أسباب تساقط الشعر عند النساء وطرق العلاج المختلفة

الشعر هو تاج الرأس خصوصًا بالنسبة للنساء، فتساقط الشعر عند النساء يعد مشكلة كبيرة جدًا، لأنها تسبب الإحراج وفقدان الثقة في النفس، ولعلاج مشكلة تساقط الشعر عند النساء يجب أولًا معرفة أسباب هذا التساقط والتشخيص السليم له، لذا في هذا المقال سوف نتناول أسباب تساقط الشعر عند النساء، وطرق العلاج المختلفة.

تساقط الشعر عند النساء

تساقط الشعر يكون بصورة ملحوظة جدًا عند الرجال، إلا إنه هناك حالات من النساء تتعرض لتساقط الشعر في سن مبكرة، والأسباب التي تؤدي للتساقط كثيرة فمنها العوامل الوراثية، أو بسبب تناول الأدوية، أو مشاكل في البيئة المحيطة، واستخدام منتجات الشعر الرديئة.1webmd

فقبل التحدث عن أسباب تساقط الشعر عند النساء، يجب أولًا معرفة نسب تساقط الشعر الطبيعية خلال اليوم وهي من 50 إلى 100 شعرة في اليوم، وفي حالات غسيل الرأس من الممكن أن يصل الشعر المتساقط حوالي 250 شعرة، كل هذه حالات طبيعية لا تدعو للقلق لأن هذا الشعر سوف يتجدد مرة أخرى.

ويحدث التساقط نتيجة أسباب نفسية، أو أسباب مرضية، أو غير مرضية، أو سوء التغذية، أو كثرة التصفيف، فسوف يتم توضيح أسباب تساقط الشعر عند النساء في الفقرات التالية:

تساقط الشعر عند النساء

إقرأ أيضا:بيبرا Bepra لعلاج قرحة الإثنى عشر

الأسباب النفسية التي لتساقط الشعر عند النساء

هناك صلة بين تساقط الشعر والحالة النفسية، حيث أن التوتر الزائد والخوف يؤدي إلى زيادة نسبة تساقط الشعر عن الوضع الطبيعي حيث يؤدي إلى توقف الدورة الطبيعية لنمو الشعر، والشعور أيضًا بالصدمة والاكتئاب يؤدي إلى تحفيز تساقط الشعر عن الوضع الطبيعي.

ضغوطات الحياة تؤثر أيضًا على تساقط الشعر، فعلى سبيل المثال حالات الطلاق، أو وفاة شخص عزيز، فإنه يؤثر بشكل سلبي كبير على صحة الشعر ويعزز تساقطه بكثرة.

علاج تساقط الشعر عند النساء الناتج عن الحالة النفسية

علاج تساقط الشعر هو التخلص من الأسباب التي تؤدي إلى التوتر والقلق، وعند التخلص منهم يعود الشعر ينمو بصورة طبيعية مرة أخرى من دون استخدام أي أدوية، فيجب التحلي بالصبر لأن نمو الشعر مرة أخرى يحتاج إلى وقت طويل بعض الشيء.2allure

إذا كان هناك حالات نفسية لا يستطيع الشخص التحكم فيها وتقليلها، يجب عليه زيارة الطبيب والاتجاه إلى العناية الطبية وتشخيص الحالة والعمل على علاجها.

نقص التغذية ودورها في تساقط الشعر عند النساء

نقص التغذية من أهم أسباب تساقط الشعر عند النساء بشكل خاص، وذلك لأن الجسم حرم من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات التي تعمل على تقوية بصيلة الشعر وتمنع تساقطه، والعناصر الغذائية مثل البروتين والزنك والسلينيوم، والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج ، بالإضافة إلى الأوميجا 3.3healthline

إقرأ أيضا:كل ما تريد معرفته عن متلازمة الضائقة التنفسية الحادة

علاج تساقط الشعر الناتج عن سوء التغذية

البروتين

لأن البروتين يعمل على تقوية الشعر ويمنع الجفاف، ويوجد البروتين في الأسماك، والحليب واللحوم والجبنة القريش والبيض والكبدة، والبقوليات التي تحتوي على البروتين مثل الفول والعدس والبازلاء والحمص والفاصولياء.

الزنك

لأنه يرطب فروة الرأس ويعمل على الوقاية من القشرة والصلع المبكر، ويوجد الزنك في اللحوم والحبوب الكاملة والبيض.

فيتامين أ

فيتامين أ يعمل على منع الشعر من الإصابة بالجفاف، كما إنه يقوي البصيلة، ويرطب فروة الرأس، ويوجد في الخضروات والفاكهة مثل الجزر والشمام والمشمش والقرع والبطاطا والسبانخ.

فيتامين ج

فيتامين ج يعمل على حماية الأوعية الدموية الخاصة بالشعر ويحمي البصلية من التلف، لأنه يعمل كمضاد أكسدة، ويوجد فيتامين ج في الفواكه الحمضية والجوافة والكيوي والبروكلي والسبانخ.

الأوميجا 3

يعمل على ترطيب الشعر عن طريق إنتاج مادة دهنية، ويوجد في الأسماك وجميع البحريات، والمكسرات مثل الجوز واللوز وبذور الكتان، بالإضافة إلى الزيوت النباتية.

أسباب مرضية لزيادة تساقط الشعر عند النساء

أسباب مرضية لزيادة تساقط الشعر عند النساء

من الممكن أن يكون أسباب تساقط الشعر عند النساء بسبب أمراض مختلفة تصيب الجسم مثل وجود مشاكل في الغدة الدرقية، ومرض القوباء، وتكيس المبايض، وسيتم التوضيح فيما يلي:

إقرأ أيضا:التهاب اللفافة الأخمصية الأسباب والأعراض
  • مشاكل في الغدة الدرقية: عند وجود نقص في هرمون الغدة الدرقية يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر من فروة الرأس ومن كل أنحاء الجسم، ويمكن علاج هذه المشكلة عن طريق ضبط مستوى هرمون الغدة الدرقية في الجسم.
  • مرض القوباء: مرض القوباء هو عبارة عن مرض فطري يصيب فروة الرأس، ويؤدي إلى وجود بقع في الرأس لا يوجد بها شعر، وهذه البقع في العادة تكون حمراء ويتم الشعور بحكة فيها، ويتم علاجها عن طريق الذهاب إلى الطبيب وأخذ الدواء اللازم للقضاء على هذه الفطريات.
  • تكيس المبايض: هو عبارة عن خلل في الهرمونات في جسد الأنثى في فترة الأنجاب، ويؤدي إلى زيادة تساقط الشعر في منطقة الرأس، وقد يؤدي إلى زيادة الشعر في بقية الجسد أيضًا، ويتم العلاج من هذا المرض عن طريق تحفيز التبويض أو عن طريق الجراحة أو عن طريق طرق طبيعية مثل ممارسة التمارين الرياضية، تناول الطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات، الابتعاد عن الصودا.

أسباب تساقط الشعر عند النساء في مرحلة ما بعد الولادة

  • من أكثر أسباب تساقط الشعر عند النساء ظهورًا، حيث تلاحظ النساء بعد الولادة زيادة معدل تساقط الشعر عن المعدل الطبيعي، ويرجع ذلك إلى نقص إفراز هرمون الأستروجين، فهذه المشكلة تؤدي إلى تساقطه وجعل الشعر غير كثيف، ويؤدي أيضًا إلى وجود فراغات في فروة الرأس.4stylecraze
  • مرحلة ما بعد الولادة وهي فترة النفاس، هذه المرحلة تعاني فيها المرأة من التوتر والقلق فهذا يزيد أيضًا من معدل تساقط الشعر لديها.
  • توقيف الرضاعة الطبيعية يؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر، وذلك عند إجراء الرضاعة الطبيعية فهذا يجنب الشعر أن يكون ضعيفًا، بالإضافة إلى فوائد أخرى تعود على الأم والجنين.

علاج تساقط الشعر الذي يحدث بعد الولادة

النظام الغذائي: الاتجاه إلى تناول الطعام الصحي الغني بالعناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية لصحة الشعر مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ه، وعنصر الزنك والسلينيوم والحديد، وأهم شيء تناول الأطعمة المحتوية على البروتين.

العناية بالشعر: حيث أن الحمل يؤدي إلى حدوث تغير في نسيج الشعر فيجعله جافًا وهشًا، فيمكن علاج تلك الأعراض عن طريق عدم غسله بكثرة بالشامبو والتصفيف، ويجب استخدام بلسم جيد للشعر، وتسريحه بلطف، وعدم استخدام الأصباغ الكيميائية والمكواه بشكل متكرر، حتى لا يؤدي ذلك إلى جعل الشعر خفيفًا.

أسباب تساقط الشعر عند النساء في مقدمة الرأس

أسباب تساقط الشعر عند النساء في مقدمة الرأس

أسباب تساقط الشعر عند النساء خاصة في مقدمة الرأس كثيرة، نتيجة بعض المشاكل المرضية مثل (الأكزيما، الأنيميا، سوء التغذية، أمراض الجلد، تناول الأدوية)، أو عن طريق (التوتر والقلق والاكتئاب المستمر)، أو عن طريق حدوث تغير في الهرمونات خلال فترة الحمل، أو عوامل وراثية، أو العناية الغير صحيحة بفروة الرأس.

وصفات لعلاج تساقط الشعر في مقدمة الرأس

  • أوراق الروز ماري: ويتم عن طريق وضع أوراق الروز ماري في ماء مغلي، ثم يترك ليبرد قليلًا، ثم بعد ذلك يتم تصفية الماء، ويتم وضعه في بخاخه ويتم وضعه في مقدمة الرأس لليوم التالي، ثم يغسل بعد ذلك بالشامبو والماء.
  • زيت الخروع مع زيت الجرجير: ويتم ذلك عن طريق عمل خليط من زيت الخروع مع زيت الجرجر، ووضع ذلك الخليط على مقدمة الرأس مع التدليك، ووضع كيس بلاستيك لمدة ساعة، ثم يغسل بالشامبو والماء.

أسباب تساقط الشعر عند النساء كثيرة ومتنوعة، فمنها مشاكل مرضية ومشاكل غير مرضية، أو عن طريق حالات نفسية، أو ناتجة عن سوء التغذية، أو العناية السيئة بالشعر، فيجب الاتجاه إلى العلاج اللازم لحل تلك المشكلة على أساس سبب التساقط.

الأن وبعد أن انتهينا من التحدث عن أسباب تساقط الشعر عند النساء، وتعرفنا على طرق العلاج المختلفة لهذه المشكلة، نكون قد وصلنا للختام يمكنك الآن الانتقال للموضوع التالي علاج 6 من مشاكل الشعر باستخدام الأعشاب الطبيعية

قد يهمك أيضًا: زراعة الشعر بالاقتطاف ما هي مميزاتها وعيوبها

قد يهمك أيضًا: الشعر الجاف أسبابه وأساليب علاجه

المصادر   [ + ]

السابق
أعراض التهاب الحلق وأنواعه وأسباب الإصابة وطرق العلاج
التالي
طفل حديث الولادة: كل ما تريدين معرفته عنه

اترك تعليقاً