الأمومة والطفولة

آلام وتحجر الثدي بعد الفطام أسبابه وطرق علاجه

آلام وتحجر الثدي بعد الفطام

لا تتوقف آلام و تحجر الثدي بعد الفطام على الطفل فقط، بل تنال الأم أيضا نصيبا كبيرا من الوجع، وتعد مشكلة آلام الثدي بعد الفطام مشكلة تواجهها كل الأمهات وتجهل كيفية التعامل معها.

لذلك عليك معرفة أسباب تحجر واحتقان الثدي بعد عملية الفطام وطرق علاجه وما المدة التي تستمر فيها آلام الثدي.

لماذا آلام و تحجر الثدي بعد الفطام

امتلاء الثدي بالحليب هو السبب وراء تحجره والآلام الشديدة التي تشعر بها الأم بعد الفطام مباشرة، لأن الجسم لا يتخلص من هذه الكميات الكبيرة من الحليب كما كان معتادا.
تستخدم الكثير من الأمهات طرقا تقليدية موروثة للتقليل من آلام الثدي بعد الإفطار ومنها الربط أو الضغط عليه أو شفط الحليب، ولكن أغلبها طرق مؤذية تسبب انسداد القنوات اللبنية أو الإصابة بخراج في الثدي1حياتك.

اقرا ايضا:اسباب مرض سرطان الثدي واعراضه

تحجر الثدي بعد الفطام

أسباب آلام تحجر الثدي بعد الفطام

تعاني الأمهات من آلام شديدة في الثدي بعد عملية الفطام، ولا يتوقف ألمها بسبب زيادة الحليب واحتجازه في الثدي فقط، بل بعض التصرفات التي تلجأ إليها السيدة للتخفيف من الآلام والتي تزيد المشكلة2الكونسلتوومنها:

  • استخدام أدوات تجفيف الحليب مثل جهاز الشفط للتخلص من آلام تحجر الثدي بعد الفطام، وهذه خطوة ضارة جدًا على الأم لأنها تترك آثارا سلبية على الثدي، بالإضافة إلى ترهله وارتخاء العضلات، فضلا عن إمكانية ظهور خراج أسفل الثدي بسبب الشفط القاسي بالمنطقة.
  • الاعتماد على الشفاط البلاستيكي له آثار جانبية أيضا، لأنه يساعد على تدفق الحليب أكثر ولا يوقفه كما تعتقد بعض الأمهات، فمثله مثل رضاعة الطفل تمامًا.
  • الاستعانة بحمالات الصدر الصغيرة، للضغط على الثدي والتقليل من كميات الحليب فيه، حيلة خاطئة تلجأ إليها الأمهات، لكنها تؤدي إلى زيادة ألم الثدي بالإضافة إلى تكدس كميات الحليب في الصدر.
  • عصر الثدي بشدة للتخلص من الحليب المحجوز داخله، ولكنها وسيلة خاطئة لأنها تسبب احتقانا نتيجة زيادة إفراز الغدد اللبنية للحليب.
  • سكب كميات من الماء الساخن على الثدي للتخلص من آلام تحجر الثدي بعد الفطام، في اعتقاد بأنه يجعل الحليب يتدفق منه بسهولة، ولكن هذا يزيد من ألم الثدي بعد الفطام.
  • ربط الثدي أحد أشهر العادات التي تلجأ إليها الكثير من الأمهات للتقليل من الحليب الموجود في الثدي، ولكنها تؤدي إلى تفاقم المشكلة بسبب حدوث التهابات وانسداد القنوات اللبنية، ما يؤدي إلى إفراز خراج دهني من الثدي3كل يوم معلومة طبية.
  • إبعاد الطفل لفترة طويلة عن والدته حتى يتوقف الثدي عن إفراز الحليب، أمر خاطئ تمامًا لأن الرضيع يصاب بصدمة نفسية شديدة وقد تؤثر على تكوينه في المستقبل.

اقرا ايضا:تعرفي على أشهر مشاكل الثدي لدى النساء

متى يجف حليب الثدي بعد الفطام

آلام و تحجر الثدي بعد الفطام

يحتاج الأمر إلى أسابيع قليلة بعد الانتهاء من عملية الفطام تمامًا، حتى يجف الحليب من الثدي وتقل الآلام به ويخف تجحره، لكن هناك نظرية مؤكدة تُفسر بأنه كلما طالت فترة الرضاعة الطبيعية، طالت مدة تجفيف الحليب في الثدي.

مشكلة احتقان وتحجر الثدي عادة ما تنتهي بعد مرور شهر من توقف الرضاعة الطبيعية تمامًا، ويستمر الثدي بإفراز كميات ضئيلة من الحليب لعدة أسابيع بعدها.

في حالة استمرار إفراز الحليب من الثدي بعد 3 أو 4 أشهر، يجب استشارة الطبيب المختص في الأمر، لكثرة أضرار ذلك على المرأة.

علاج آلام تحجر الثدي بعد الفطام

هناك العديد من العلاجات التي تساعدك على التخفيف من آلام تحجر الثدي بعد الفطام، ومن بينها الخطوات التي تسيرين عليها والأعشاب التي يمكنك تناولها لتساعد في التقليل من نزول كميات الحليب من الثدي.

ومن الخطوات التي تعمل على تخفيف آلام و تحجر الثدي بعد الفطام4دنيا الوطن:

  • استخدام كمادات الماء البارد على منطقة الثدي للتقليل من الآلام وتحجر الثدي بعد الفطام، بواسطة فوطة أو قطعة قماش مبللة ووضعها على منطقة الثدي والحلمات، للتخفيف من حدة الآلام.
  • ارتدي حمالات الصدر الواسعة والفضفاضة التي تسمح للثدي بالحركة الطبيعية، ويفضل أن تكون من الأنواع الرياضية لأنها تكون قطنية خفيفة على الثدي.
  • يمكنك وضع قطع من الملفوف الأخضر أو ما يسمي بأوراق الكرنب على الثديين للتقليل من حدة الآلام.

الأعشاب الطبيعية التي تقلل من ضخ اللبن بعد الفطام

علاج آلام و تحجر الثدي بعد الفطام

المرمرية

من الأعشاب التي تساعد على تقليل إفراز اللبن في ثدي الأم، وتعمل المرمرية أيضا على زيادة هرمون الأستروجين في الجسم، بالإضافة إلى أنها تساعد على تقليل آلام الثدي والألم بشكل عام في وظائف الجسم.
تستخدم المرمرية كمشروب دافئ للتخلص من لبن الثدي والتقليل من ضخه، بالإضافة إلى التخفيف من ألم الاحتقان والتحجر الذي يصاحب عملية الفطام.

طريقة استخدام مشروب المرمرية

  • اتركي أوراق المرمرية تغلي في ماء على نار متوسطة.
  • اسكبي السائل في كوب واشربيه دافئا لمدة 3 مرات في اليوم.
  • إذا كنت تفضلين تحلية المشروبات، استبدلي السكر الأبيض بالعسل لخطورته على صحة الأم.
  • يمكنك أيضا خلط المرمرية بالعصائر الطبيعية وتناولها بين وجبات الطعام على مدار اليوم، للتقليل من آلام الثدي.

النعناع

النعناع من المشروبات الساخنة التي تعمل على تخفيف آلام الجسم، وخاصة الثدي والمعدة، لأنها تحتوي على زيوت طيارة تهدئ الجسم بشكل عام.
يستخدم مشروب النعناع في مرحلة ما بعد الفطام لتسكين آلام الرضاعة الطبيعية والتهابات الثدي، والتقليل من ضخ الحليب في الثدي خلال هذه الفترة بشكل طبيعي.

طريقة استخدام مشروب النعناع الساخن

  • اغلي أوراق النعناع الطازجة أو حتى المجففة مسبقًا، بعد غسلها جيدًا في ماء ساخن.
  • ضعيها في كوب وحليها بالعسل الأبيض بدلًا من السكر الأبيض.
  • أغلقي الكوب لبضع دقائق حتى لا تتطاير الزيوت المفيدة في النعناع، واشربيه دافئًا.
  • يمكنك شرب أكواب من النعناع على مدار اليوم، لكن يفضل تناول كوب ساخن قبل النوم مباشرة، لأنه يقلل من الاحتقان والآلام المصاحبة لكِ في وقت النوم.

 

اقرا ايضا:أسباب ألم الثدي بعد الفطام

اقرا ايضا:اسباب مرض سرطان الثدي واعراضه

اقرا ايضا:جراحة تجميل الثدي ومشاكل تراكم الدهون

المصادر   [ + ]

السابق
ما هي أسباب فرط تعرق اليدين وكيفية العلاج؟
التالي
أيريوس Aerius حبوب وشراب لعلاج الحساسية

اترك تعليقاً