أطعمة تزيد حب الشباب والتجاعيد عليك تجنبها

دائمًا ما نبتعد عن بعض الأطعمة لأنها تسبب لنا زيادة في الوزن أو تصيب جزءا من الجسم بأمراض نتيجة عدم توافقها مع وظائف الجسم و أطعمة تزيد حب الشباب أو صعوبة هضمها أو كثير من الأمور.

أما الجزء الخفي والمتعلق بالبشرة، فهناك بعض الأطعمة تساعد على زيادة ظهور حب الشباب والتجاعيد في البشرة، فضلًا عن قدرتها على إظهارك بعمر أكبر من عمرك.

لذا عليكِ معرفة هذه الأطعمة لتتجنبيها، وخاصةً إذ كنتِ تعانين أو تعالجين من أمراض في بشرتك.

قائمة الأطعمة التي تحفز ظهور حب الشباب

  1. الحليب

رغم فوائده المتعددة للجسم وبناء العظام وتقوية الأسنان وغيره، إلا أن له تأثيرا سلبيا على البشرة، إذ إنه من أسرع السوائل التي تحفز ظهور حب الشباب.

يعمل الحليب على تحفيز مجموعة الغدد التي تنتج إفرازات البشرة الدهنية وبالتالي يزيد من فرصة الإصابة بحب الشباب
إذن، عليك زيادة معدل كميات الماء التي تشربيها على مدار اليوم مقابل تناول كوب واحد من الحليب.

  • الوجبات السريعة

تعد على رأس قائمة الأطعمة التي تسبب وتساعد في ظهور حب الشباب بالبشرة، لأنها غنية بالكربوهيدرات والدهون المشبعة وبالتالي تزيد من فرصة ظهورها، على عكس الأطعمة المنزلية الصحية الغنية بالفوائد والبروتين وقليلة الدهون.

  • رقائق الشيبسي

تحتوي رقائق الشيبسي المصنعة على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة، والتي تساعد على حدوث التهابات حادة في الجلد وتدمر بروتين الكولاجين في البشرة، مما يحفز إنتاج حب الشباب على سطح الجلد.

  • المأكولات البحرية

لاحتواء المأكولات البحرية على عنصر اليود، فإن بشرتك معرضة لظهور حب الشباب عند تناولها بكثرة، ولذلك عليك الاكتفاء بتناولها مرتين في الشهر لا أكثر.

  • المشروبات الغازية

أضرار المشروبات الغازية كثيرة للغاية ولا يمكن تجاهلها أبدًا، ومن بين هذه الأضرار قدرتها على تحفيز ظهور حب الشباب على البشرة نتيجة احتوائها على مادة الأسبرتام.

  • التوابل

يساهم تناول الكثير من التوابل والبهارات في إصابة البشرة بالبثور وحب الشباب، نتيجة توسع الشرايين الدموية، مما يؤدي إلى احمرار البشرة.
لذلك عليك التقليل من تناول التوابل والبهارات بقدر الإمكان، لتجنب ظهور حب الشباب والبثور على البشرة.

  • المسليات

تناول كميات كبيرة من اللب والسوداني والمسليات يساهم في ظهور حب الشباب، نظرًا لاحتوائها على كميات وفيرة من الملح التي تساهم في حبس الماء داخل البشرة وبالتالي تظهر حبوب الشباب على الجلد.

قائمة أطعمة تزيد حب الشباب و المسببة للتجاعيد

أطعمة تزيد حب الشباب

الأطعمة والنظام الغذائي لهما تأثير كبير في الحفاظ على جودة البشرة ونضارتها ومنع الإصابة بالشيخوخة وعلامات التقدم في العمر.

النظام الغذائي السليم هو مفتاح الاستمرار ببشرة مثالية لا يظهر عليها العمر مهما بلغ التقدم فيه، لذلك عليك معرفة الأطعمة التي تؤثر سلبيا على بشرتك لتتجنبيها

  • -اللحوم المصنعة

عند الإفراط في تناول اللحوم المصنعة، بهذه الطريقة تؤذي بشرتك وتحفيز التجاعيد على الظهور، فضلًا عن التأثير السلبي على صحة الجسم، نظرًا لاحتوائها على كميات عالية من السعرات الحرارية التي تمنع حيوية ونضارة البشرة.

  • القهوة والكافيين

يؤدي تناول الكافيين والمنبهات إلى التأثير السلبي على البشرة ثم الجسم، وبالتالي تلاحظين تغير لون البشرة وشحوبها، وظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة حول منطقة العين.

لذا عليك بالتقليل من تناول المنبهات والقهوة، لتتجنبي ظهور التجاعيد وآثار التقدم في العمر سريعًا على بشرتك.

  • السكر

يعد السكر على رأس قائمة الأطعمة المسببة لظهور التجاعيد في البشرة، لأنه يرفع نسبة السكر في الدم وبذلك يؤثر على إنتاج الكولاجين والتأثير السلبي على خلايا البشرة المتجددة، ومن خلال ذلك تظهر التجاعيد والخطوط بالبشرة.

لذلك عليك التقليل من السكريات والأطعمة التي تحتوي على سكريات، واستبدالها بالشوكولاتة الداكنة، وتناولها لمرات قليلة خلال الأسبوع.

  • المعجنات

غالبًا تساعد كل المعجنات على رفع مستوى السكر في الدم، وبالتالي تؤثر على البشرة من خلال تقليل إنتاج الكولاجين وزيادة الدهون، التي تقف حائلًا أمام الحفاظ على صحة البشرة.

  • الزيوت والسمن

هذه المكونات الغذائية تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والتي تعد واحدة من عوامل تسبب البشرة بالتهيج والاحمرار والالتهابات الحادة.

لذا ينصح بالابتعاد عن تناولها تمامًا، للحفاظ على صحة البشرة وجمالها ونضارتها.

  • العصائر المعلبة

كل لتر من العصير المعلب يحتوي على 100 جرام من السكر، وبالتالي تزيد من السعرات الحرارية في الجسم، وبدورها في تدمير خلايا الجلد وظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر.

حاولي التقليل من العصائر المعلبة قدر الإمكان، واستبدالها بعصائر طبيعية معدة في المنزل، للحفاظ على صحتك وبشرتك معًا.

  • الحلويات

تؤثر الحلويات على مرونة الجلد، بسبب جزئيات السكر التي تتفاعل من البروتين وتقلل من ليونة الجلد فتعمل على ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة في الجلد، فضلًا عن دورها الكبير في ظهور السيلوليت “علامات التمدد في الجسم” الذي يزعج الكثير من الفتيات.

  • المكرونة

الكربوهيدرات المصنعة التي تحتوي عليها المكرونة، من أسباب ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة في البشرة، لأنها تعمل على تلف الكولاجين في الجلد، والتقليل من إنتاجه.

  • المشويات

الأطعمة الجافة بشكل عام والتي لا يتم تحضيرها في المنزل، تساهم في ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة على البشرة، لأنها تطهى بواسطة الحرارة الجافة والتي تعرف باسم “مادة الجليكاتين” وتعمل على شيخوخة البشرة.

وصفات طبيعية لإزالة التجاعيد

أطعمة تزيد حب الشباب والتجاعيد

وصفة زيت الزيتون والعسل

  1. زيت الزيتون من الزيوت المضادة للأكسدة ويحتوي على فيتامين AوE، وبالتالي يعمل على ترطيب الجلد وتجديد الخلايا.
  2.  يمكنك خلط القليل من الزيت مع العسل.
  3.  ووضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر.

وصفة الزنجبيل والعسل

  1. يعد الزنجبيل أحد مضادات التجاعيد لاحتوائه على مضادات للأكسدة وبالتالي يساهم في الوقاية من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد.
  2. يمكنك خلط ملعقة من الزنجبيل مع معلقة من العسل.
  3. وتناول المشروب يوميًا كل صباح.

وصفة ماء الورد والفراولة

  1. وصفة ماء الورد وحبة الفراولة لإزالة تجاعيد البشرة، من أفضل الوصفات التي تساعد على نضارة وحيوية البشرة.
  2. اهرسي حبات من الفراولة مع ماء الورد حتى تتكون عجينة.
  3. ادهني وجهك بالخلطة لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

إقرأ ايضا: دواء روكتان لعلاج حب الشباب

اقرأ أيضا: ديفرين Differin | كريم للتخلص من حب الشباب والتجاعيد والتصبغات الجلدية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *