أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

تساقط الشعر شائع بين صغار السن، إذ يصيب  جميع الأطفال من عمر الشهور وحتى عمر 12 عاما، لأسباب عديدة قد تكون وراثية أو مرضية أو نفسية، نستعرض أسباب تساقط الشعر عند الأطفال في التقرير التالي:

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال عمر السنة

تظهر بقع بلا شعر في فروة رأس  بعض الأطفال من عمر شهور وحتى  يتم  السنة؛ ليست حالة مرضية ولكنها بقع دائرية تظهر في منتصف فروة الرأس بلا شعر بسبب نوم الطفل على وضعية واحدة لفترات طويلة أو بسبب احتكاك الرأس بالفراش أو المقاعد، حين  يبدأ الطفل بالتعود على الجلوس ويغير من وضعيات نومه سينمو شعره  في تلك البقعة من جديد1american hair loss.

يتعرض شعر الأطفال من عمر السنة وحتى 3 سنوات، لتغيرات كبيرة في لون وكثافة الشعر وتثبت عند سن 5 سنوات.

لنتعرف على أسباب تساقط الشعر عند الأطفال من عمر سنوات إلى 10 سنوات

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال عمر السنة

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال عمر 3 سنوات

أسباب وراثية

من أكثر الأسباب شيوعًا، ويشمل تساقط شعر الرأس والحواجب مع التقدم في السن، في حالة وجود الصلع بين أفراد العائلة2frontiersin.

أسباب نفسيّة

تُصيب العديد من الأطفال مثل القلق والتوتر والاضطراب نتيجة عنف تعرض له أو انفصال الوالدين أو الخلافات الأسرية، ويسبب تساقط مؤقت للشعر ويمكن أن ينمو الشعر مرة أخرى في حالة انتهاء السبب النفسي.

إقرأ أيضا:تعرف على فوائد اللبن الرائب

النمو

التغيرات الهرمونية يفقد الأطفال شعرهم في الشهور الستة الأولى بسبب تغيّر مستوى هرمونات النمو، ويسقط الشعر الثابت عندما يدخل شعر الطفل في دورة نمو جديدة، وقد يظهر شعر الطفل على شكل تجمعات لفترة من الوقت.

 الغدد الدرقية

قد يتسبب قصور الغدد في وظائفها إلى تساقط الشعر والحواجب والرموش عند الأطفال، في حالة ظهور أعراض تدل على خلل في وظائف الغدد لابد من التوجه فورا بالطفل إلى الطبيب.

سوء التغذية

أهم أسباب تساقط الشعر عند الأطفال؛ وذلك لعدم حصول الجسم على حاجته الكافية من الفيتامينات والحديد وغيره من المكونات المساعدة على نمو الشعر وقوّته ونضارته.

العلاجات الإشعاعيّة

العلاج الكيماوي الذي يعالج به الطفل المريض بالسرطان يسبب تساقط شعر الرأس والحواجب.

المعدل الطبيعي لتساقط الشعر لدى الأطفال

عندما يكون الشعر صحيًا ، فإن 80% إلى 90٪ من الشعر ينمو بنشاط في أي وقت حتي يدخل في مرحلة التيلوغين أو ما تعرف باسم مرحلة الراحة وتوقف نمو الشعرة، ويتساقط  الشعر بعد مرور 2-3أشهر في طور التيلوغين، ويعتبر الفقد اليومي لما يتراوح بين 50 إلى 150 من شعيرات التيلوغن أمر طبيعي.

إقرأ أيضا:فقدان الشهية العصبي:أسبابه والوقاية منه

كيف يكتشف الآباء إصابة الأطفال بتساقط شعر الرأس أو الحواجب

يفقد الأطفال بعض الشعر كل يوم، ولابد من زيارة الطبيب والعلاج عند ظهور الأعراض التالية:

  • يشكو الطفل من فروة الرأس حكة أو مؤلمة.
  • يفقد الطفل الحواجب أو الرموش بشكل ملحوظ.
  • ظهور بقع صلعاء مرئية.
  • فقدان شعر أكثر من المعتاد.
  • إصابة الطفل  بتساقط الشعر بعد المرض أو عند تناول دواء جديد.
  • إصابة الطفل بهوس نتف شعر الرأس والحواجب.
  • إصابة الطفل في فروة الرأس أو حرقان.
  • لا تنسى مساعدة أخصائي الصحة النفسية والعقلية لطفلك المصاب بأي من الأمراض المسببة لتساقط الشعر للحفاظ على صحته النفسية.
  • توعية الطفل بمناقشته أن ما تعرض له مؤقت وسيعود شعره للنمو مع اتباع العلاج اللازم.
  • إذا كان تساقط الشعر عند الطفل ليس له سبب طبي واضح، فيمكن تغطية الأماكن الفارغة في الرأس باتباع تسريحة شعر معينة، حتى ينمو الشعر مرة أخرى.

تساقط شعر الرأس أو الحواجب

أسباب أخرى مرضية تؤدي إلى تساقط الشعر لدى الأطفال من عمر 3 سنوات وحتى 10 سنوات:

إقرأ أيضا:مشاكل نقص المناعة وأسبابها وأعراضها

أسباب تساقط الشعر المرضية عند الاطفال 7 سنوات

السعفة

من أسباب تساقط الشعر عند الأطفال من عمر  5 سنوات وحتى 10 سنوات، إصابة فروة الرأس بمرض السعفة وهي عدوى فطرية، والذي يظهر على شكل حلقة لونها  أحمر أو غير مكتملة أو حاكة على فروة الرأس، ويمكن للأم ملاحظتها على الطفل عندما يفرك فروة رأسه بقوة ويخدشها.

يؤدي خدش العدوى إلى تساقط الشعر ببطء في مناطق الجلد المتهيجة، وقد يحدث تساقط الشعر في مكان واحد أو مكانين فقط بفروة الرأس، ويمكن أن تصيب الحواجب والرموش.

يعالج التهاب سعفة الشعر بالمضادات الفطرية، تحت إشراف الطبيب خاصة الأطفال الأقل من عمر  10سنوات، عندما تختفي السعفة سيعود الشعر في النمو.

سحب الشعر أو التدوير

من أسباب تساقط الشعر عند الأطفال الوسواس القهري والتوتر الدائم، إذ أن عدد من الأطفال مصابين بهوس شد الشعر وتدويره في حالات القلق والاضطراب النفسي، ما قد يضر بصيلات الشعر، ينتشر أكثر بين الأطفال الإناث عن الذكور بين عمر (9 سنوات وحتى 13 سنة)، ويمكن أن يصيب الأطفال في عمر 3 سنوات ويستمر حتى يبلغ الطفل سن 6 سنوات3medical news today.

ينتهي تساقط الشعر وينمو مرة أخرى، في حالة علاج السبب الأساسي المؤدي للقلق، ومنح الطفل الدعم العاطفي والاجتماعي والنفسي والدوائي.

داء الثعلبة

أحد الأمراض المسببة لتساقط الشعر بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر. يصاب طفل من كل  1000 طفل بداء الثعلبة، وقرابة 25 ٪ من هؤلاء الأطفال يصابون بتأليب أو تخليص الأظافر وقد تؤدي إلى تساقط شعر الحواجب والرموش.

غالبا تحدث دون أن يشعر المصاب، وذلك لأن تساقط الشعر يستغرق عدة أشهر خلال مرحلة التيلوغن، ولا يلاحظ أي شخص زيادة في تساقط الشعر، ويكتشف إصابته متأخرًا وفي معظم الحالات ، ينمو الشعر مرة أخرى مع مرور الوقت، وتعد تلك الإصابة من أسباب تساقط الشعر بين الأطفال من عمر سنتين إلى 7 سنوات.

الإصابات والحروق

تسبب الإصابات الشديدة في الرأس مثل الحرق أو ضربة شديدة على الرأس  إلى تلف بصيلات الشعر وتساقط الشعر، ويمكن أن ينمو الشعر مجددا عقب التئام الجرح أو علاج الإصابة.

يعتبر العلاج الفوري لتلك الحالة مهم، لأن الإصابة الغير معالجة قد تسبب الضرر النهائي للشعر وعدم نموه مرة أخرى في مكان الإصابة الإصابات والحروق

ثعلبة الجر

يتعرض الطفل في أي سن إلى الإصابة بثعلبة الجر هي نوع من تساقط الشعر يحدث عندما تعاني فروة رأس الطفل من توتر أو شد طويل المدى، مثل: شد الشعر عند تصفيفه وعمل تسريحات معينة لفترات طويلة منها ذيل الحصان والضفائر الشديدة أو استخدام ملحقات مستعارة للشعر رديئة الصنع وتركيبها في الرأس أو أمشاط قاسية لرأس الطفل.

تساقط الشعر الكربي

من أسباب تساقط  الشعر عند الأطفال من عمر سنتين إلى 7 سنوات، ويعرف باسم “تليفون نيلوجين”، هو اضطراب شائع في دورة نمو الشعر يحدث بعد صدمة جسدية أو عاطفية أو الإصابة بالحمي أو خضوعه لجراحة التخدير العام، وتناول فيتامين أ بكثرة4intechopen.

اسباب تساقط الشعر المرضية عند الاطفال 7 سنوات

غالبا ما تحدث الإصابة بتساقط الشعر الكربي دون أن يشعر المصاب، وذلك لأن تساقط الشعر يستغرق عدة أشهر، ولا يلاحظ أي شخص زيادة في تساقط الشعر، ويكتشف إصابته متأخرًا وفي معظم الحالات ، ينمو الشعر مرة أخرى مع مرور الوقت.

إذا لاحظ الوالدين تساقط شعر الطفل بعد الأشهر الستة الأولى من عمره،  فيجب استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب فقد تكون غذئية أو صحية، ولا يتوجب القلق إلا عند تساقط شعر الطفل بعد عمر السنتين، وعندها يجب البحث عن وجود مسببات مرضية محتملة.

قد يهمك أيضًا: أفضل طرق العناية بالشعر

قد يهمك أيضًا: أسباب تعرق رأس الطفل أثناء النوم

قد يهمك أيضًا: مراحل تطور الطفل – أشياء لن يخبرك بها الطبيب

 

 

المصادر   [ + ]

السابق
رويال فيت جي  Royal Vit G | دواعي الاستعمال والآثار الجانبية
التالي
أعراض التسنين عند الأطفال

اترك تعليقاً