صحة عامة

أسباب الدوار وما هي عوامل خطورته

الدوار هو مصطلح ينطبق على كثير من الأحاسيس والحالات، كما أن له العديد من الأنواع، ولكن دائما ما يكون احساس الدوار مصحوبًا بشعور فقدان التوازن، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب الدوار والعوامل التي تتسبب في حدوثه وكيفية التعامل معها.

أسباب الدوار وما هي عوامل خطورته

الدوار وفقدان التوازن له العديد من الأسباب، حيث يمكن تصنيف أسباب الدوار المختلفة لعدة مجموعات رئيسية ومنها:

  • حدوث اضطراب أو خلل في الاتزان.
  • حدوث خلل أو اضطراب في عملية تدفق الدم إلى الدماغ.

منظومات الحفاظ على التوازن

كما ذكرنا من قبل أن الدوار ناتج عن فقدان أو حدوث خلل في التوازن، والجدير بالذكر أن هناك ثلاث منظومات تحافظ على إحساس التوازن عند الإنسان، وهي:

  • جهاز التوازن وهو موجود في الأذن الوسطى.
  • المنظومة الجسدية والحسية والتي تقوم باستقبال المعلومات من الجلد وكذلك المفاصل والعضلات.
  • النظام البصري.

وسوف نتحدث باستفاضة عن أسباب حدوث الدوار

أسباب الدوار وما هي عوامل خطورته

الدوار المتناوب

الدوار المتناوب وهو الحميد، يحدث هذا الدوار نتيجة حدوث خلل في الأذن الداخلية ناتج عن تجمع جسيمات الكالسيوم داخل القنوات الداخلية للأذن وهذا النوع من الدوار يمكن أن يحدث لأي شخص خاصة إذا كان كبيرا في السن أو أن الشخص عنده إصابة في رأسه.

إقرأ أيضا:أعراض هبوط الرحم عند النساء وطرق العلاج والوقاية

مرض منير

هذا المرض عبارة عن اضطراب في الأذن الداخلية وهو أحد أسباب الدوار ويحدث ذلك نتيجة لتغيير ضغط الأذن أو تراكم السوائل داخل الأذن بشكل كبير، يسبب هذا النوع من المرض نوبات من الدوار مع فقد في السمع وطنين في الأذن1ويكيبيديا.

التيه أو بالتهاب العصب الدهليزي

من أكثر أسباب الدوار المعهودة هو وجود مشكلة في الأذن الداخلية وخاصة حول الأعصاب وهذا دائما ما يحدث بسبب عدوى فيروسية في أغلب الأحيان هذا ما يسبب حدوث التهاب في الأذن الداخلية ويجعل الشخص فاقد توازنه2MSD.

إصابة الرأس

قد يؤدي إصابة الرأس أو الجمجمة إلى حدوث دوار ومن الممكن أن تكون هذه الإصابة مجرد كدمة او نتوء معتدل ويمكن أن تصل إلى إصابة حادة في الدماغ3ويب طب.

تناول نوع معين من الأدوية

قد يؤدي تناول نوع معين من الأدوية إلى حدوث دوار وفقد في الاتزان وهذا يكون عرض من الأعراض الجانبية لبعض الأدوية لذلك يجب الرجوع لنشرة الدواء والتحقق منها للتأكد من أن هذا الدواء لا يسبب الدوار وبتالي يمكن استبعاده كواحد من أسباب الدوار.

إقرأ أيضا:نسبة الكافيين في المشروبات و الأطعمة المنبهة

النظام الغذائي

عادة ما يشعر الشخص بالدوار بسبب عدم تناول وجبات غذائية كاملة من حيث السعرات الحرارية، فعندما يتناول الشخص أطعمة بها سعرات حرارية أقل مما يحتاجها جسمه يؤدي إلى الشعور بالدوخة، أو أن الشخص يفوت بعض الوجبات الأساسية من اليوم، ففي هذه الحالة يكون الدوار نتيجة طبيعية، وذلك يحدث بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم، وهذا الإحساس منتشر عند الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي قاسي لخسارة أوزانهم.

السابق
الميثيلين الأزرق Methylene blue | دواعي الاستعمال والآثار الجانبية
التالي
أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

اترك تعليقاً