الطب البديل

أبرز فوائد عصير الجوافة التي لم تعرفها من قبل

فوائد عصير الجوافة

فوائد عصير الجوافة من مميزات ثمار الفاكهة الشتوية أنها تتباين وتختلف في المذاق والطعم، فيوجد فواكه منها ذات مذاق حلو، ويوجد منها ما تكون ذات مذاق حامض، فضلاَ عن مدى أهميتها للصحة العامة للإنسان، فهي تشمل العديد من المغذيات وأنواع من الفيتامينات بالإضافة إلى الأملاح المعدنية المفيدة وأيضاَ الألياف الغذائية.

وكل تلك العناصر الغذائية تكون سبب في زيادة مناعة جسم الإنسان ضد الأوبئة والذي بدوره يقوم بمقاومتها والقضاء عليها، وبسبب ذلك لزم التعرف على ثمرة الجوافة التي تعد من الفواكه الشتوية اللذيذة، والتي تكون لها فوائد عديدة في حالة ما إذا تم تناولها بشكلها الطبيعي أو تم صنع عصير منها، وخلال الأسطر التالية سوف نسلط الضوء على أبرز فوائد عصير الجوافة والقيم الغذائية لتلك الثمرة المفيدة.

ما هي ثمرة الجوافة

تعتبر ثمرة الجوافة من النباتات التي تندرج تحت الفصيلة الآسية والتي تشتمل على أكثر من نوع من الأعشاب والنباتات المختلفة تصل الى مائة وأربعين نوع وأكثر،  وذلك يكون بحسب التصنيف العلمي، والجدير بالذكر أن ثمرة الجوافة تعد من أهم تلك النباتات التي تندرج تحت تلك الفصيلة، وتتشابه ثمرة الجوافة في مظهرها بثمرة الإجاص، ومن المعروف أنها تكون ذات لون أصفر، وتظهر مدى أهمية تلك الثمرة في أنها تدخل ضمن الاستعمالات العديدة وذلك بسبب الفيتامينات والمغذيات التي تحتوي عليها1ويكيبيديا.

فتدخل في الاستعمالات العلاجية والجمالية بالإضافة الى أوراقها فتكون هي الأخرى ذات فوائد علاجية عديدة. وتنتشر الجوافة في كثير من الدول والتي يتم زراعتها بها، على سبيل المثال دولة الهند ومصر وأيضاَ سوريا وغيرها من الدول المختلفة.

القيمة الغذائية للجوافة

يمكن القول أن فاكهة الجوافة تعتبر من الفواكه المليئة بعدد كبير من الفيتامينات، على رأسها فيتامين (ج) أو (c) وأيضاَ فيتامين (أ) بالإضافة الى فيتامين (ك)، كما تشتمل على معدلات مرتفعة من السكريات والتي تصل الى سبعة عشر بالمائة، فضلاَ عن وجود معدلات منخفضة من الدهون وعنصر البروتين، كما تشتمل على أنواع مختلفة من الأملاح المعدنية2ويب طبوهي:

  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • الفوسفور.

الجدير بالذكر أنه يوجد شركة من الشركات التي تقوم بتصنيع العلاجات الدوائية، والتي قامت باللجوء الى ثمرة الجوافة وأدخلتها ضمن صناعة علاج دوائي لمكافحة العلامات الظاهرية لنزلات البرد للأفراد في مرحلة الطفولة، وتم إطلاق اسم الجوافة على هذا الدواء، ويجدر الإشارة الى أن الجوافة يوجد منها العديد من الأنواع المختلفة، فيوجد أنواع منها تشتمل على البذر، وتكون القشرة الخاصة بها غنية بالمغذيات والمعادن وبسبب ذلك ينصح بتناولها كما هي دون الحاجة الى إزالة قشرتها مع الحرص على تنظيفها وغسلها بشكل جيد.

فوائد الجوافة الصحية

فوائد عصير الجوافة الصحية

يمكن إجمال بعض من فوائد ثمرة الجوافة الصحية في النقاط التالية:

  • تحتوي فاكهة الجوافة على معدلات مرتفعة من حمض الفوليك، والذي يعمل على تحسين  وتعزيز خصوبة لدى الرجال3موضوع.
  • تحتوي الجوافة على نسب عالية من المنجنيز والذي يساهم في زيادة قدرة الجسم على امتصاص المغذيات والعناصر الغذائية المفيدة والتي توجد في المأكولات والأطعمة، كما تساعد على الإحساس بالاسترخاء.
  • تعمل  ثمرة الجوافة على مكافحة الشيخوخة، وذلك لاشتمالها على معدن البوتاسيوم، وفيتامين سي بالإضافة الى فيتامين (أ)، وأيضاَ فيتامين(ب).

فوائد عصير الجوافة

تكون فوائد عصير الجوافة هي ما يلي:

يعمل على علاج السعال والبرد

من فوائد عصير الجوافة أنه يساهم في خفض احتمالية الإصابة بالسعال والبرد، وذلك من خلال العمل على تنظيف الرئتين ومجرى التنفس وأيضاَ الحلق وتطهيره، بالإضافة الى القضاء على الجراثيم وذلك لأنه يشتمل على فيتامين سي، مع ذلك يجب التنويه إلى عدم تناول الثمار الناضجة للغاية لفاكهة الجوافة خلال الإصابة بالبرد.

يقي من داء السرطان

يشتمل عصير الجوافة على بعض المواد المقابلة والمضادة لنمو الخلايا السرطانية داخل الجسم، خصوصاَ تلك التي تقوم بالتكاثر في المخ، بالإضافة الى أنها قد تؤثر على بضعة أنواع من أمراض السرطان المختلفة، على سبيل المثال سرطان الثدي.

فوائد عصير الجوافة

يشتمل على مقابلات الأكسدة

من فوائد عصير الجوافة أنه يحوي أربعة أضعاف ما يحتويه عصير البرتقال داخله من نسب فيتامين سي، والذي بدوره يساهم في زيادة قوة الجهاز المناعي لجسم الإنسان، فيؤدي الى مكافحة الجسم ضد الكثير من العدوى والميكروبات.

يساهم في السيطرة على معدلات السكر في الدم

يوجد اعتقاد أن من فوائد عصير الجوافة أنه يساهم في السيطرة على معدلات السكر داخل مجرى الدم، وذلك بسبب أنها تشتمل على الألياف الغذائية التي بدورها تقوم بخفض معدلات الجلوكوز في الدم، ويوجد بعض الدراسات الطبية التي أكدت أن للجوافة قدرة على خفض احتمالية الإصابة بداء السكر المرحلة الثانية.

تعزيز وظيفة العين

كما ذكرنا سابقاَ أن ثمرة الجوافة تشتمل على نسب مرتفعة من فيتامين أ، والذي بدورة يقوم بتعزيز وظائف العين وتحسينها، ويقي من الإصابة بالمخاطر وتدهور حاسة الرؤية.

يساهم في تنظيم مستوى ضغط الدم

يوجد بعض الدراسات الطبية الحديثة التي أكدت أن من فوائد عصير الجوافة أنه يقوم بخفض معدلات الكوليسترول في الدم، بالإضافة الى ضغط الدم، وذلك لأنه يوجد بداخله نسب عالية من الألياف التي تساهم في خفض ضغط الدم.

يقي من داء الإسقربوط

بسبب أن ثمار الجوافة تشتمل على نسب عالية من فيتامين سي فتعمل على وقاية الجسم من الإصابة بداء الإسقربوط، وذلك لأنه يوجد بعض الأبحاث الطبية التي أكدت أن ذلك الفيتامين هو الدواء الفعال والوحيد لمعالجة ذلك الداء.

يحد من التعرض لمشكلة الإسهال

من فوائد عصير الجوافة أنه يساهم في معالجة بعض اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل مشكلة الإسهال بالإضافة الى أنه يقوم بتقليل العلامات الظاهرية الخاصة بتلك المشكلة، وذلك لأنه يشتمل على عناصر ومواد قلوية، والتي تكون بمثابة مطهر ومكافح للميكروبات، والتي بدورها تساهم في القضاء على الجراثيم والبكتيريا الموجودة بداخل الأمعاء، فضلاَ عن أن فيتامين سي ومعدن البوتاسيوم يساهموا في زيادة قوة القناة الهضمية.

يعزز المهارات الإدراكية والعقلية

فوائد عصير الجوافة الغذائية

بسبب أن فاكهة الجوافة تشتمل على مجموعة فيتامين بي، بالتحديد فيتامين بي3 فهي تعمل على تعزيز المهارات العقلية وتحسينها، وذلك لأن ذلك الفيتامين يساهم في تعزيز عملية تدفق الدم في الجسم، بالإضافة الى فيتامين بي6 الذي يقوم بتعزيز وظيفة المخ ووظيفة الأعصاب.

خسارة الوزن

بسبب أن ثمرة الجوافة تشتمل على معدلات ضئيلة من الكوليسترول الغير مفيد، فتساهم في خسارة الوزن.

العناية بالبشرة

من فوائد عصير الجوافة أنه يعمل على تحسين البشرة وزيادة نعومتها، بالإضافة الى الحد من الإصابة باضطرابات البشرة، وذلك لوجود كلاَ من فيتامين سي ومادة الكاروتين وعناصر مقابلة للأكسدة، كما تحمي الجلد من التعرض للمشاكل والاضطرابات به.

https://www.youtube.com/watch?v=pkOGvCnkfQc

تحذيرات مهمة في الجوافة

القيام بتناول ثمار الجوافة في الشكل الطبيعي لها أو صنع عصير منها وشربه، يعمل على إمداد جسم الإنسان بالكثير من المواد الغذائية المفيدة، مع ذلك فإن تناول أنواع المكملات الخاصة بتلك الفاكهة والذي يشتمل على نسب مرتفعة منها قد يعمل على تضرر الجسم، لذلك ينصح بالابتعاد تماماَ عن تناول تلك الأنواع من العلاجات الدوائية وذلك لمنع ظهور بعض العلامات السلبية على الجسم وصحته ككل.

في النهاية بعد أن قدمنا كل المعلومات الخاصة بفوائد عصير الجوافة، ينصح بشربه من فترة الى أخرى وذلك للتمتع بالفوائد الهائلة الخاصة به، مع الامتناع عن الإفراط في تناوله لتجنب الإصابة بمشاكل وأعراض جانبية.

إقرأ ايضا

فوائد الليمون لبعض المشاكل الصحية والجسدية

المصادر   [ + ]

السابق
أسباب ترهلات البطن بعد الولادة
التالي
ابيفورتيل Apifortyl كبسولات علاج نقص الفيتامينات في الجسم

اترك تعليقاً