آلام مزعجة تصاحب التهاب أوتار الكتف تخلص منها

التهاب أوتار الكتف، التهاب في أربطة العضلات، حيث الأوتار سميكة من شأنها ربط العضلة بالعظام، وهذا بدوره يحدث شعورًا بالألم والالتهاب خارج مفصل الكتف، سنتعرض في هذه المقالة للأعراض التهاب أوتار الكتف وأسبابه وخيارات العلاج المناسبة.

ما هو التهاب أوتار الكتف؟

يتكون كل من كتفيك من مجموعة من العضلات والأوتار تدعى الكفة المدورة، هذا يبقي ذراعك العليا داخل مقبس الكتف، كما أنه يمنحك القوة والحركة لتدوير ورفع ذراعيك.

إذا كانت أوتار الكفة المدورة الخاصة بك منتفخة أو تالفة، فقد يكون لديك التهاب الأوتار في الكفة المدورة.

أي أن التهاب أوتار الكتف هو التهاب في الكفة المدورة أو وتر العضلة ذات الرأسين، وهو التهاب في واحد أو أكثر من الأضلاع حول الكتف.

والأكثر شيوعًا هو أن وتر عضلة فوق الشوكة والذي يمتد فوق مفصل الكتف، التهاب الأوتار في العضلة الثانوية الصغيرة في الجزء الخلفي من الكتف غير اعتيادي إلى حد ما.

كما أن التهاب عضلات الكتف المجاورة، مثل العضلة الدالية وشبه المنحرف أو عضلات الصدر، أمر نادر الحدوث.

من الشائع تصنيف التهاب الأوتار حسب موضعه، أي العضلات ذات الأوتار المصابة، بالإضافة إلى ذلك، من الممكن إجراء تصنيف للنوع بناءً على سبب الالتهاب، على سبيل المثال التمييز بين الالتهابات الروماتيزمية والتهابات صديدية.

أسباب التهاب أوتار الكتف

علاج التهاب أوتار الكتف

  • غالبا ما يحدث التهاب أوتار الكتف نتيجة الحمل الزائد، تؤدي الحركات أحادية الجانب في العمل أو الرياضات الترفيهية إلى التحميل الزائد للوتر المعني في مفصل الكتف.
  • قد يظهر التهاب أوتار الكتف أيضًا بشكل ثانوي في مرض حدث بالكتف على سبيل المثال، غالبًا ما يحدث التهاب في وتر العضلة ذات الرأسين في متلازمة اصطدام الكتف أو تصلب الكتف (تجمد مفصل الكتف).
  • تلعب البكتيريا دورًا في التهاب الأوتار القيحي، لكن هذا ليس شائعًا.
  • تسهم الأمراض الجهازية مثل الروماتيزم أيضًا في تطور التهاب أوتار الكتف.
  • كما يمكن أن يحدث هذا بسبب إصابة في كتفك، قد تسقط على ذراعك الممدودة، أو بسبب حركات متكررة في العمل، خاصة إذا كان عملك ينطوي على رفع الأحمال.
  • من المرجح أن يعاني الأشخاص الأكبر من 40 عامًا من مشاكل الكفة المدورة بشكل عام، الجينات قد تلعب دورًا أيضًا، إذا كان شخص آخر في عائلتك يعاني من مشاكل في الكتف، فقد تكون عرضة للإصابة بها أيضًا.

أعراض التهاب أوتار الكتف

  • إذا كنت تعاني من التهاب الأوتار في الكفة المدورة، فستلاحظ وجود ألم في الجزء الخارجي من الذراع العلوي، وكذلك الجزء الأمامي والأعلى من الكتف.
  • الشعور بالألم حمين ترفع اليد أو عند الحركة أو عند الحركة، ويوقظ هذا الألم المريض أثناء الليل.
  • ويحدث تورم وحنان في مقدمة الكتف.
  • النقر في الكتف عندما يرفع المريض ذراعيه فوق رأسه.
  • فقدان القوة أو نطاق الحركة.
  • تشخيص التهاب الأوتار على الكتف
  • أشياء كثيرة مختلفة يمكن أن تسبب آلام الكتف، يمكن أن يكون العصب مقروصا أو التهاب المفاصل، لمعرفة ذلك بالتأكيد ستحتاج إلى مراجعة طبيبك.
  • سوف يسأل عن الأعراض الخاصة بك وإلقاء نظرة على كتفك، سيختبر قوة ذراعك ويطلب منك تحريك ذراعك بطرق مختلفة حتى يتمكن من التحقق من نطاق حركتك.
  • يمكن أن يساعد في التشخيص الموجات فوق الصوتية (السونار) على الكتف حيث يكون التهاب أوتار الكتف مرئي.
  • تعمل الأشعة السينية للكتف على استبعاد الأسباب الأخرى، وفي الحالات المستمرة وغير الواضحة، يمكن التحقق من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) سيسمح ذلك لطبيبك بمشاهدة أي تورم أو تمزق في الأوتار.
  • إذا كان يشتبه في أن البكتيريا يمكن أن تسبب عدوى قيحية، فمن الشائع والضروري استخدام حقنة لشفط السوائل وفحصه مجهريًا.

علاج التهاب أوتار الكتف

في كثير من الأحيان يمكن علاجها في المنزل إذا كانت الإصابة مفاجئة، تشمل العلاجات:

بدون وصفة طبية، يمكنك استخدام مسكنات الألم المضادة للالتهابات التي يمكنها أن تساعد في تخفيف آلام الكتف.

الراحة، ستحتاج إلى إيقاف أي نشاط بدني يسبب أو يزيد من ألم كتفك.

كمادات الثلج

، يمكن للحزمة الباردة أن تساعد في تقليل التورم والألم، استخدمها لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل بضع ساعات.

الحرارة

بمجرد أن يبدأ الألم في الهدوء، يمكنك استخدام وسادة التدفئة لتقليل أي تصلب في كتفك.

تمارين

يمكن أن يمنحك طبيبك تمارين يومية للقيام بها في المنزل لجعل كتفك أكثر مرونة، والاستحمام بالماء الدافئ قد يساعد أيضًا، وإذا لعبت البكتيريا دورًا في الالتهاب القيحي، يوصى بالعلاج بالمضادات الحيوية.

الكورتيزون

يمكن تحقيق تخفيف سريع للألم عن طريق حقن مخدر موضعي باستخدام الكورتيزون الإضافي، يوفر المخدر الموضعي تأثيرًا مسكنًا فوريًا في حين أن الكورتيزون، أقوى الأدوية المضادة للالتهابات يوفر أيضًا تخفيفًا للألم بعد إزالة المخدر.

لأن الكورتيزون يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل حاد، بمجرد أن يخف الألم، يمكن بدء العلاج الطبيعي.

علاج موجة الصدمة

اعراض التهاب أوتار الكتف

علاج موجة الصدمة لتخفيف الآلام، حيث توفر الموجات الصوتية عالية الطاقة (موجات الصدمة) قوة ميكانيكية لأنسجة الجسم.

العملية الجراحية

العملية الجراحية هذا أمر نادر الحدوث، فالجراحة هي الملاذ الأخير للمرضى الذين لا يزالون يعانون من آلام شديدة، والذين لا يستجيبون بشكل كاف للطرق العلاج المحافظة.

كما يجب متابعة العلاج بالأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات بعد الجراحة، من المفترض أن يحافظ العلاج الطبيعي على حركة مفصل الكتف.

عادة، يمكن الشفاء من التهاب أوتار الكتف خلال 2 إلى 4 أسابيع، ولكن إذا كان التهاب الأوتار شديدًا، فقد يستغرق الأمر عدة أشهر.

مضاعفات التهاب أوتار الكتف

إذا لم يبدأ العلاج بشكل صحيح في بداية الشعور بألم التهاب الأوتار على الكتف، سيكون الألم مزمنًا في أغلب الأحيان، مما يعني أنه يسبب ألما بشكل دائم ومزعج، في بعض الأحيان يضعف الالتهاب وتر الكتف المصاب بحيث ينكسر.

كما يسبب ألم يقطع نومك، وفقدان القوة أو الحركة في ذراعك المتضررة.

يصعب عليك القيام بالأشياء التي تتطلب تحريك ذراعك المصاب خلف ظهرك أو رفعها إلى الأعلي، مثل تثبيت السوستة أو الأزرار، أو وضع الأشياء في الأماكن المرتفعة.

في النهاية.. كلما كبرت، زاد احتمال إصابتك بالتهاب أوتار الكتف، هذا النوع من آلام الكتف أكثر شيوعًا إذا كان عمرك أكثر من 30 عامًا، إذا لم يتم علاجه فقد يؤدي ذلك إلى تصلب أو ضعف في كتفك معظم الوقت، هذا الالتهاب غالبًا ما يتم علاجه بسهولة.

اقرا ايضاا:علاج آلام الكتف الاسباب والتشخيص

اقرا ايضا:تمارين آلام الكتف وطرق علاجها

اقرا ايضا:إصابة الضفيرة العضدية الأسباب والأعراض والعلاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق