أطعمة تسبب الغازات

أطعمة تسبب الغازات

نعاني جميعًا في أوقات ما من الغازات، والمعدل الطبيعي لإنتاج الغازات هو 14 مرة باليوم، ولكن قد تكون أكثر وخاصًة مرضى القولون والجهاز الهضمي، وتنتج الغازات بسبب ابتلاع الهواء وتحلل الطعام في الجهاز الهضمي، لأن هناك بعض أنواع الأطعمة التي تزيد من الغازات والبعض الآخر يستخدم في علاج كثرة الغازات.

أطعمة تزيد من الغازات

هذه أكثر الأطعمة التي تعمل على تكون الغازات بنسبة كبير في المعدة مثل:

  • العلكة

تزيد العلكة من كمية الهواء الداخل للجهاز الهضمي، مما يزيد من فرص إصابتك بالغازات، كما أن هناك علكات تحتوي على سكريات صعبة على الجهاز الهضمي ليقوم بهضمها فتتحلل بالجهاز الهضمي وينتج عنها الغازات1ويب طب.

  • الحلويات

تزيد الحلويات أيضًا من الهواء الداخل للمعدة، وتحتوي الحلويات الصلبة على سكر السوربيتول، الذي يقوم بإزعاج الجهاز الهضمي لعدم القدرة على امتصاصه والإصابة بكثرة الغازات، لذلك يجب الحد من استخدام الحلويات الصلبة.

الغازات

  • البصل

يحتوي البصل على سكر الفركتوز المشابه لسكر السوربيتول، الصعب امتصاصه في الجهاز الهضمي، حيث تقوم البكتيريا بتحليل السكر في الأمعاء الغليظة وتتكون الغازات.

إقرأ أيضا:الألعاب التعليمية للأطفال – أهميتها، وما هى افضل الألعاب؟
  • الحبوب الكاملة

بعض الحبوب الكاملة كحبوب الإفطار والقمح تحتوي على سكريات Raffinose وألياف غذائية ونشويات تهضم جميعها عن طريق بكتيريا الأمعاء الغليظة، فتزيد من تكون الغازات، ولكن يعتبر الأرز الوحيد من الحبوب الكاملة التي لا تعمل على إنتاج الغازات.

  • الألبان ومنتجاتها

معروف أن جميع المنتجات اللبنية غنية بسكر اللاكتوز، وقد يسبب هذا السكر مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك وكثر الغازات، وذلك لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص إنتاج إنزيم اللاكتاز، فيواجهون مشاكل في هضمه وذلك يسمى بضعف الجسم على تحمل اللاكتوز.

  • البقوليات

البقوليات من أكثر أنواع الطعام التي تزيد من تكون الغازات، لأنها غنية بسكريات Raffinose ولا يقدر الجسم على هضمها بسهولة.

حيث تقوم هذه السكريات بالمرور بالأمعاء الدقيقة وصولًا بالأمعاء الغليظة، ثم تقوم البكتيريا بعملها وتحللها حتى ينتج غاز الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون، وتخرج عن طريق المستقيم.

أطعمة تسبب الغازات

خضروات تسبب الغازات

هناك أنواع محددة من الخضراوات التي تزيد عملية إنتاج الغازات مثل: الملفوف والبروكلي والقرنبيط، لأنهم من الخضراوات الغنية بمجموعة سكريات تعرف باسم Raffinose وهي من السكريات التي يواجه الجهاز الهضمي مشكلة في هضمها.

إقرأ أيضا:تعرف على أسباب ألم أسفل القدم

ولكن مشكلة إنتاج الغازات تعتبر مشكلة بسيطة، نظرًا للفوائد الكبيرة المتواجدة بهذه الخضراوات، فلا تقوم بالاستغناء عنها نهائيًا2الكونسلتو.

فاكهة تسبب الغازات

مثل الخضراوات فأنواع أخرى من الفاكهة يعاني الجهاز الهضمي من القدرة على هضمها مثل: التفاح والخوخ، لأنها فاكهة غنية بسكر السوربيتول.

وبعض أنواع الفاكهة الغنية بالألياف الذائبة، يجب أن تقوم بالمرور من الأمعاء الغليظة ثم تقوم بالتحلل منتجة الغازات.

أطعمة مستخدمة في علاج كثرة الغازات

كما يوجد أطعمة تؤثر على الجهاز الهضمي وتزيد من تكون الغازات، هناك أطعمة تقوم بالعكس وتساعد في علاج كثرة الغازات مثل:

  • الزنجبيل

يتم استعمال الزنجبيل كمشروب أو كنبات أخضر لعلاج بعض حالات نزلات البرد والتقلصات والغازات، حيث يحتوي على الكثير من الخصائص التي تسهل من عمله في مواجهة حالات انتفاخات البطن والغازات ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

  • فاكهة مختلفة

بعض أنواع الفاكهة وخصوصًا الغنية بعنصر البوتاسيوم مثل الكيوي والموز والبرتقال تقلل من كمية الماء المحتبسة في الجسم عن طريق التحكم في مستويات البوتاسيوم وطرد الغازات، ولكن بالنسبة لمرضى القولون يفضل تجنب الفاكهة الحمضية لأنها تزيد من تهيج القولون والغازات3موضوع.

إقرأ أيضا:طرق تحسين الحيوانات المنوية عند الرجال
  • البابايا

تمتلك البابايا إنزيم معروف باسم إنزيم Papain باين، حيث يقوم بتحليل بروتينات الجهاز الهضمي ليقوم بتسهيل الهضم وتقليل من كميات الغازات.

  • الخيار

كما يخلصك الخيار من العيون المنتفخة يخلصك كذلك من البطن المنتفخة لاحتوائه على مادة Quercetin كويرسيتين، حيث تعمل كمضاد للأكسدة لطرد الغازات والتخلص من انتفاخ البطن.

اقرأ أيضا: ما هي طرق علاج القولون الهضمي والغازات؟

اقرأ أيضا: علاج الإمساك المزمن والانتفاخ

اقرأ أيضا: تعرفي على أعراض وعلاج الغازات عند الأطفال

اقرأ أيضا: التخلص من الغازات بعد الولادة الطبيعية

المصادر   [ + ]

السابق
هل يمكن للإنسان العطس وعينه مفتوحة؟
التالي
ما هو البيبي بوتوكس ؟

اترك تعليقاً