي

هو حدوث ضرر واضطرابات في الأعصاب التي تتحكم بالعضلات في الجسم، وهذا غالبًا ما ينتج وراثيًا أو بسبب الاضطرابات المناعية الذاتية.. ألم العضلات العصبي قد يسفر عن ضمور وضعف العضلات، ووتشنجات ومشكلات في المفاصل والحركة.

الفرق بين ألم الأعصاب والآم العضلات

ألم الاعصاب والعضلات من أبرز الألام المنتشرة، ولكن الكثير لا يعرف الفارق بينهما، هناك اختلاف واضح بين الم الاعصاب والم العضلات..

ألم العضلات

يعاني منه الكثير من الأشخاص ي أماكن متفرقة بالجسم، وهو ليسمرض وإنما عرض لأحد الأمراض مثل نقص الفيتامينات أو مرض النقرس أو الإصابة بالتهاب العضلات المزمن، ويتسبب في عدم الراحة وعدم القدرة على انجاز الحياة اليومية بشكل طبيعي بسبب الشعور بالألم وخاصة مع بذل مجهود.

ألم الأعصاب

يشعر به المرضي عند تعرض أحد أجزاء الجهاز العصبي لضرر ما، هناك  حالات يكون الألم مستمر وأخري يكون متقطع، بالإضافة إلى الشعور بالتنميل والوخز والحرقة وعدم التوازن، وقد يكون الم الاعصاب ناتج عن التوتر أو الأمراض النفسية أو الإصابة بمرض السكر أو الإصابة بفيروسات وبكتريا تؤثر على الأعصاب.

الفرق بين الم الاعصاب والام العضلات

تشخيص أعراض التهاب العضلات

الأعراض السريرية هي العامل الحاسم في تشخيص التهاب العضلات، العلامات المبكرة النموذجية هي ضعف العضلات والألم في موقع الالتهاب، ومع ذلك فإن الأعراض تتطور ببطء شديد في معظم الحالات3dr-gumpert، هناك طرق فحص تتيح تشخيصات أكثر دقة…

اختبارات الدم

تسمح باستخلاص استنتاجات حول أعراض التهاب العضلات، تشير المعلمات الالتهابية في الدم إلى التهاب حاد، والأهم هو CRP، الكريات البيض ومعدل ترسيب الدم، إذا كانت مرتفعة أو تغيرت هذا يشير إلى التهاب في الجسم4مايو كلينك.

تشير القيم الأخرى بشكل خاص إلى التهاب العضلات، وتشمل ما يسمى بـ “LDH ، الترانساميناسات ، الكرياتين كيناز والميوغلوبين”،هذه الجزيئات تحدث بشكل رئيسي في العضلات وتشير إلى تدمير خلايا العضلات إذا كان يمكن العثور عليها في الدم.

خزعة

هو تشخيص موثوق تستخدم إبرة صغيرة لوخز العضلات المصابة لإزالة الأنسجة وفحصها عن كثب، يتم التشخيص الدقيق وتحديد نوع التهاب العضل.

علاج التهاب العضلات

إذا شعرت بضعف عضلي مستمر وألم شديد، يجب استشارة الطبيب، إذا كان هناك اشتباه بالتهاب وإذا تم تأكيد ذلك، على سبيل المثال عن طريق عينة الأنسجة، يجب أن يبدأ العلاج على الفور لإيقاف العملية الالتهابية، خلاف ذلك يمكن أن يحدث التهاب مزمن مؤلم، والذي يؤدي على المدى الطويل إلى انخفاض حاد في كتلة العضلات.

سيصف الطبيب دواء الكورتيزون ساري المفعول من بضعة أيام إلى أسابيع، وفي بعض المرضى قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 6 أسابيع للتحسن، تتم مراقبة العلاج عن طريق اختبارات الدم المستمرة حتى تعود قيم الالتهابات والإنزيمات الخاصة بالعضلات في الدم إلى وضعها الطبيعي.

في الحالات الشديدة التي لا تساعد فيها أدوية الكورتيزون، يمكن تناول الأدوية المثبطة للمناعة مثبطات المناعة أو الكريات، أنها تقمع الجهاز المناعي في رد فعله المفرط وبالتالي تقلل أيضًا من استجابة الجسم الالتهابية، ومع ذلك هذا يجعل الجسم أكثر حساسية لجميع مسببات الأمراض المحتملة.

ويتوفر العلاج الطبيعي أيضًا خلال المرحلة الحادة من الالتهاب، هذا مهم بشكل خاص حيث لا تفقد الكثير من وظائفها، لا يمكن إعادة التأهيل العام إلا إذا شفى الالتهاب أو لم يعد في مرحلة حادة، الهدف من إعادة التأهيل هو الحفاظ على أكبر عدد ممكن من الوظائف وإعادة بناء وظائف العضلات على أفضل نحو ممكن بعد تراجع الالتهاب.

علاج التهاب العضلات

نصائح عند الإصابة بالتهاب العضلات

عادة ما يتطلب التخلص من أعراض التهاب العضلات علاجًا طبيًا مكثفًا كما ذكرنا، بالإضافة إلى ذلك يمكن للمريض اتخاذ بعض التدابير للتخفيف من الأعراض.

  • يوصى باستخدام وسادات دافئة وتدابير مرافقة لها مثل الشاي المهدئ أو التدليك اللطيف.
  • استخدام ضمادة يمكن أن تسهم أيضًا في الشفاء العاجل.
  •  العلاج الطبيعي من العناصر الهامة للعلاج، يمكن للمريض دعم هذه التدابير في المنزل من خلال تمارين معتدلة وتمارين فردية، من الأفضل تحديد نوع التمرين بالتعاون مع طبيب رياضي.
  •  إذا كان التهاب العضلات مصحوبًا بشلل أو إصابات في العضلات أو تصلب، فيجب اتخاذ مزيد من الإجراءات، عادة ما يبدأ العلاج الطبي، يدعمه التدليك والأساليب البديلة من الطب الصيني، بالتشاور مع الطبيب، يمكن أيضًا استخدام الوخز بالإبر.
التهاب العضلات - د. جريس داوود

في النهاية.. بعد التعرف على أعراض التهاب العضلات المذكورة أعلاه إذا لاحظت أحد هذه الأعراض لديك أو ظهرت على أحد المقربين منك يجب التوجه إلى الطبيب للحصول على العلاج الكناسب وعادة ما تشفي الأعراض في غضون بضعة أيام إلى أسابيع، إذا كنت ترغب في معرفة المزيد يمكنك زيارة موقعنا لتتعرف على معلومات أكثر حول عضلات وجسم الإنسان

قد يهمك أيضًا: تعرف علي الطرق الصحيحة لتضخيم العضلات

قد يهمك أيضًا: تأثير الرياضة على أمراض الجسم والصحة العامة

السابق
أعراض التسمم عند الأطفال
التالي
أعراض الإيدز الأولية

اترك تعليقاً