أسباب تكون القشرة في الشعر بالشتاء وكيف يمكن علاجها
القشرة

القشرة في الشعر تظهر في فصل الشتاء بكمية كبيرة في الشعر، بسبب جفاف وتشقق الجلد في تلك الفترة، فتبحث النساء عن طرق علاجقشرةالشعر حتى يتم التخلص منها.

الأسباب وراء كثرة القشرة في الشعر في الشتاء

قلة الاستحمام

في فصل الشتاء تقل عدد مرات الاستحمام بسبب شدة البرودة، فيسبب ذلك كثرة تكون الدهون والجلد الميت على البشرة، وذلك من أكبر الأسباب المسؤولة عن تكون القشرة.

أغطية الرأس

تزداد الرغبة في ارتداء أغطية الرأس في فصل الشعر للحد من شعور البرودة والرغبة في الدفء، فيظل الشعر مغطى لفترة طويلة، مما يزيد من تراكم القشرة به.

فروة الرأس

تزداد فرص إصابة البشرة للشعر بالجفاف، فيساهم ذلك بشكل كبير في تكون القشرة، والسبب وراء الجفاف هو برودة هواء الشتاء، ووصوله للشعر.

أسباب تكون القشرة في الشعر بشكل عام

هناك عوامل أخرى تعمل على تكون قشرة الشعر في أوقات مختلفة من السنة وليس الشتاء فقط، مثل:

قشرة الشعر

عدم وجود العناصر الغذائية الكافية للجسم

يساعد في الحفاظ على صحة الشعر وحمايته من القشرة بعض العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين B وأوميجا 3 والزنك، ولكن في حالة نقص هذه العناصر يصاب الشعر بالذبول ونقص حيويته ويقود ذلك لتكون القشرة.

بعض المشكلات الجلدية

قد يكون السبب في ظهور القشرة للشعر وبكثرة هو الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل: الصدفية والأكزيما والتهابات فروة الرأس التي تحدث لفروة الرأس وتزيد من تكون القشرة.

التهابات الجلد الدهني

حيث يقوم ذلك الالتهاب بتهيج جلد فروة الشعر، وزيادة فرصة تكون القشرة، مما يشكل بيئة مناسبة لتكون الفطريات في فروة الرأس، وتحصل على الغذاء عن طريق الزيوت التي تنتجها البصيلات.

فتسبب زيادة في إنتاجية تلك الخلايا، فتموت وتتساقط، وينتج عنها القشرة وتسبب شعور الحكة بالشعر.

علاج قشرة الشعر بطرق طبيعية

يجب الامتناع من صبغ الشعر في الشتاء

تحتوي الصبغات على مواد كيميائية ضارة، تسبب زيادة جفاف الجلد بالإضافة لجفاف فصل الشتاء، فيجب أن يتم التوقف عن استخدام أي مستحضرات تزيد من جفاف الجلد وخصوصًا أثناء فصل الشتاء.

عدم تناول السكريات

يعمل زيادة تناول السكريات، إلى زيادة إفراز زيوت الشعر، فتزيد من ظهور القشرة في فروة الشعر أثناء الشتاء.

التوقف عن التوتر

قد يكون التوتر عامل في تكون قشرة الشعر، فيفضل عند الشعور بالتوتر أن يتم القيام بأي شيء يساعد على الاسترخاء كممارسة أي نشاط أو الاستماع للموسيقى أو قراءة كتاب ما.

الابتعاد عن الحرارة

نستخدم في فصل الشتاء مجففات الشعر بصورة متكررة بعد الاستحمام لنسرع من عملية تجفيف الشعر، ولكن لا ندري لما تلك العادة من عادة سيئة على الشعر، فهي تعتبر أكثر العادات المسؤولة عن ظهور قشرة الشعر.

لأنها تتسبب في جفاف فروة الشعر وبداية ظهور القشرة، وتزداد مع تكرار تلك العادة.

الاعتماد على الأطعمة الصحية

تعتبر بعض أنواع الأطعمة علاج قشرة الشعر ، وتقوم بوقاية الشعر منها، فيجب الزيادة من تناولها في فصل الشتاء مثل الخضروات الفواكه والأسماك والبيض.

زيادة شرب الماء

في فصل الشتاء تنخفض الرغبة في شرب الماء بكميات مناسبة، فيؤثر ذلك على رطوبة الجسم، فينصح بتناول كميات مناسبة منها وألا تقل عن 8 أكواب يوميًا، حتى تظل البشرة رطبة.

التمشيط الجيد للشعر

يقوم تمشيط فروة الشعر إلى تحفيز الدورة الدموية بتلك المنطقة، فتزداد الزيوت التي تساعد على حماية فروة الشعر وتجعلها صحية.

قشرة الشعر

وصفات لعلاج قشرة الشعر في الشتاء

خل التفاح

يساعد خل التفاح بشكل كبير في القضاء على القشرة بالشعر، وذلك عن طريق خلط ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء، ويوضع الخليط على الشعر ويترك حتى 5 دقائق، ويغسل باستخدام الماء الفاتر، ويجب التنبيه لعدم تكرار تلك الوصفة سوى مرة واحدة في الأسبوع.

مزيج الزيوت الطبيعية

تساعد الزيوت الطبيعية في حل أكثر مشاكل الشعر وخاصةً علاج في علاج قشرة الشعر ، فيتم خلط مجموعة من الزيوت.

مثل: زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت النيم وزيت الخروع وزيت اللوز، وإضافة قطرات بسيطة من زيت شجرة الشاي، لأنه فعال وبدور كبير ضد القشرة، ويتم تدليك فروة الشعر به لمدة 30 دقيقة ثم يغسل الشعر جيدًا.

عصير الثوم والبصل

يعتبر الثوم والبصل من من الأغذية التي تمتلك نسبة عالية من مادة الأليسين والتي تقلل من تواجد الفطريات المسؤولة عن تواجد القشرة.

ويتم استخدام الوصفة عن طريق وضع كميات متساوية من عصير الثوم والبصل مع العسل الأبيض، ويخلطوا جيدًا ويفرك الشعر بتلك الوصفة ثم يغسل بعد مرور 15 دقيقة.

اخترنا لك أيضا

علاج 6 من مشاكل الشعر باستخدام الأعشاب الطبيعية

فوائد زيت البابونج لصحة الشعر والبشرة

علاج القمل بالخل – 5 وصفات من مطبخك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *