كثير من الأشخاص يعانون من مشكلة النقط السوداء في اللثة التي تسبب الإزعاج لصاحبها وتسبب أيضا الحرج بسبب الشكل غير المحبب الذي يظهر أثناء التحدث أو أثناء الضحك، مما يؤدي ذلك إلى انخفاض الثقة بالنفس.
ويرجع السبب في درجة الاسمرار إلى لون بشرة الشخص، حيث إن كانت البشرة غامقة يزيد الاسمرار في اللثة ويرجع ذلك إلى مادة الميلانين، وتوجد هذه النقط السوداء في اللثة بنسب معينة وبنسب مختلفة، وتسبب خللا في اللثة ومشكلات عديدة.
وسمار اللثة بشكل عام من الممكن أن يكون على اللثة بأكملها وليس مجرد نقاط سوداء فقط، وهذه الحالة تعتبر حالة مرضية أو من الممكن أن تحدث بسبب تناول أدوية معينة، أو تحدث نتيجة الكثير من العوامل والممارسات الخاطئة غير الصحية والتي تتمثل في شرب السجائر أو شرب المشروبات الكحولية.
ومن الممكن أيضا أن تكون من الممارسات اليومية مثل أكل البهارات الملونة أو البهارات الحارة، أو الإصابة بالأمراض الهرمونية، ومن الممكن أيضا أن تكون بسبب مياه الشرب التي قد تحتوي علي مادة الرصاص
وبالتالي تسبب النقط السوداء في اللثة التي تترسب فيها، ومن الممكن أن يرجع السبب إلى تسوس الأسنان أو تركيب الحشوات التي تؤدي غالبا إلى حدوث التهاب في اللثة.

ما هي أسباب وجود النقط السوداء في اللثة

النقط السوداء في اللثة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى وجود النقط السوداء في اللثة منها

أولا الكدمات

  • من الممكن أن تحدث الكدمات بسبب غسل الأسنان بالفرشاة بقوة أو بسبب الوقوع على الوجه أو بسبب تناول الطعام الصلب
  • ومن الممكن أن يصل الأمر إلى نزيف في اللثة أو ألم، ولكن عادة ما تكون الكدمات ذات لون أحمر غامق أو بنفسجي أو أسود أو بني غامق.
  • تقل الكدمات تدريجيا إلى أن تختفي دون الحاجة إلى علاج ودون الحاجة إلى استشارة الطبيب أو زيارته
  • ولكن إذا زادت عن الحد دون معرفة السبب فمن الممكن أن يكون السبب هو نقص في الصفائح الدموية، حينها يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان الخاص بك.

ثانيا سرطان الفم

  • من الممكن أن يتغير لون اللثة أو أن تظهر عليه بقع داكنة بسبب سرطان الفم حيث إنه يفعل كل ذلك، إضافة إلى النزيف القوي غير الطبيعي والتقرحات، ويصاحب الإصابة به أيضا تغير نبرة الصوت والتهاب الحلق.
  • ويستخدم الطبيب بعض الأشياء الحديثة في التصوير وذلك ليتأكد هل  انتشر السرطان أم لا، وهذه التقنيات الحديثة تتمثل في التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني
  • وإن وجد الطبيب انتشار الورم في الفم، يقوم على الفور باستخدام العلاجات الإشعاعية أو العلاجات الكيماوية حتي يتمكن من القضاء على الخلايا السرطانية الموجودة في الفم.
  •  ويجب تجنب شرب السجائر والمشروبات الكحولية حيث إن التبغ والكحوليات تزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم.

ثالثا حشوات الأسنان

حشوات الأسنان تؤدي إلى ظهور بقع سوداء وداكنة على اللثة وتظهر هذه البقع على وجه الخصوص في المناطق المحيطة بالحشو وتؤدي إلى إصابة الأنسجة الرخوة بالإجهاد مما يسبب عدم القدرة على إزالة هذه الحشوات، ويمكن تجنب هذا عن طريق وضع سدادات مطاطية تفصل بين اللثة والحشو.

رابعا ورم مكون من الدماء (ورم دموي)

عندما تظهر الأسنان نجد في بعض الأحيان وجود كيس مليء بالسوائل ويختلط الدم بالسوائل فيه في كثير من الأوقات، ولونه يكون مقتربا من البنفسجي أو الأسود
وهذا الأمر يسمى بالورم الدموي وغالبا ما يصاب به الأطفال الرضع عند بداية ظهور أسنانهم ولكن إذا ظهر بسبب غير نمو الأسنان وظهورها، يجب فورا التوجه إلى طبيب الأسنان الخاص بك.

خامسا البقع الميلانينية

تظهر هذه البقع في مناطق عديدة من الجسم من ضمنها اللثة، ولكنها بقع غير ضارة، وحجمها يكون من 1 إلى 8 مليمتر وليس لها أعراض أخرى ولا يوجد منها قلق
ولكن لم يصل الأطباء حتى وقتنا الحالي إلى سببها، وتظهر أحيانا منذ الولادة ولا تحتاج إلى أي علاجات، ولكن لابد من المتابعة مع طبيب الأسنان لكي يفحص حجمها ولونها إن تغير حتى لا يصل الأمر إلى سرطان الفم.

سادسا الوحمات الزرقاء

الوحمة الزرقاء لا تضر إطلاقا وفي بعض الأوقات نجد لونها يميل للأسود، ولا يوجد سبب لها غير كونها تظهر في مرحلة الطفولة أو المراهقة، وتكون بصورة أكبر في النساء أكثر من الرجال
ولكن بالرغم من أنها لا تضر ولا تحتاج إلى علاج، يجب الذهاب لطبيب الأسنان الخاص بك للتأكد من أن تلك الأعراض هي أعراض الوحمة الزرقاء وليست أعراض أي أمر آخر.

علاج اللثة السوداء طبيعيا

اسباب النقط السوداء في اللثة

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعدك على التخلص من البقع السوداء الموجودة على اللثة، ومن هذه الطرق

زيت الخردل مع الملح

هناك الكثير من الفوائد للأسنان بشكل عام في زيت الخردل حيث إنه يقوم بتفتيح اللثة والتسريع من شفائها إن كانت مصابة بالالتهاب، ويستخدم عن طريق تدليك اللثة به بعد إضافة القليل من الملح له.

عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على الكثير من المميزات حيث إن لديه القدرة على تفتيح لون اللثة والتخلص من الاسمرار والبقع السوداء الموجودة بها، كما أنه يعمل على تفتيح البشرة والتخلص من البكتريا
ويمكن التخلص من البقع السوداء الموجودة في اللثة وذلك عن طريق فرك اللثة يوميا بعصير الليمون حتى تلاحظ الفرق، وعند الشعور بالحرقان أو التهيج، يمكن تخفيف عصير الليمون بالماء،  أو يمكن أيضا فرك اللثة بقشر الليمون.

عشبة كايين

هذه العشبة قادرة على تبييض الأسنان وتقويتها، كما أنها مسئولة عن حماية اللثة من الالتهاب أو ظهور البقع السوداء عليها
ويمكن استخدام هذه العشبة عن طريق مزج بعض منها بمعجون الأسنان حتي الحصول على خليط متجانس، وتفرك به اللثة والأسنان بشكل عام وذلك للتخلص من البكتريا والفطريات وأيضا للتخلص من البقع السوداء المزعجة التي توجد على اللثة.

علاج سواد اللثة من التدخين

يوجد العديد من الطرق لعلاج سواد اللثة للمدخنين ومن هذه الطرق اما تبيض اللثة جراحيا وذلك عن طريق كشط الأنسجة بالمبضع او من خلال قيام الطبيب بعمل شق في ركن اللثة ومن ثم خلع الطبقة السطحية برفق
او عن طريق التبيض بالليزر و تعد
هذه الطريقة هي الحل الأمثل، لعمليات تبييض اللثة، في ظل مميزاتها التي لا تصل لحد تعقيد العمليات الجراحية

إقرأ ايضا

تجميل اللثة بالليزر وسيلتك للقضاء على مشاكل الفم

توريد اللثة بالليزر كل ما تريد معرفته عنها

خراج اللثة تعرف على اعراضه وطرق علاجه بالمنزل ومخاطره

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *