تهتم غالبية النساء بفترة الحمل وتنسى أن فترة ما بعد الولادة الطبيعية من أخطر وأهم الفترات التي تمر بها في حياتها، لذا نناقش فيما يلي العادات السيئة والأخطاء التي يجب عليها ألا تقع فيها.

فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية

النفاس هي هذه المرحلة التي تعقب الولادة الطبيعية على الفور، وينزل فيها الدم على المرأة التي ولدت وتكون مثل مرحلة الحيض، والنفاس هو مرحلة تحتاج إلى عناية بالغة لترجع للسيدة عافيتها وسلامتها.

كم يوم تبقى الأم في المستشفى بعد الولادة؟

تفتقر السيدة إلى المكث في المستشفى ليلة أو ليلتين، في حين قد تحتاج للمكوث ما بين 48 ساعةٍ إلى أربعة أيام في أعقاب الولادة القيصرية، وهذا تشييد على صحتها وقدرتها على الحركة مثلا.

أخطاء لا تقومي بفعلها في فترة النفاس

  • لا تحملي أشياء ثقيلة أو تدفعيها أبدًا.
  • لا تقومي بأعمال البيت النمطية قبل أسبوع على الولادة الطبيعية وأسبوعين على الولادة القيصرية.
  • قومي بطلب المساعدة من زوجك وأهلك.
  • تناولي الأغذية الصحية مثل الخضار والفاكهة وقللي من الدهن والسكر.
  • امتنعي عن الأكل المالح بشكل كبير.
  • قومي بالتركيز في أماكن الجرح بعد الولادة.

قد يهمك أيضًا: هذه الأسباب قد تسبب نزيف ما بعد الولادة احذريها

قد يهمك أيضًا: الأكل بعد الولادة الطبيعية ماهي أفضل الأطعمة للنفاس

هل شرب الماء بعد الولادة الطبيعية يسبب الكرش؟

الولادة الطبيعية

كان الاعتقاد في الأزمان السابقة أن شرب الماء يسبب الكرش وبعض الأمور الصعبة للسيدة بعد الولادة الطبيعية، وأنه يجب ألا تتناول المياه بكثرة وهذا الأمر يكون لمدة أسبوع على الأقل حتى لا يكون له تأثير على صحتها، أو إصابتها بالحمى وبروز البطن.

وكان في بعض الصحف ظهرت السيدة أم بدر لتحكي عن تجربتها في هذا الأمر فهي التي قالت إنها كانت تعاني مع والدتها، فهي كانت لا ترغب بإعطائها الماء وقد أشارت ابنتها إلى أن الطبيب قال لها أن تشرب بشكل طبيعي.

بعد ذلك قام بعض الأطباء بالتعليق على هذا الاعتقاد فقالت الدكتورة سحر إسماعيل، إن هذا الأمر غير صحيح بالمرة فشرب الماء لا يساعد على الكرش بل هو يساعد على سيولة الدم وعلى ألا يحدث للسيدة تجلطات من الحمل، وأن الذي يبرز البطن عند السيدات بعد الولادة هو عدم ممارسة الرياضة، وأن البطن تحتاج إلى تمارين حتى يتم شدها وتقويتها.

الجماع بعد الولادة الطبيعية

عندما سألت بعض السيدات الطبيب الخاص عن الجماع بعد الولادة الطبيعية أوضح أنه لا يجب ممارسة الجماع بعد الولادة وخاصة الطبيعية لمدة ستة أسابيع على الأقل، ومن تخالف ذلك سوف تتعرض إلى الخطر الشديد.

العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية

العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية

كثير من السيدات يقولن إنه عندما يكن في مرحلة ما بعد الولادة الطبيعية يكون هناك بعض من الإهمال في أجسادهن ولكن هذا يكون تصرفا خاطئًا وغير مقبول منهن، فيجب أن تهتمين بالجسد بعد مرور بضع أيام قليلة على الولادة حتى تحافظي على بريقك اللامع أمام زوجك وأمام الأقارب والأصدقاء.

فأولاً: عليك أن تهتمي بالحركة فبعد الولادة القيصرية امشي قليلا من ست ساعات إلى 12 ساعة وبعد ذلك عليك بالراحة ليتحسن الوضع.

ثانياً: النزيف أي دم النفاس يكون مستمر من فترة أسبوعين إلى ستة أسابيع ويجب أن تهتمي بالنظافة الشخصية.

ثالثا: النظافة الشخصية هي من أهم الشروط لتهتمي بنفسك في مرحلة الولادة وما بعدها فعدم نظافتك الشخصية يمكن أن تتسبب في جرح الجسم بشكل طبيعي وأن تسبب بعض الألم للجرح.

رابعاً: الرضاعة ليست سهلة وخاصة أول مرة وتكون هناك معاناة شديدة حتى يتم نزول اللبن للطفل، ولكن هذا من الأمور الطبيعية ويجب أن لا تقومي بإهلاك ذاتك والضغط في الأمر.

خامساً: كآبة الولادة عليك أن تقومي بالتهيئة لأن هناك ما يدعو للاكتئاب في الحمل وبعد الولادة الطبيعية والقيصرية وعند الرضاعة، فكل هذه أمور صعبة تجعلك تشعرين بالحزن الشديد، ولكن لا تحزني فهذا أمر طبيعي وسوف يزول، ويجب أن يتحملك الزوج في هذه الفترات ولا يكون حزينا.

سادساً: عليك بالاستحمام حتى تكون رائحتك جيدة وخاصة إن كانت المياه دافئة حتى لا تضري الجرح بالمياه الباردة، وأن تحممي طفلك أيضًا فلا تتركيه هكذا مع تغيير الحفاضات باستمرار حتى لا يشمئز الزوج، ويجب أن تشركيه في أمور الطفل ومن بينها تغيير الحفاضات، وتحضير رضعة اللبن إن كنت ترضعين عن طريق الببرونة على سبيل المثال.

سابعاً: المنزل يجب أن يكون نظيفًا بكل الأشكال فهناك ضيوف سيأتون إلى منزلك لتهنئك بالمولود الجديد، فإن كنت لا تقدرين على نظافة المنزل قومي بالاستعانة بأحد الأقارب أو الأصدقاء ليقوموا بهذا من أجلك.

أفضل وضعية للنوم بعد الولادة الطبيعية

اخطاء الولادة الطبيعية

أفضل وضع للنوم بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية هو الاستلقاء على الظهر بشكل طبيعي، أو النوم على الجانب الأيمن من الجسد ولكن المشكلة ليست فقط في النوم بالنسبة للأم، بل هو النوم بالنسبة للطفل الصغير الذي لا يعرف أن يتحدث ويجب علينا أن نهتم بما يشعر ونعرفه دون أن يقول.

وقد قدم الدكتور إرشاد إبراهيم بعض النصائح الخاصة بالنوم بعد الولادة للطفل والأم من أهمها:

  1. أن تذهب الأم للنوم عندما ينام الطفل وأن تترك الغسيل والصحون المتسخة لوقت آخر فإن قمت بالانشغال بهذه الأمور والطفل نائم، عندما تنتهين وتقررين الذهاب إلى النوم سوف يستيقظ طفلك.
  2. حاولي معرفة السبب الذي يجعل الطفل يبكي فعليك أن تكوني متأنية في تلبية رغباته، والبكاء يكون لسبب الرضاعة، أو نظافته الشخصية، أو الشعور بالنوم.
  3. على زوجك أن يشاركك في كل أمور المنزل في المساء ويجب أن يعرف أنه من الواجب عليه أن يساعدك في تلبية طلبات طفلك.
  4. اهتمي بفترة النوم الخاصة بك جيدا فعليك أن تكوني نائمة في غرفة ذات إضاءة مظلمة وجو هادئ لا يوجد به أي ضوضاء أو إزعاج.
  5. عندما يريد الطفل النعاس فهو يفعل بعض العلامات مثل البكاء، وفرك عيونه، والتمدد فعندما ترين هذه الأمور اتركي ما بيدك واذهبي حتى تجعلي الطفل يأكل ثم ينام.
  6. يجب توفير الجو الهادئ أيضًا والنور المظلم عندما يذهب طفلك للنوم.
  7. بعد ثلاثة أسابيع من الولادة يجب أن تمرني الطفل على التفريق بين الليل والنهار ففي الصبح أيقظي الطفل وحمميه ثم قومي بإطعامه واللعب معه، وعند حلول المساء عليك أن تتركيه ينام بعيدا عن كل وسائل اللعب حتى يخلد للنوم ليكون الأمر صحيا له ولك.
  8. التقليل من العلاقات فلا تستقبلي ضيوفا بشكل كبير في هذه الفترة وخاصة إن كانت الزيارات سوف تأتي على صحتك ونومك أنت وطفلك.

وفي الختام يجب أن تعرفي أن مرحلة بعد الولادة الطبيعية والقيصرية هي مرحلة هامة سوف تمرين بها ويجب أن تهتمي بكل التفاصيل الخاصة التي تحدث حتى تتسنى لك الفرصة في الخروج من هذه المرحلة بدون أي خسائر أو أمراض مثل الأرق والتوتر وتغيير الشخصية.

قد يهمك أيضًا: حقيبة الولادة الطبيعية والقيصرية في الصيف والشتاء

قد يهمك أيضًا: هل تفكري في خوض تجربة الولادة في الماء

قد يهمك ايضا:الولادة القيصرية والجماع مخاوف الزوجات ونصائح هامة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *